المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أيام الكوندور الثلاثة» لسدني بولاك: الحياة حين تقلِّد الفن
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2010

تكثر منذ سنوات في السينما الأميركية بشكل خاص تلك الأفلام التي باتت تشكل في مجموعها نوعاً سينمائياً خاصاً يكاد بدوره ان يكون نوعاً اميركياً. ونعني بهذا الأفلامَ التي تجعل من رجل الاستخبارات (العميل) شخصية مركزية مركّبة، بل درامية. طبعا ليس هنا مكان الإسهاب في الحديث التاريخي حول بداية الظاهرة سينمائياً، ولكن يمكن القول ان النوع تسلل بالتدريج، ولا سيما خلال سبعينات القرن العشرين، حين وصلت السينما – كما العديد من الفنون الأخرى - الى ذرى الاحتجاج على ممارسات سلطوية معينة في ركاب حركات التمرد الطلابية والأقلياتية، كما في ركاب الانكسار الأميركي في فيتنام، ثم بفعل فضيحة ووترغيت واستقالة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون. ومن بين الأفلام الأميركية الأساسية التي حملت هذه الأبعاد او بعضها، كان فيلم «أيام الكوندور الثلاثة»، الذي يبدو منسيّاً بعض الشيء في ايامنا هذه.
ثلاثة امور اساسية أعطت فيلم «ايام الكوندور الثلاثة» أهميته المطلقة حين أُنجز وعرض عام 1975: اولها ان الفيلم كان واحداً من الأفلام الأميركية الجماهيرية المبكرة التي توجِّه سهامها ناحية وكالة الاستخبارات المركزية (السي آي إي) بعدما كان اي كلام سلبي عن هذه المؤسسة شبه ممنوع داخل الولايات المتحدة، ثانيها ان الفيلم كان واحداً من اول الافلام في تاريخ صناعة السينما الهوليوودية يجعل من بطله، رجل المخابرات، شخصاً يتساءل عما يفعل: عن مهنته، وعن اخلاقية هذه المهنة. اما الامر الثالث والأهم بالنسبة الى المتفرج الأميركي، والغربي عموماً، فهو قضية النفط، فقبل ذلك بعامين كانت حرب اكتوبر 1973 قد احدثت ازمة في عالم النفط، منهية راحة البال رخيصة الكلفة التي كان المواطن الغربي يحسّها ازاء تدفق نفط الشرق الأوسط اليه، ولكن مواقف الملك السعودي فيصل في استخدام النفط سلاحاً في المعركة مع اسرائيل، والانتصار – الجزئي - الذي حققته مصر وسوريا في تلك الحرب على اسرائيل، جعلت قلقاً كبيراً يستبدّ بذلك المواطن ازاء قضية النفط. من هنا كان على السينما الهوليوودية ان تصل اخيراً الى «فضْح» وتناول هذا كله من خلال فيلم يتحدث عن مؤامرة للسي آي إي والمخطط «الخيالي» الذي يهدف الى دفع الحكومة الاميركية الى الاستيلاء على منابع النفط في الشرق الاوسط، لمنع حظره او تعريض إمداداته لأي خطر في حال نشوب حرب او ثورة مقبلين. ويأتي هذا في الفيلم من خلال ما يحدث لعميل في الوكالة يجد نفسه فجأة، ومن دون أسباب تبريرية مقنعة، مطارَداً من قبل الوكالة نفسها. وهنا علينا ألاّ ننسى ما أشرنا اليه اعلاه، من ان الفيلم حُقّق في زمن كانت فيه أمور أميركية عديدة وأساسية قد صارت موضع السجال العام للمرة الاولى في التاريخ الأميركي، انطلاقاً من ثنائية الهزيمة في حرب فيتنام وفضيحة ووترغيت التي كانت على وشك ان تجرِّم وتدفع الى الاستقالة الرئيس ريتشارد نيكسون المسؤول عن فضيحة التنصت تلك.
قلنا ان السينما الهوليوودية شعرت ان الوقت قد حان لتحقيق هذا النوع من الافلام. وكان منطقياً ان يكون المبادِر إلى هذا الفيلم الاول من نوعه المخرج الراديكالي سيدني بولاك (رحل عام 2008)، الذي كان يمثِّل جيلاً غاضباً ماهراً وحِرَفياً في السينما الاميركية الجديدة في ذلك الحين. وهو اذ رغب في قول ما يمكن قوله عن ذلك الزمن وتضاريسه، وجد ضالّته في رواية للكاتب جيمس غرادي عنوانها الاصلي «ايام الكوندور الستة»، وهو اختصر الأيام الى ثلاثة، كما نفهم.
يتحلق الفيلم – كما الرواية - من حول عميل شاب في الوكالة يدعى تورنر (روبرت ردفورد) تبدو مهمته غير خطيرة، فهو مسؤول عن مكتب في الوكالة فيه عدة موظفين، مهمته قراءة الكتب والمقالات في شتى الملفات ومحاولة البحث في ثناياها عن معان خفية قد تفيد بحوث الوكالة. وفي يوم، يوصِل تورنر الى احد مكاتب الوكالة تقريراً يتعلق بكتاب عادي من النوع التشويقي استوقفه فيه امران: اولهما، ان في ثناياه حبكاته حديثاً عن مشاريع تبدو غريبة ومشبوهة. وثانيهما، ان الكتاب ترجم الى لغات غير معتادة، الى العربية بدلاً من الفرنسية، والى الإسبانية بدلاً من الروسية.
