«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيكولا ريبوبيه ... عامل البناء مخرج ومسرحي
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2010

يبدو نيكولا ريبوبيه (29 سنة) للوهلة الأولى شاباً فرنسياً عادياً. فهو مولود في الجنوب الفرنسي من أبوين فرنسيين ولدا وعاشا في المغرب فترة من حياتهما، ويقيم اليوم في باريس حيث يدير صالة «كوزموس» (الفلك) للسينما والمسرح في ضاحية فونتنيه سو بوا الباريسية الشرقية.
لكن حكايته المملوءة بالمغامرات على رغم حداثة سنه، تشكل بلا شك حدثاً في عالم الفن الحافل بالمطبات بالنسبة إلى شاب لم يتمتع أساساً بأدنى علاقة مع الفنانين. وعرف في سنوات قليلة كيف يفرض نفسه على الوسط الفني وفي أكثر من زاوية من المهنة، بمعنى أنه يدير قاعة ويقرر ما تقدمه من عروض، فضلاً عن ممارسة مهنة الإخراج.
أحب ريبوبيه السينما والمسرح في المراهقة، وقرر أن يفعل في المستقبل مثل هؤلاء الذين أثاروا مخيلته وغذّوا أحلامه من خلال الأفلام والمسرحيات التي أخرجوها. وبما أن المدينة الريفية الصغيرة التي كان يسكنها (ريبوبيه) مع أهله بالقرب من تولوز (جنوب فرنسا) لم تبرمج في صالتها الوحيدة إلا عدداً محدوداً جداً من الأعمال السينمائية والمسرحية. ذلك أن الصالات في الريف الفرنسي، خصوصاً في المدن الصغيرة، تقدم الأفلام في أيام ومواعيد محددة وكذلك المسرحيات في أيام ومواعيد مختلفة. شعر المراهق بالنقص وراح يمارس القراءة من أجل أن يعوض الحرمان الفني المفروض عليه.
وهكذا التهم ريبوبيه كميات كبيرة من الكتب التي تروي سيرة كبار السينمائيين والمسرحيين في فرنسا والعالم كله، وكان يطلب بعض هذه الكتب بالمراسلة من مكتبة باريسية بسبب عدم توافرها في مكتبة مدينته.
وشعر ريبوبيه ذات يوم بضرورة اتخاذ القرار الحاسم في شأن مستقبله. فأتى إلى باريس بموافقة أهله لينتسب الى معهد السينما ويتعلم الإخراج. لكن الحصص لم تشبع حاجته الملحّة إلى تعلم كيفية إدارة الممثلين والدفع بهم إلى تقديم أفضل ما عندهم من موهبة في خدمة دور محدد، فهذه في رأيه مهمة المخرج ولا تعلم في المعاهد حيث تركز الجهود على الجانب التقني من الإخراج.
أحس ريبوبيه بخيبة أمل وترك التعليم الفني ليعود إلى الريف ويكسب لقمته من طريق العمل في ميدان البناء المعماري. وهنا وجد نفسه مسؤولاً عن فريق من العمال، وراح يقارن هذه المسؤولية بتلك التي يمارسها المخرج... وبدأ فيروس الفن ينساب مرة ثانية في عروق الشاب الفرنسي الطموح الذي ترك كل شيء ليعود مجدداً إلى العاصمة ويسعى إلى نسج بعض العلاقات في المهرجانات الفنية الصغيرة ثم الأكبر، إلى أن عثر على إمكان السفر إلى لندن لإجراء تحقيق مصور عن فيلم بريطاني كان يتم إنجازه.
وفي لندن، تعرف ريبوبيه إلى النجمين أورلاندو بلوم وماثيو غارفيلد وصور تحقيقه ونال له تقديراً وعاد إلى فرنسا مقتنعاً بأن الشهادة البريطانية كانت ستفتح أمامه أبواب الفن السابع الباريسي. لكنها لم تفعل، وعلى الأقل ليس بالأسلوب الذي توقعه وأراده ريبوبيه، لكنها سمحت له بالتعرف إلى الكثير من العاملين في السينما والمسرح، وجلبت له إمكان إدارة قاعة جميلة تضم 200 مقعد يبرمجها ريبوبيه على طريقته الخاصة مجازفاً في أحيان بوظيفته بسبب إعجاب الجمهور بالأعمال المقدمة في هذه الدار والتي لا تنحصر في الأفلام الهوليوودية أو الفرنسية التجارية البحتة، بل تشمل المسرحيات الكوميدية الساخرة. فهناك في الأسبوع الأخير من شهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري مثلاً، الفيلم الفلسطيني FIX ME (صلحني) للسينمائي رائد أنضوني. ويأمل ريبوبيه في لفت جمهور صالته إلى وجود سينمائيين عباقرة من طراز وودي آلن وغيره في العالم العربي، خصوصاً فلسطين. وهو سيعتبر نفسه حقق إنجازاً إذا نجح في ملء القاعة طوال فترة عرض هذا الفيلم.
وما يفعله ريبوبيه دورياً وكان يتمنى تحقيقه على صعيد الفيلم الفلسطيني هو دعوة المخرج أو أبطال الفيلم أو المسرحية بحضور ناقد سينمائي فرنسي أو أجنبي مقيم في باريس، لإحياء لقاء مع الجمهور عقب أحد العروض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.