حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    بورنموث يواصل التألق ويلحق الهزيمة الأولى بالسيتي في الدوري الإنجليزي    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    القبض على شخص لترويجه 14 كيلوغراما من الحشيش بالمنطقة الشرقية    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات - سنة جديدة من الخوف الآشوري
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2011


الاثنين 27/12/2010: رأيت
- رأيت الأشجار هاربة
والهواء الآخر ينغرز في التراب.
- رأيت الحروف تطفر من الكتب الى الفضاء
ونحن في العهد الشفوي،
لا مستند ولا عهود.
- رأيت الخائن يرسم الحدود
والمتسلل يلقننا الأبجدية.
- رأيت آخر الكتّاب
مقيماً خلف المحيط
يكتب الى لا قارئ.
- رأيت أن لا أرى،
وأطبقت عينيّ
في انتظار سنة جديدة.
الثلثاء 28/11/2010: الآشوري
غادر العراق الى بيروت أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، معطياً لنفسه اسماً مستعاراً. قال بعدما اطمأن إليّ إنه لا يخاف مثل سائر العراقيين انتقام النظام الحاكم بملاحقتهم وقتلهم في أماكن اللجوء، فلا مشكلة له مع النظام على رغم أنه لم يستسغ ديكتاتورية حوّلت العراق الى كائن مشوّه يصرخ تمجيداً للرئيس. مشكلة صديقي كانت إسرائيل. هكذا، على رغم عدم علاقته بالصراع معها، أثناء ولادتها العسيرة على أرض فلسطين وحروبها المتلاحقة ضد الدول المجاورة.
ما يخيف صاحبي هو ذاكرة إسرائيل التاريخية التي تستحضر ذكريات السبي، وأن المتسبب بسبي شعبها الى بابل هو قائد آشوري. فماذا يمنعها من ملاحقة كل منتسب الى هذا القائد وإن بعد آلاف السنين؟
يكرر صاحبي السؤال ويزداد خوفه. لقد كتب على الآشوري الذي يتحمل إرث السبي اليهودي أن يتعرض هو أيضاً الى سبي من نوع خاص. بدأ مع فشل الآشوريين في إنشاء دولة في سياق الدول الحديثة في المنطقة في ظلال الانتدابين البريطاني والفرنسي، واستمرت عوامل السبي في تهميش الآشوريين في دول لم تستطع تطبيق قوانينها الحديثة، إنما حوّرتها لتفرق بين المواطنين بحسب أديانهم أو طوائفهم أو انتمائهم المناطقي أو الحزبي.
صديقي الآشوري غادر بيروت حين عاين أن الثورة ليست ثورة قدر ما هي تجمعات عشائر وأحزاب ومندوبي دول، غادر الى باريس ثم الى لندن، ولا يزال يحمل آشوريته التي تعني فخراً دائماً وخوفاً دائماً. ويقرأ صديقي عن مأساة مسيحيي العراق اليوم، أخبارهم كثيرة وغموضها أكثر. من يهدد هؤلاء بالقتل ثم يقتل؟ وماذا يعني نبوخذ نصّر للقتلة حتى ينتقموا من أتباعه المفترضين، مسيحيي العراق؟
الأرجح أن القتلة لم يقرأوا تاريخ العراق، إذ اكتفوا بعلم يقيني يأخذونه من جاهل متيقن.
يقرأ صديقي عن المأساة من بعيد تاركاً ألغاز الشرق لأهل الشرق. لقد قرر أن يصير بريطانياً أكثر من سكان بريطانيا الأصليين، وهو يغتسل يومياً ليمحو من جلده ذلك الماضي المستمر الالتباس بين مجرم وضحية.
الماضي هناك في الشرق حيث ما تبقى من أهل صديقي، الشرق الذي يحاول حلّ عقدة الماضي فتستحيل أنشوطة تشنق.
الأربعاء 29/12/2010: اكتشاف وجيه غالي
قبل ايام صدرت طبعة ثالثة من «بيرة في نادي البلياردو»، رواية المصري وجيه غالي، بالإنكليزية، عن الناشر «ساربنت تيل» في لندن مع مقدمة خاصة لديانا ايثيل (تجاوزت التسعين من العمر) التي عاش غالي عندها لفترة وانتحر في بيتها. ويتجدد الاهتمام مع إعادة طبع الرواية وانتشار كتاب خاص عن غالي لديانا ايثيل في عنوان «بعد الجنازة»، وهو أوصل الاهتمام إلى القاهرة فنشرت «دار فكرة» قبل سنة ترجمة هناء نصير للرواية واهتم بها المثقفون، ولحظتها سامية محرز في كتابها «أطلس القاهرة الأدبي» بالإنكليزية الذي ستصدر ترجمته العربية قريباً.
لكن الاهتمام تركز على غالي أكثر من روايته، ربما ليساريته ومغادرته مصر الناصرية الى بريطانيا حيث عاش شبه متشرد وكتب روايته الوحيدة وتورط في زيارة الى إسرائيل بعد هزيمة 1967 حيث كتب تحقيقات لصحيفة بريطانية، وعلى رغم أن التحقيقات التي أعيد نشرها، في سياق الاهتمام بغالي، كانت سلبية تجاه الدولة العبرية، فإن ذلك تسبب بإشكالات له كمصري، وما لبث أن انتحر بعد ذلك بفترة وجيزة.