عند عودة تورنر الى مكتبه يكتشف ان مجهولين تسللوا الى المكتب وقتلوا كل موظفيه. هو يجهل القتلة لكن المتفرجين يعرفون، انهم مجموعة يقودها شخص من الألزاس الفرنسية يعرف لاحقاً باسم جوبير. امام هذه المذبحة يدرك تورنر انه في خطر شديد، وحين يتوجه الى زميل له نجا من المذبحة لانه كان مريضاً في بيته، يجده مقتولاً بدوره. وهكذا يتيقن تورنر انه في خطر شديد، وأن المجزرة تتعلق بالمهمة التي يقوم بها وزملاءه في المكتب.
تبدأ بعد ذلك سلسلة احداث ومطاردات تستهدفه، لا يلبث ان يتبين له ان مصدرها ومحركها الوكالة نفسها. لكنّ ما يظل منغلقاً عليه اول الامر، يتعلق بما إذا كانت المؤامرة من تدبير الوكالة نفسها، ام ان ثمة من اخترق الوكالة ليعمل من خلالها على تنفيذ خطط ما.
في العادة يكون هذا النوع من المؤامرات من تدبير افراد يستخدمون الوكالة (سي آي إي) غطاء لهم، لكن الجديد هنا في فيلم سيدني بولاك، هو ان تورنر سيكتشف بعد ثلاثة ايام، يتعرض فيها للقتل والمطاردة، فيهرب ويورط معه آخرين، ويقترب خلالها احياناً مما يخيَّل إليه انه الحقيقة، ثم يبتعد غائصاً في متاهات ما بعدها متاهات، يكتشف ان اللعبة هي لعبة السي آي إي، أي لعبة رسمية بامتياز.
أما الموضوع، فهو العمل على توريط الحكومة الأميركية نفسها من قبل وكالة استخباراتها في عملية كبيرة لاحتلال منابع النفط العربية، تحسباً ليوم تقع فيه حقول النفط، ولاسيما في الخليج، في يد حكومات راديكالية. من هنا تحاول إدارات معينة في السي آي إي إزاحة مكتب الدراسات الذي يتولاه تورنر (المعطى في الوكالة اسم رمزي هو كوندور، ومن هنا عنوان الفيلم)، لتقديم دراسات اخرى تتحدث عن مصلحة واشنطن في شن حرب للوصول الى الآبار، مع إحصاءات تفيد بأن الشعب الأميركي يتوقع من حكومته ان تبذل كل جهودها لتحقيق ذلك.
كل هذا ينكشف في نهاية الامر، ولاسيما بعد ان تحدث قلبة مسرحية قرب نهاية الفيلم، حين يكون جوبير قد تمكن من الوصول الى تورنر للقضاء عليه، لكنه بدلاً من ان يفعل، في مشهد بالغ الأهمية، يوجه سلاحه الى آتوود، صاحب المشروع الأصلي، ويقتله، ذلك ان منظوراً ما لدى الوكالة كان قد بدّل الخطة في اللحظات الاخيرة. وهكذا نجدنا عند نهاية الفيلم امام هذا الوضع غير المنطقي الذي تتحكم فيه وكالة الاستخبارات بمصائر الناس، حتى ولو كانوا من أعمدتها وبناة سياساتها.
هذا الاكتشاف، الذي وانْ كان قد وفّر لتورنر حياته في نهاية الأمر وسمح له بأن يعيش بعد ايام وصل فيها الى حافة الموت، أتاح لتورنر في الوقت نفسه فرصة نادرة كي يتساءل حول حياته ومهنته، وقيمة حياة الناس وموتهم امام «منطق» السياسات الكبرى. ومن هنا اتخذ فيلم «ايام الكوندور الثلاثة» قيمة سياسية وانسانية، جعلته رائداً في هذا المجال، حتى وان كنا نعرف ان الأدب الروائي الجاسوسي قد سبق السينما الى طرح مثل هذه الأسئلة (روايات جون لوكاريه وغراهام غرين)، ولكنّ الذي يبدو هنا هو اهم من ذلك كله، وجعل لهذا الفيلم قيمته الأساسية - وركّزه في بال الناس في كل مرة تثور فيها ازمة حول النفط وعالمه ومناطقه -، وهو ما حدث بعد عرض الفيلم بأقل من خمس سنوات: حين تحققت واحدة من نبوءاته الأسياسية، وذلك حين اندلعت الثورة الخمينية في إيران ومكّنت راديكاليين من الاستيلاء على منابع النفط في هذا البلد، ما جعل واشنطن على أهبة الاستعداد - ودائماً بناء على نصائح السي آي إي - لتجهيز جيوشها للنزول في المناطق النفطية حين يحتاج الأمر ذلك، أو حين تلوح الفرصة. وهذه الفرصة لاحت بالطبع لاحقاً، حين احتل صدام حسين الكويت، ما سمح لمئات الألوف من الجنود الاميركيين بالتوجّه الى الخليج وخوض حروب متتالية فيه.
تُرى هل قال احد مرة إن الواقع يقلِّد الفن احياناً، ويقلده بقوة وإقناع، بعدما يكون الفن أشبه بلعبة خيالية؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.