وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزار مروّة عاشق الموسيقى العربية وناقدها «الديبلوماسي»
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2014

تستذكر الموسيقى العربية اليوم، ناقدها اللبناني الراحل نزار مروة، كما تستذكر حالات موسيقية مضيئة تأليفياً وجمالياً وسياسياً في أعمال سيد درويش والمسرح الغنائي الرحباني وغيرهما ممن أمدوا التجربة السماعية النغمية بما يحاكي غليان مرحلة التحرر من الاستعمار وصعود الأفكار القومية وبدايات تشكل سؤال الهوية الوطنية في العالم العربي.
وفيما يجتمع بعض ممن عاصروا نزار مروّة وأحبوه وقدّروا سعة معرفته وحزم موقفه من الحركة التأليفية الموسيقية الخامسة مساء اليوم، في قاعة «أسمبلي هول» في الجامعة الأميركية في بيروت بدعوة من برنامج أنيس مقدسي للآداب وبرنامج زكي ناصيف للموسيقى، فإن أشدّ ما تستذكره الموسيقى العربية هو واقع الصمم النقدي بالمجمل حيال تجربة سماعية حافلة بالضجيج الاستهلاكي غير المبدع. كما تقف الموسيقى إزاء إشكاليتها الفعلية في مناسبة كهذه متمثلة في إهمال رجالها ونسائها، وهن قلة نادرة خرجت إلى الضوء على صعيد التأليف بأي حال، لأمثال مروّة الذين حاولوا في صميم عملهم أن يفتحوا النقاش بالدرجة الأولى حول ثلاثية علائقية مترابطة تقوم بين الإبداع التأليفي الموسيقي والتراث الغنائي العربي والحراك النقدي.
منذ أمسك نزار مروة، ابن السنوات العشر، «مغيّطة» وطلب من أخيه الأصغر أن يشدها بعيداً عنه ليضرب عليها كالوتر ويختبر العلاقة بين المسافة والصوت، تكوّن السمّيع الناقد العارف والمحبّ للموسيقى وكبر ليصبح ناقداً موسيقياً، كان ولا يزال، من القلة النادرة التي بحثت وتبحث في القالب والأسلوب والتعبير والتاريخ والدلالة في الموسيقى العربية.
وتعلق منذ تلك اللحظة أيضاً، بأصوات الغراموفون الذي كان يستعيره مع الأسطوانات من بيت الجيران والأصدقاء ليستمع إلى موتسارت وباخ وشوبان.
كتب مروّة انطلاقاً من خمسينات القرن الماضي، وبشكل متقطع حتى وفاته عام 1992، مجموعة لا بأس بها من المقالات تضمنت تصوراً مطّلعاً وشغوفاً لإمكان فهم دور الموسيقى في الحركة الثقافية العامة وتحديداً في فترات التحولات.
وأثار فيها الإشكالية المعاصرة والراهنة اليوم في التعامل مع التراث كحلبة صراع بين «سلفيين» موسيقيين ومجددين متطرفين. فمن ناحية، لا يختلف سلفيو الموسيقى عن غيرهم من السلفيات في الدعوة إلى استعادة ماضٍ افتراضي نقي وخالٍ من التناقضات الهوياتية، على رغم قلة المصادر المتوافرة منه وعلى رغم ما يثير ذلك من دلالات. فيما يجد المجدّدون في انفتاح الأفق وسعة الاحتمالات المترافقة في المعنى مع مفهوم «التحرر» آنذاك طموحاً جامحاً لتطليق الإرث والحكم على الموسيقى العربية على قاعدة «تخلفها» عن أنماط من التأليف الموسيقي كمثال التأليف السمفوني.
ويجد المطلعون والمشتغلون بالموسيقى في هذه الإشكالية امتداداً شديد الحضور في الواقع الراهن ينطبق في كل المجالات وتتلقفه الموسيقى كغيرها من مساحات الإبداع، باستثناء بعض التجارب الفريدة لدى الشباب والتي تفتقد بشدة إلى من يرشد «السميعة» إليها. وكان مروّة تولى هذه المهمة في زمانه بقسوة شديدة الديبلوماسية وفق قاعدة كررها في كثير من كتاباته وهي التحيز للتجارب الجديدة وتشجيعها في حركتها المواكبة لمرحلة التحولات الضخمة اجتماعياً وسياسياً في العالم العربي، والإشارة إلى مكامن الخلل تأليفياً ونظرياً في الوقت عينه ومن دون مواربة.
على سبيل المثال، قد يذكر العديد ممن كتب عنهم مروّة وارتبطوا معه بصداقات عميقة أنه «زعّلهم» أكثر مما أرضاهم في أقواله وكتاباته. وإن كان مروّة انطلق في مجال الكتابة في النقد الموسيقي بسبب علاقته المبكرة مع الموسيقى الرحبانية بدءاً من عام 1952 واستشرافه فيها فصلاً فريداً من التجديد، ولا سيما في تجارب الأخوين رحباني المسرحية. إلا أنه لم يتردد في إبراز مكان الخلل البنيوي في بعض أعمالهم المسرحية الغنائية، كما لم يتحرّج من القول بأن الحرب الأهلية اللبنانية أنهت الظاهرة الرحبانية في شكلها الذي اتخذته في الستينات ولا سيما بوفاة عاصي الرحباني آنذاك وأفول الشكل الشراكي المؤسساتي في إنتاجهم.
كما لم يتردد مروّة من انتقاد أعمال وليد غلمية الذي بدا أشد ميلاً لفصل الموسيقى العربية عن الكلمة الشعرية، أو زكي ناصيف الذي لم يحظ بإمكان التفرغ للعمل الموسيقي والبحثي ما انعكس في مراوحته مكانه على مدى العقود التي عمل فيها تأليفاً. بذلك، دعا مروّة الناقد الذي تعلم الموسيقى بنفسه وبفضل بعض الدروس النظرية في الجامعة الأميركية في بيروت حيث تخرج مجازاً في الرياضيات، إلى الإمعان في تشجيع الموسيقيين العرب على التأليف من دون إيقاع الظلم بالأشكال الموسيقية والفكر الموسيقي الموروثين أو الخروج بتعميمات عن موت هذه الموروثات أو عدم جدواها، بل عبر استنباط تأليفات تطورية للأشكال الموسيقية التقليدية كالبشارف والسماعيات وغيرها.
ولم يكن نزار مروة أرفق بنفسه وبمهنته كناقد موسيقي حين صرّح بإشكاليات الكتابة عن الموسيقى بلغة خالية من المقارنات والأمثلة اللغوية الموسيقية أي النوطة، ما يعكس الرغبة والشغف غير المنجزين في إيصال الموسيقى ببعدها الفكري لا السماعي فحسب إلى الجميع. كما أنه وجد نفسه في تلك الهوّة من عدم التمتع بالشعبية لكونه يكتب في الموسيقى لجمهور ضيق من المتخصصين، فيما همومه ممتدة باتساع مفهوم الثقافة بالنسبة إلى شعب من الشعوب. وليلة رحيله في 18 نيسان (أبريل) 1992، وقفت ابنته ووقفت معها كل الموسيقى العربية ترثي نفسها على من أحبها كل هذا الحب ومضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.