فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البعثات الديبلوماسية الغربية في اليمن تشدد إجراءات الأمن بعد حملة للجيش على "القاعدة"
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2014

شددت البعثات الديبلوماسية الغربية في اليمن إجراءاتها الأمنية اليوم الخميس، بعد هجمات جريئة شنها تنظيم "القاعدة" على الأجانب على رغم تكبد مقاتليه خسائر في حملة للجيش في جنوب البلاد.
ويقوم الجيش بأكبر حملة منسقة منذ نحو عامين على تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب الذي تراه واشنطن أحد أقوى أجنحة التنظيم. وألقي باللوم على التنظيم في هجمات قاتلة على قوات الأمن والأجانب ومنشآت النفط والغاز.
وأعلن الجيش اليوم الخميس، أن قواته دخلت مدينة عزان مقصدها الأخير في حملة بدأت منذ عشرة أيام على متشددين إسلاميين في محافظات البلاد الجنوبية.
وتحرص القوى الكبرى على أن يكبح اليمن جماح المتشددين الإسلاميين ويستعيد الأمن في الجنوب لدرء المخاطر عن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وكي لا يستخدم اليمن كنقطة إنطلاق لشن هجمات على أهداف غربية.
وبعدما أعلنت الولايات المتحدة تعليق العمل في سفارتها، قال الإتحاد الأوروبي وفرنسا اليوم الخميس، إن الإتحاد قلص وجوده في اليمن ليقتصر على الموظفين الأساسيين وإن فرنسا قيدت حركة ديبلوماسييها.
وقال المتحدث بإسم منسقة السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، مايكل مان "يبقى وفد الإتحاد الأوروبي عاملاً بشكل كامل. مثل الجهات الديبلوماسية والدولية في صنعاء نقلص التواجد ليقتصر على العاملين الأساسيين ونراجع إجراءاتنا الأمنية".
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن المستوى الأمني في اليمن عند أقصى مستوى.
وقالت "هناك يقظة شديدة. أصدرنا تقييداً لحركة الديبلوماسيين عقب الأحداث الأخيرة. نقيّم الوضع لكننا لم نتخذ قرار (إغلاق السفارة)".
وقالت الولايات المتحدة في وقت متأخر أمس الأربعاء، إنها علقت عمليات سفارتها في صنعاء بسبب هجمات على مصالح غربية في البلاد في الآونة الأخيرة.
وأصدرت وزارة الخارجية البريطانية، تحذيراً جديداً من السفر اليوم الخميس ونصحت بعدم السفر إلى اليمن ودعت مواطنيها إلى مغادرة البلاد.
تأتي الإحتياطات الأمنية الغربية بعد هجمات جريئة متزايدة على أهداف للحكومة اليمنية وأهداف غربية في مدن كبرى حتى بعد الحملة التي يشنها الجيش على المتشددين في المناطق النائية في جنوب البلاد.
وقُتل حارس أمن فرنسي بالرصاص يوم الإثنين، بعد سلسلة إغتيالات وعمليات إختطاف للغربيين في العاصمة صنعاء وفي عدن ثاني أكبر المدن.
وقال مصدر عسكري لرويترز، إن حملة الجيش على تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب ستستمر على رغم دخول الجيش إلى عزان في محافظة شبوة.
وقال المصدر "لا يعني دخول عزان نهاية المعركة مع "القاعدة". سنواصل ملاحقتهم في المناطق الجبلية والصحراوية التي فروا إليها".
وسيطرت القوات الحكومية على منطقة المحفد في محافظة أبين في وقت سابق هذا الأسبوع.
وقالت وزارة الدفاع اليمنية في بيان: "قال مصدر عسكري مسؤول في المنطقة العسكرية الثالثة إن وحدات القوات المسلحة والأمن دخلت مدينة عزان في محافظة شبوة. يعود الأمن والإستقرار تدريجياً إلى المناطق التي تم تطهيرها من الإرهابيين".
وأعلنت جماعة "أنصار الشريعة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب أن عزان التي يقطنها نحو 50 ألف نسمة وبعض بلدات الجنوب إمارات إسلامية في عام 2011.
وتمكن الجيش من طردهم في 2012، لكن المتشددين أعادوا تنظيم صفوفهم واستغلوا ضعف سيطرة حكومة صنعاء على المنطقة.
وقال مبارك مهدي وهو أحد سكان عزان "بدخول الجيش وعودة سلطة الدولة إلى عزان ومناطق أخرى نأمل أن يكون ذلك نهاية للقلق والإضطراب الذي نعيشه لسنوات".
وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن وزير الدفاع محمد ناصر أحمد في عزان وإن إحتفالاً بانتصار الجيش قد أقيم هناك.
واليمن هو مقر تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب أنشط أجنحة التنظيم الدولي والذي خطط من قبل لمهاجمة طائرات ركاب دولية.
وأعلن اليمن أمس الأربعاء، أن قوات الأمن قتلت بالرصاص المتشدد المسؤول عن تدبير هجمات على مواطنين غربيين ومنها قتل حارس أمن فرنسي في الآونة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.