الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشهد النهاية في ثورة لم تكتمل
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2011

شهد العالم العربي الكثير من ثورات التحرر، حالف بعضها النجاح، ومني بعضها بكثير من الفشل، لكن الأدب لم يتوقف كثيراً أمام النوع الأخير بقدر ما راح يحلل أسباب نجاح الأول وربما عوامل تفريغه في ما بعد من المحتوى الذي قام من أجله، فقليلاً ما تحدثت الأعمال الأدبية عن الثورات التي خمدت من قبل أن تحدث جدواها، ربما لأن كتابنا اعتادوا العمل على غرار أدبيات التأريخ، وربما لأن ما حدث في الواقع من نجاح هيأ الجمهور لتقبل الأعمال التي يمكنها أن ترصد ما حدث، لكن الكاتب البحريني خالد البسام في روايته الأخيرة «مدرس ظفار» - صدرت عن دار الأمل في بيروت - قرر التعرض لواحدة من تلك الثورات التي أكلت نفسها من الداخل، ومنيت بهزيمة وفرار أصحابها إلى خارج البلاد، وهي الثورة العمانية التي اتخذت من مدينة ظفار في جنوب عمان مركزاً لها في سبعينات القرن الماضي، والتي رغبت في تغيير نظام الحكم من السلطنة إلى الجمهورية على غرار الثورة المصرية في الخمسينات، واليمنية في الستينات، حتى أننا يمكننا أن نلحظ العديد من التقاطعات والخيوط المشتركة بين الثورات الثلاث.
تجيء لعبة السرد في «مدرس ظفار» على لسان واحد من الذين آمنوا بالثورة، وتعلموا في البلد التي أعدها أغلب ثوار العالم العربي ملهمهم إن لم يكن خط الإمداد الواصل بينهم وبين مركز الفكر الثورة الأولى التي أرادوا السير على نهجها، لكن - فهد - البحريني الذي التحق بالثورة العمانية كرفيق في مدارس جبهة التحرير ب «الغيظة» لم ير الثورة ورجالها من الداخل، بل لم يشارك في قيامها أو حتى نضوجها، إذ شاء الحظ أن يكون فقط مدرساً لأبناء الثوار الذين فروا إلى جنوب اليمن، ومن ثم كانت معلوماته عن ثورة ظفار من الجرائد والصحف التي راحت تنشر صور زعمائها وانتصاراتهم، فظل يمني نفسه بأن يكون واحداً من بين صناع التاريخ في المكان إلى أن جاءه خطاب من «الجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي» لينضم إلى الثورة كمدرس، ورغم أن الواقع لم يأته بالحلم كاملاً لكنه أتاح له أن يكون واحداً من الرفاق المناضلين من أجل الحرية في الصفوف الخلفية كمدرس، ومن ثم ارتحل من القاهرة تاركاً دراسته إلى عدن عبر مطارات عدة، ليكتشف أنه يحظى بالذهاب إلى ظفار نفسها، إذ أنه سيبقى في «الغيظة» حيث مدارس أبناء الثوار العمانيين الفارين إلى شمال الجنوب اليمني، ومن خلال تجربة في العمل لعام دراسي واحد يتضح له أنه جاء متأخراً، فقد فقدت الجبهة مواقعها في ظفار، وأخذ أبناؤها يتسللون إلى جبهة النظام، بينما أبناؤهم التلاميذ راحوا يتندرون على أساتذتهم وما يحاولون بثه في نفوسهم عن الثورة والتغيير، ليكون فهد أحد شهود العيان على لحظة التآكل الداخلي لثورة كان أبناء الخليج يعولون عليها في تغيير حياتهم ونظمهم السياسية والفكرية.
