العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    "عبدالله بن فهد" يتوج الفارس السعودي "السالمي" بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل في العُلا    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    أمير القصيم يشيد بتميز مهرجان الكليجا ال16 ويؤكد دعمه للحرف التراثية    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسار الوعي وأمل الانبعاث العربي
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2010

يفتح غياب الأستاذ الدوري رحمه الله الباب على استعادة الجهد والرؤى التي حملها وآمن بها، وكذلك الجهود التي قدمها للفكر العربي المعاصر، وبداية أرى أن الدوري لا يميل إلى مسلمات الروايات والصورة العامة التي يتمثلها المؤرخون، فهو وإن وافق مثلاً على الحكم بأن دولة بني أمية تمثل العصر العربي الخالص، إلا انه في بحثه عن تأكيد الذات والاعتزاز بالعروبة قال: «يسود رأي بأن عصر الأمويين هو العصر العربي الخالص، وأنه دور السلطان العربي، وهذا الرأي له ما يبرره ولكنه لا يخلو من ثٌغر..!» وكيف لا يحيط الدوري المسلمات بسؤال الشك، وهو الذي وجه الطلبة لدراسة روايات الفتنة ونصح بدراسة حيثيات يوم السقيفة.
الاقتباس السابق جاء في آخر ما نُشر للدوري ضمن سلسلة الأعمال الكاملة التي تفضل «مركز دراسات الوحدة العربية» بنشرها، في رسالة مهمة أخذت عنوان «الجذور التاريخية للقومية العربية»، وفيها بدا الدوري متمسكاً بالأمل ومؤمناً بأن الواقع المر في حال الأمة يمكن أن يخرج منه بصيص أمل، وقد ورد عنده: «لكني اعتقد أن وضع الأمة في فترة ما هو نهاية مرحلة في سيرها، وبداية الفترة التي تليها، ونقطة انطلاق إلى مستقبلها كما أن البناء القويم يوجب على الأمة أن تفهم ذاتها وأن تدرك بعمق حاضرها، لتستطيع أن تخطط المستقبل بوعي» (ص7).
كان ذلك رد الدوري على من يتقولون في وظيفة التاريخ وموقعه في حياة الشعوب، وهو وإن لم يقصد الرد، إلا أنه كان يشير إلى أن التاريخ ليس كله الماضي وليس هو الزمن الحاضر فقط، ولم يشأ الدوري أن يجادل بقدر ما ذهب الى مرافعة تاريخيه حول القومية والعروبة والدين، وكان ذلك ديدنه عبر سبعة عقود من تدريس التاريخ والبحث فيه.
في مجال التجربة الدورية واظب الدوري على الإشارة من قريب أو بعيد إلى مسألة القومية والهوية في مجمل أعماله، لكأنه يريد أن يثبت أن الإسلام كدين والعروبة كناقل له، استطاعا معاً أن يقيما التجربة الحضارية للإسلام، وفيهما يمكن اختصار تاريخ الأمة.
الدوري كان مؤرخاً مشتبكاً بمسألتي الوعي والهوية العربية. وفيما يرغب سواد المؤرخين العرب في أن يميزوه بالدراسات الاجتماعية والاقتصادية، لا شك في أنه يمارس عملاً معرفياً أبعد من الذي يراه به المؤرخون زملاء وطلبة، فالرجل كان مؤرخاً مفكراً في تاريخ الأمة، وليس مؤرخاً متفكراً في تاريخها، وهو الذي قال: «متى جرت الدراسة وراء أسر حاكمة وأفراد أفذاذ فإنها تنحرف عن مسيرة الأمة وتبعد عن الهدف المقصود منها» (ص 8).
وفي السبعين عاماً من الصنعة التاريخية، وفي الثلاثة والتسعين عاماً من العمر، ظل الدوري مؤرخاً نظيفاً، تقياً في نفسه الكبيرة التي بقيت نفس عالم، لا متعالم، وقد صنع لنفسه أسلوبها وطريقتها التي كانت قادرة على أن تمارس الصبر في الكتابة وأن تعي جيداً معنى دخول العرب والعروبة لحظات التأزم الكبير.