رواية وجيه غالي صدرت طبعتها الأولى عام 1964 في منشورات «أندريه دويتش» في لندن، في حين أن رواية «موسم الهجرة الى الشمال» للطيب صالح نشرت للمرة الأولى في عام 1966 في مجلة «حوار» اللبنانية. ولا بد من الافتراض أن الطيب صالح الذي كان يعمل في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية قرأ رواية وجيه غالي وتأثر بها، خصوصاً لجهة بطلها الشاب العربي (مصري) في المجتمع البريطاني، وربما كان ذلك باعثاً على كتابته «موسم الهجرة الى الشمال».
وإذا كانت المقارنة بين رام بطل رواية غالي ومصطفى سعيد بطل رواية الطيب صالح تحتاج بحثاً خاصاً، فإن وضع رواية «بيرة في نادي البلياردو» في متناول القارئ العربي يبدو مفيداً، لجهة تقديم رواية تقوم على الحركة والسخرية والدلالات النفسية والاجتماعية والسياسية في آن واحد. وهي رواية عن مصر إذ تصف انهيار الطبقة الأرستقراطية خلال العهد الناصري، واليسار المصري في موقف الحيرة بين شعارات الثورة ورؤية الحرية يضحّى بها على مذبح شعبوية تضمر استبداداً. وهي رواية غروب الكوسموبوليتية عن المدينة المصرية، إذ نجد بقاياها في أفراد، يساريين غالباً، تجري مصر في دمهم فيما ينطقون بلغات أجنبية. ولا تغيب الشخصية اليهودية عن الرواية، تلك التي نجدها في روايات أجانب ومتمصرين في غير لغة، والبطلة اليهودية التي يقدمها غالي «إدنا» تمثل مأزق الانتماء الذي عمقه إنشاء دولة إسرائيل.
يبحثون في مصر عن صورة فوتوغرافية لوجيه غالي، وربما يجدونها في ألبوم الممثل أحمد رمزي الذي زامله في الدراسة. أما الرواية فصدرت الطبعة الثانية لترجمتها عن دار «فكرة»، ويتردد أن دار الشروق ستشتري حق نشرها لتأمين توزيع أوسع نطاقاً في العالم العربي.
الخميس 30/12/2010: ظلال
الأعمدة العالية وظلالها الطويلة
والرؤية مبهجة
والأرض فلاة والبحر حتى الأفق،
علامات زمن كان.
وكنا إذ نبارز العمود
تنقضي ظلالنا
وتبقى ظلاله.
الباني يعترف بزواله
ومن يعبث فإنما يلبّي نداء الطبيعة:
إن حياة الإنسان لحظة عبور.
الجمعة 31/12/2010: استهلاك الزمن
منذ أول الكتابة كان التعبير المستمر: الزمن يستهلك البشر، ومثل بحر نحن السمك نحيا فيه ونموت، الزمن الذي يبتلعنا فتبدو الأعمار لحظات عابرة أو صفحات مطوية لا يقرأها أحد، أو أن عالم آثار يعثر عليها فيطويها من جديد: ما نفع سيرة فرد أمام سِيَر عظماء على حجارة وأعمدة.
عقد مضى على بداية الألفية الثالثة. كم كتبنا قبل انطلاقتها، وكم شاعت أساطير، خصوصاً في مجال الكومبيوتر، حين تصور كثيرون أن سجل العالم الحديث مهدد بالامحاء في منتصف ليل 31/12/1999. وكان كاتب ومترجم لبناني مقيم في باريس، حدثني حين التقينا في واشنطن عن الكارثة، انطلاقاً من تأويله بعض كتابات جبران خليل جبران. إنه جبراني الهوى والولاء، ينسب الى الكاتب والشاعر والرسام المهجري طاقات خارقة تعادل ما كان ينسب الى الأولياء الصالحين في القرون الوسطى.
ها أن العقد الأول من الألفية الثالثة ينقضي والقضايا في شرقنا هي هي، والهموم أيضاً. كنا لعبة الزمن فصار الزمن لعبتنا. لم تبقَ له رهبة وليس كما كان مدعاة للتأمل، حتى ان حياة الناس بين ولادة ووفاة صارت لعبة هي أيضاً، وما ساهم في تشييء الحياة والموت هذا الكم من المنتحرين يخططون لقتل أكبر عدد ممكن من الناس أثناء انتحارهم ولتهديم أكثر عدد ممكن من الممتلكات. ذلك كله من أجل مخطط سياسي ينسبون إليه قداسة، فيما هو سلوك محدود بمصالح الإنسان وبنزعاته العدائية.
عشر سنوات على الألفية الثالثة. الأشياء فقدت الكثير من إيحاءاتها. صار شروق الشمس وغروبها مجرد حركة، وصار الفقد مثل أن يصعد رفيقك في القطار الخطأ فتفترقان، والحب مجرد جسدين يشبهان أي جسدين حتى في مشرحة مستشفى... يا إلهي، كم تقلصت الكلمات.
هذه الليلة، مثل ليال غيرها، نستهلك الزمن ولا يستهلكنا، لقد أدخلناه في مجالنا المحدود أفراداً ومجموعات، وقيادات تسوق قطيعاً وقد شبه له أنه يسير وراء الحق الى دار الحق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.