أكدت الروائية أميمة الخميس أن الرواية ليست منجزاً تغييرياً بفحواها الفكري أوالفلسفي أوالثقافي، «إنما منجز تغييري من خلال الفعل الجمالي المستشرف للمستقبل، يرفض التقليدي والعادي، بطرق جديدة ومختلفة، ويمكن الكتابة عن قضية فكرية ما من خلال الزاوية، أو التحقيق الصحافي لكن متطلبات الرواية كثيرة، كالعمق الفلسفي، والحبكة، وجودتها وتماسكها وتكاملها الأدبي هو وحده الطريق الذي يقودها إلى المستقبل، وبالتالي تصبح فعلاً تنويرياً». وأضافت أن الرواية السعودية «بدأت بأسماء محدودة، فما ظهرت الطفرة الروائية إلا في عام 2006، وبالتالي ما كونت أرضية واضحة من الجماهير التي تنتظر هذا العمل وتتقبله»، موضحة «رافق هذه الرواية نوع من الأعمال الهشة الفضائحية، وبالتالي لم تكن تحرص كل أسرة سعودية على اقتناء هذا النوع من الروايات»، مشيرة إلى أن الكتاب السعودي يعاني من أزمة توزيع وطباعة ونشر، في ظل غياب هيئة عامة للكتاب السعودي، «فسيضل الكتاب السعودي أسيراً لمافيا نشر عربية فيما يتعلق بالطباعة والنشر والتوزيع، فأرجو من وزارة الثقافة أن تلتفت وبصورة جيدة إلى هذه الناحية، لأن صناعة الكتاب أصبحت صناعة مثل صناعة السيارات وصناعة السينما، تحتاج إلى دعاية وإعلام يخدمان الكتاب في منافذ التوزيع، وهذه الخدمات مغيبة عن الكتاب السعودي، مما جعل حاجزاً بينه وبين متلقيه». جاء ذلك في ليلة تكريمها في إثنينية خوجة مساء الاثنين الماضي. وقال صاحب الإثنينية عبدالمقصود خوجة: «عندما سُئل الروائي الراحل الطيب صالح قبل حوالى ثلاثة عقود مضت، عن سبب عدم ظهور الرواية في السعودية مقارنة ببقية البلدان العربية، قال: الرواية في السعودية ستكتبها المرأة فقد كان يدرك بحدسه الروائي أن ثمة مخاضاً سينجب جيلاً كاملاً وناجزاً من الروائيات السعوديات اللواتي جهرن بأصواتهن، ومنهن ضيفتنا الكريمة التي اختارت القصة والرواية نافذة تطل من خلالها على العالم، وجسراً للتواصل مع الآخر ويبدو أنها امتداد لحكايات اندمجت فيها إبان طفولتها ثم استمرأت المسير في ظلالها لتشب معها وتحبكها قصصاً ذات مغزى حتى وإن كانت للأطفال، فالمضمون لديها لا يقل أهمية عن تقنية النص وجماليات اللغة، تبث فيها لواعجها وهمومها، بحيث لا تقع في فخ الأسلوب المباشر، الذي يدعو إلى تفسير روايتها وكأنها اسقاطات واقعية، والرواية عندها ليست بوقاً زاعقاً ضاجاً بالشكوى والنقد، على حساب جماليات النص، لأنها ترى أن فعل الجمال بحد ذاته تنويري». وبينت الخميس خلال الأمسية، التي شهدت حضوراً كبيراً من المثقفين والإعلاميين أن المجتمع هو مادتنا الخام، وهو الينبوع الأول الذي نستقي منه، فيكون بين يدي الكاتب كالصلصال البدائي، ثم يدخل دور الصنعة على مستوى صياغة الشخصيات، على مستوى الحبكة، وعلى مستوى الأحداث، ونحاول أن نرقى بها من اليوم المعتاد إلى المستوى الفني، والأدبي، وطبعاً يظل المجتمع هو المنبع والمصب الذي يمنح للعمل الأدبي، صدقيته وزخمه». وشهدت الأمسية عدداً من المداخلات، التي تناولت أدب الخميس وما أنجزته من كتب إبداعية.