يقول برنارد شو: «الشباب صدمة للمسنّين تجعلهم يطّلعون على ما يجرى حولهم»، أعتقد أنه أقرب وصف لما يشعر به الكبار اليوم بعد مجريات تونس ومصر، فتجدهم يتحدثون عن جيل الشباب كما لو أنهم لم ينتموا إليه قط، وقد يكون بعض الحق معهم، فالفجوة الرقمية والتقنية بين شبابهم وشبابنا، أشعرتهم أن ما عاشوه لم يكن شباباً، ومع ذلك تبقى الفورة والحماسة، الرفض والاندفاع، الاستعداد الكلي لتحقيق الحلم، أموراً يشترك فيها شباب العالم بكل حقباته، وهنا يبدأ كلامي، فحين حرص ابن لادن على تكوين قاعدته، كان تركيزه على فئة الشباب، فلا ارتباطات عائلية تؤخر، ولا دينية بجماعات أخرى، حتى أنه كان يستبعد من يتجاوز سنه ال25 ، لعلمه بمسؤولياته التي كونها وتنتظره وقد تؤخره عن تقديم التضحيات بلا تردد. وكي يتمكن القائمون على التنظيمات من اختراق العقول والوصول إلى التلاميذ وطلبة الجامعات كان لا بد من بث المعلمين في المدارس والمحاضرين في الجامعات، إن كان تحت ستار الدين، أو الأيديولوجيات المختلفة، فمن الذكاء أن يسمو الغرض كي يهون على النفس الفداء، فإذا أوليت مسألة اختراق المؤسسات التعليمية «بمراحلها» من العناية المنظمة الشيء الكبير، فماذا أولت الدولة في المقابل لشبابها حتى تقطع الطريق على المنظمين والمخططين؟ عام 1979 هو تاريخ فارق في أحداث أمتنا وبامتياز، فمن اقتحام جهيمان العتيبي للحرم المكي، إلى ثورة الخميني، إلى الغزو السوفياتي لأفغانستان، هذا التزامن لم يخدم الشباب السعودي، فبسببه ضُيق عليه في المنافذ ولم يترك له سوى الالتهاء بالكرة أو الجهاد في أفغانستان، وها نحن ندفع الفواتير! إلا أن الإشكالية التي لا تزال قائمة هي أن السياسات الرسمية التي يحتكم إليها الشباب لم تتغير لمصلحة، فما هي القنوات الشرعية المسموح بها لهؤلاء الشباب لاستنفاذ طاقتهم واستيعابها؟ فإلى يومك لا يستطيع أن يدخل سوقاً فيظل يتسكع عند البوابات يرجو امرأة (تدخله على أنه قريبها) أو حارس أمن. وإلى يومك لا يزال يقود سيارته خارج مدينته ليرتاد قهوة ليشرب «الشيشة»، ولك أن تتخيل المقاهي كيف امتلأت وبمن! وهذه أبسط حقوقه، فماذا عن تلك التي تخاطب فكره وتثقّفه، فإن كانت الفكرة أن يبقى على جهله، فقد اكتوينا بالجهل وأصحابه، بل إن خطورة الجاهل سهل المنال والانسياق لتطغى على وعورة غيره، فأنت مع الشاب الواعي إنما تحاور المنطق والعقل وستصل معه مهما يكن، لكن مع الجاهل فالمصيبة أن يكون غيرك قد سبقك في الوصول إلى جهله وتوجيهه، فهل ستلاحقه لتعيد تأهيله الفكري؟ حسناً، ألم تكن فرصتك بتثقيفه أمامك وهو غير مدجن! فتركته لمهب الريح وحين اقتلعته تريد أن تسترده لتعيد غرسه، أهكذا يؤتى أمان الأوطان؟! غضب الإنسان لضعفه وعجزه سيعود على المهيمنين عليه والمتحكمين بقراراته، وقد يبعث إلى أفعال يدمر بها نفسه وغيره، ومن السذاجة الاستهانة بأزمة الهوية التي تصيب الشاب وتدفعه إلى مجاهل الحيرة والتصدّع والتناقض، وتجعله أكثر ما يكون مهيأً للتوحد مع الآخرين، في سعي محموم إلى دائرة الوعي النفسي «الجماعي» المستمر والمستقر (في اعتقاده)، ما يوضح لجوء أعداد من المراهقين والشباب (بجنسيه) إلى الجماعات الدينية فجأة ومن دون مقدمات، فالانتماء إلى الجماعة فيه من «الهوية الجماعية» ما يشكل بديلاً أو تعويضاً عن «الهوية الفردية»، وكأنها محاولة لتكوين الشخصية، هذه الشخصية وهذا التكوين «يجب» أن تُدرس استراتيجيتهما ضمن سياسات الدولة، ولهما الأولوية، فمصير الأمة يتوقف على شبابها، والوطن في السنوات المقبلة سيواجه بشباب تعلموا في جامعات الغرب وشربوا روح تمدّنه وتحضّره، وشباب لا يزالون يتسكعون عند مداخل الأسواق وفوق الأرصفة، فلا أقلها أن نرفع من قيمة هذا الأخير فلا نصحو على الفارق والتضارب، فلا القادم سيرضى بالحاضر بقوانينه! ولا الحاضر سيعجبه القادم بقوانينه! [email protected]