محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض جنيف الدولي هيمنة ملحوظة لل «سوبر- كار»
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2017

شهدت دورة 2017 من معرض جنيف الدولي التي تختتم غداً إزاحة الستار عن إطلاق أولي لسيارات عدة إختبارية وتجارية.
ويمكن تلخيص أبرز ما تضمنه المعرض بكلمات: «الإستحواذ»، «سيارات السوبر- كار»، ال «SUV»، «العروض ذاتية القيادة»، و«الموديلات الكهربائية والهجين».
وعلى رغم أن الدورة الماضية من المعرض السويسري شهدت إطلاقات مميزة ولافتة، أبرزها آودي Q2 ومازيراتي ليفانتي وأستون مارتن DB11 وغيرها، فإن الدورة ال78 حملت زخماً غير تقليدي من الإطلاقات الحصرية العالمية، كما لا تزال عروض الSUV والكروسوفر متوافرة بكثرة على منصات عرض الصانعين، تزامناً مع إنتعاش وازدهار هذا القطاع الحيوي وإزدهاره أخيراً.
على رغم أن صناعة السيارات تتجه في شكل متسارع نحو السيارات ذاتية القيادة، فإن عروض سوبر- كار ورياضية بامتيازات عدة هيّمنت على بقية العروض، فتابع الزوار إطلاق موديل DS7 Crossback وفيراري 812 Superfast، والجيل الثالث من كيا بيكانتو، وكذلك رانج روفر فيلار، وفورد فييستا وفييستا ST، وكذلك ليكزس LS 500h، والعروض المحسّنة من سكودا سيتي غو وفابيا وأوكتافيا RS.
وعلى صعيد السيارات الاختبارية، تمثّل الأبرز بسيتروين C-Aircross وآودي Q8 سبورت، وأيضاً إنفينيتي Q60 Project Black S ومرسيدس AMG GT سيدان وبينينفارينا H600 Saloon، وغيرها.
قانون القوة
من السهل جداً عند زيارتك منصات معرض جنيف ملاحظة هيمنة عروض السوبر-كار أو تلك الرياضية ذات المحرّكات القوية والهيئة مفتولة العضلات. وفي هذا السياق، لا يمكن إغفال فيراري 812 Superfast المزوّدة بمحرّك V12 سعة 6.5 ليتر بقدرة 789 حصاناً، والقادرة على اختراق الحاجز المئوي في غضون 2.9 ثانية. أيضاً، هناك أستون مارتن فالكيري المدعّمة بمحرّك V12 عادي السحب سعة 6.5 ليتر قادر على توليد 900 حصان.
وبالمثل، قدّمت بورشه النسخة الأعلى أداء من عروض 911، تحديداً النسخة GT3، وهي مدعّمة حصرياً بمحرك من 6 أسطوانات منبطحة عادي السحب سعة 4 ليترات يولّد 494 حصاناً.
كما عرضت ماكلارين موديلها القوي 720S وهو مدعّم بمحرّك V8 مزوّد بشاحني هواء «توربو» سعة 4 ليترات، قادر على توليد 710 أحصنة. وشأنه شأن جديدة فيراري، يمكن لماكلارين 720S إختراق الحاجز المئوي من السكون في أقل من 2.9 ثانية، ناهيك عن تسجيل سرعة قصوى مقدارها 341 كلم/س.
ولم تدّخر لامبورغيني جهداً بدورها في سرقة الأضواء في المعرض السويسري، حيث أطلقت موديلها هوراكان Performante المدعّم بمحرك V10 سعة 5.2 ليتر ويولّد 640 حصاناً.
أنباء «الاستحواذ» طاغية
من دون شك فإن لا صوت يعلو في معرض جنيف على أنباء إستحواذ تحالف بيجو- سيتروين على أوبل - فوكسهول، وهو تطور مزلزل ليس فقط للشركتين، وإنما لصناعة السيارات عموماً. وبات التحالف الجديد ثاني أكبر تكتل أو تحالف كبير للسيارات في أوروبا بعد فولكسفاغن. ويبدو أن الجميع متحفّظ على إبداء رأيه في هذا التحالف، فبعضهم يعلّق عليه آمالاً كبيرة وبعضهم الآخر متخوف من عواقبه.
فعشية المعرض، أعلنت بيجو الفرنسية المالكة لتحالف بيجو- سيتروين أخيراً عن توصلها إلى اتفاق مع جنرال موتورز للاستحواذ على ذراعها الأوروبي، في صفقة قدّرت ب2.2 بليون يورو، ما يعني خروج الصانع الأميركي من أوروبا بعد قرابة قرن.
ويتيح الاتفاق دمج تحالف بيجو- سيتروين مع أوبل الألمانية، التي بدورها تمتلك علامة فوكسهول البريطانية، ما يسفر عن تعزيز وجود التحالف الفرنسي- الفرنسي على الساحة الدولية، كما يعني هذا ولادة ثاني أكبر كيان عملاق للسيارات في أوروبا، بعد مجموعة فولكسفاغن، مع حصة سوقية قد تبلغ نحو 16 في المئة، وهو ما قد يغيّر في شكل كبير من سوق السيارات في أوروبا.
وسيتوجّب على هذا الكيان العملاق الذي يوظّف حوالى 220 ألف عامل مع عوائد تقدّر ب75 بليون يورو، أن يواجه ظروفاً سوقية مغايرة تهددها التقنيات والقوانين الجديدة وكذلك خروج بريطانيا من مظلة الاتحاد الأوروبي. ولكن تأمل بيجو- سيتروين بأن يُساهم الكيان الجديد في تذليل العقبات ومواجهة التحديات الجسيمة.
من جهته، علّق كارلوس ترافيرس الرئيس التنفيذي لبيجو- سيتروين، على الصفقة الجديدة بقوله: «إنها تُعطينا فرصة لأن نصبح بطلاً أوروبياً حقيقياً. إن خططنا تتمثل في تحقيق مستقبل مشترك لأوبل وفوكسهول ومعالجة الأمور والتحديات الحالية».
وعلى صعيد متصل، هناك أخبار سارة لتحالف بيجو- سيتروين، تحديداً لبيجو وموديلها 3008، بعدما فاز بلقب «سيارة العام الأوروبية» على هامش المعرض.
عروض الSUV تتصدّر
أينما تسير بين أروقة وأجنحة معرض جنيف في دورته الحالية، تصطدم بموديل ترفيهي رياضي متعدد الإستخدامات SUV بأحجام وأشكال مختلفة. وإذا لم تكن هذه العروض تصنّف على أنها SUV، فهي حتماً كروسوفر أو موديلات كوبيه (واغن) هاتشباك تحاول أن تكون كروسوفر.
ويبدو أن هذا التيار سيستمر لفترة زمنية أخرى في المستقبل، مع توقّع الإقبال على شراء مزيد من تلك العروض. ومن أبرز تلك الموديلات، يبرز طراز بنتلي بينتايغا مولينر وDS7 Crossback ومرسيدس-مايباخ G650 Laundalet وميتسوبيشي إكليبس كروس ونيسان قاشقاي المحسّنة وأوبل كروسلاند X وسوبارو XV الأحدث، وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.