ظل الدوري يلمس العروبة، يحسها تمر بين أصابعه كل لحظة، يعيش على فكرتها النبيلة وتجربتها الحضارية، وكان لا شك متألماً من واقع حاول التذكير بضرورة وعي أصوله وجذوره.
في التأريخ للكتابة التاريخية، عند الدوري نجد دراسة وإصراراً على إظهار الميول والرغائب التي شكلت هوى المؤرخين العرب القدامى الذين حصرهم بين مدرسة المدينة التي تعنى بأخبار الرسول وغزواته، وفي الكوفة التي شهدت العناية بالأنساب وأيام العرب، ثم كانت البصرة التي أثرت الكتابة التاريخية بطرائق البحث عن شريد اللغة وغريبها، في هذه المدارس والتيارات التي رصدها الدوري بدءاً من كتاب المغازي والسير أمثال وهب بن منبه (ت: 411ه /732م). وعروة بن الزبير (ت: 94ه /712م) وشرحبيل بن سعد (ت: 123ه/740م) وعاصم بن عمر بن قتادة (ت: 120ه / 737م).
ورأى الدوري أن المغازي مثلت تمهيداً لمن جاء بعدهم من أمثال الزهري والواقدي وابن اسحق فالزهري (ت: 124ه / 741م) هو الذي توسع في جمع الروايات وتمحيصها واستخدام عبارة «السيرة» بدلاً من المغازي. وابن اسحق (ت: 151ه /761م) قطع شوطاً في الجمع بين الروايات التاريخية والأحاديث الشريفة والشعر والقصص الشعبي. ومع هذا الجيل ظهر رهط آخر من أمثال الواقدي (ت:207ه/883 م) وأبي مخنف لوط بن يحيى وعوانة بن الحكم ونصر بن مزاحم وهؤلاء من أسسوا لرواية الأخبار التي توجها المدائني وابن الكلبي والهيثم بن عدي وآخرون.
ورأى الدوري أيضاً أن البلاذري (ت: 279ه/892 م) مثل حالة متقدمة في الكتابة التاريخية فالرجل وإن اعتمد أخبار من سلفه، إلا أنه كان ينتقد الأخبار، ثم رأى أن الطبري يمارس الورع في الكتابة التاريخية.
في سلم الأعمال الكبير ومنجزاته الكتابية استطاع الدوري أن يماثل مؤرخاً آخر كان يمثل قمة الفكر التاريخي في الثقافة العربية، وهو الراحل قسطنطين زريق، والنموذجان الدوري وزريق، يكتبان ويؤلفان بأسلوب مشابه على رغم الاختلاف في الخيارات، وهما فارقان عن جهود جيلهما أمثال المرحومين نقولا زيادة ذو الطابع الموسوعي أو حتى المتخصص مثل الراحل صالح العلي. لكن المشكلة التي يعلنها غياب الدوري ليست في من يكمل ما بدأه الرجل، فقد استطاع رحمه الله أن يدرب ويخرج جيلاً من الباحثين، بل غياب الدوري هو تذكير بنجوم افلت ضمن وداعية كبيرة لهذا العام الذي ودعنا به الجابري ومحمد اركون ونصر حامد أبو زيد ومحمد حسين فضل الله وقبلهم بقليل فاخر عاقل وشاكر الفحام. إنه جيل الكبار الذي شهد أحلام الوحدة والحرية ووعودها ولم يعشها.
ختاماً، غاب الدوري وقد أحدث لنا الوعي القومي والتكوين التاريخي للأمة العربية، لكنه لم يعش الوحدة، بل عاش وفي ذهنه أن جهاده في الدنيا كان التذكير بالأمة وتاريخها وروحها العظيمة. وهو الذي آمن بقوله «في وسط الفوضى الشاملة ظهرت بوادر الوعي العربي الأول» فهل ينبعث الوعي من جديد في حاضر الأمة ويخرجها من بعثرتها الراهنة؟».
* كاتب وباحث أردني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.