تضعنا الرواية أمام العديد من الملاحظات حول واحدة من الثورات العربية التي كان البعض يتوقع أن تغير ملامح منطقة الخليج العربي، لولا أنها جاءت متأخرة عن موعد ثورات التحرير والمد الشيوعي في المنطقة، بخاصة وأن مطلع السبعينات شهد رحلة تحول كبرى من المعسكر الشرقي إلى المعسكر الغربي في مصر، ومن ثم رفع النظام المصري يده عن دعم الشيوعية والثورات المؤمنة بأفكارها، في حين راحت روسيا تنسحب من المنطقة يوماً بعد الآخر، ولم يبق لها غير مراكز صغيرة كعدن للوقوف خلف المؤمنين بالفكر الشيوعي، ورغم أن عدن قدمت كل التسهيلات الممكنة للعمانيين إلا أن قدراتها على الإمداد والدفع بالعمل الثوري إلى الأمام كانت أقل مما تحتاجه ظفار، ما جعلها تبقى وحيدة في مواجهة قوى الإمبريالية والغزو الإيراني كما قال مسؤول مدارس الجبهة لفهد، فضلاً عن أن الثورة في ظفار كما أبرزها البسام نشأت في بدئها للدفاع عن حقوق العمانيين في الجنوب، ومع سيطرتها على المدينة وعدد من المواقع العمانية وسعت الجبهة إلى تأجيج رغبتها في التحرير لتشمل الخليج ككل، وهو ما لم تكن مؤهلة لعمله وحدها في ظل مجموعة من الأنظمة المعادية للتحول الجمهوري، كما أن صبغتها القبلية أدت إلى تصادم العادات والتقاليد مع الفكر الشيوعي الذي رغبت في التحول إليه، مما زاد من صعوبة المهمة وأدى إلى توالي الهزائم والانسحابات من المواقع ثم الخروج من ظفار إلى الغيظة، لتتمركز الحركة على نحو أشبه بحكومة ظل غير معترف بها، ومع أول انفراجة بين القبائل والسلطة أخذت العناصر الفاعلة في التسرب من النضال، وهو ما أدى إلى التآكل والفشل الذي لم يوضحه الإعلام بقدر ما لمسه بطل الرواية على أرض الواقع.
كانت «الغيظة» بما لها من مدلول لغوي معبر عن الغضب مسرح أحداث الراوية التي رصدت معاناة التدريس لأبناء قبائل أخذت في الفرقة وتصاعد نعرات التعالي والبحث عن أسباب للانسحاب من العمل الثوري بشكل أو آخر، ومن ثم كانت قناعتهم بتلقي العلم على يد مدرس من البحرين لا يستطيع التفاهم معهم بلغاتهم الشعبية أقل جذوة من الحنين إلى بلدانهم، رغم أن مدرسيهم كانوا من بلدان خليجية مختلفة، وجميعهم تركوا أعمالهم وبلدانهم وجاؤوا للعمل كمتطوعين لخدمة ثورتهم، حالمين بتحقيق العدالة للطبقات الفقيرة والمهمشة.
حملت الرواية عدداً من المتناقضات، بدءاً من العنوان الذي كان ينبغي أن يكون «مدرس الغيظة» لا «مدرس ظفار» - إذ أن أحداث النص وتجربة الراوي كانت في الأولى - وانتهاء بأننا لم نستطع التعرف على انحياز الكاتب، إذ بدا متحمساً في النصف الأول من العمل للثورة وانتهى أقرب إلى تيار المحافظين، مروراً بأن العمل المكرس لرصد جانب من نهايات واحدة من الثورات العربية التي لم يكتب لها النجاح لم يتعرض لنشأتها أو تاريخها وإنجازاتها، لكنه توقف عند حدود رصده لمشهد الزوال أو النهاية من دون تقديم أسباب أو تحليل واضح لما حدث، ما يجعلنا أمام تساؤل عن هدف الكاتب من التعرض لثورة التي لم تحدث على أرض بلاده، وإن كنا لا ننزع عنه الرغبة في تحية ثورة لم يلتفت إليها الكثير من كتابنا الكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.