خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورصة الكويت تواكب نهضتها الاقتصادية
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2011

تعتبر الكويت سوقها للأوراق المالية (البورصة) شاهداً على نهضتها الاقتصادية الحديثة و «من أهم أسواق المال في المنطقة العربية»، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس.
وتعمل «البورصة» التي أسست في آب (أغسطس) 1983، من خلال نشاطها على «ترشيد الأوراق المالية» وتتخذ «كل الإجراءات اللازمة في نطاق صلاحياتها لتنمية التعامل بالأوراق المالية واستقراره بما يكفل سلامة المعاملات ودقتها وتمييزها لتفادي حدوث أي اضطراب فيها».
وتقدم أيضاً، بناء على ما تجريه من بحوث ودراسات ومتابعة لحركة التعامل في الأوراق المالية، «الرأي والمشورة الى الجهات الحكومية المختصة في شأن المراكز المالية للشركات الأعضاء في السوق وزيادة قدرتها على تحقيق أغراضها». كما تساهم مع الجهات المختصة في «تحقيق التنسيق والتكامل بين النشاطات المالية والاقتصادية وحركة رؤوس الأموال بما يساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار المالي والاقتصادي في الدولة». ويتولى فريق عمل السوق، تطوير النظم وأساليب التعامل بالأوراق المالية والاستعانة بالأساليب الحديثة المعمول بها في الأسواق المالية المتقدمة، من أجل تحقيق مكانة مالية جيدة لسوق الكويت على المستوى الإقليمي والدولي، إضافة إلى تشجيع الادخار وتنمية الوعي الاستثماري بين المواطنين وحماية المدخرين وتهيئة السبل أمام التوظيف في الأوراق المالية.
ومن مهام السوق، الرقابة الفعالة على الشركات المدرجة في البورصة وتزويد المستثمرين بالمعلومات الصحيحة والسريعة عنها، ما يساعد المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية. وتحرص إدارة السوق أيضاً، على تطوير الأنظمة المطبقة فيها وكذلك القواعد والتشريعات بما يتماشى مع كل التطورات العالمية، وتتطلع، من خلال خططها ومشاريعها المستقبلية الطموحة التي تسعى الى تنفيذها، لجعل السوق مركزاً مالياً متطوراً.
وتتمتع سوق الكويت للأوراق المالية بالشخصية الاعتبارية المستقلة، ولها أهلية التصرف بأموالها وإدارتها، وحق التقاضي بما يساعدها على تسيير أعمالها لتحقيق الهدف من تنظيمها على الوجه الأمثل، وذلك في نطاق الأنظمة والقوانين ذات العلاقة بأعمال السوق.
ووفق تقرير «كونا»، فإن «التجربة الكويتية في مجال التداول النسائي يعتبر سابقة، إذ تم افتتاح قاعدة تداول نسائية في البورصة في 28 كانون الثاني (يناير) 2004 في خطوة تدل على رغبة إدارة السوق في توفير الأجواء المناسبة لقطاع مهم من المتعاملين، لا سيما أن عدد المتداولات يشكل جزءاً مهماً من الاستثمارات المتداولة في السوق، ما يعكس مدى رغبة النساء في دخول عالم الاستثمار في البورصة فعلياً وليس من طريق الاتصال الهاتفي بالوسطاء». وكذلك قامت شركات الوساطة بتعيين وسيطات من النساء يمثلن مكاتب الوساطة المالية في قاعة تداول السيدات، في خطوة تتيح للمرأة الحق في إدارة استثماراتها بنفسها وتساوي بينها وبين الرجل في التداول داخل البورصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.