سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبطان «أرواد» في رحلة تأمل بين البحر والوجود
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2017

يشغل البحر حيِّزًا مهمًّا في الرواية العربية، فقلّما يخلو بلد عربي من كاتبٍ أو أكثر اتّخذ من البحر موضوعًا روائياً، وهذا أمر طبيعي في منطقة تطلّ معظم بلدانها على البحر، وتتفاعل معه في أنماط العيش وأسباب الحياة. والرواية هي حصيلة تفاعل الإنسان مع المكان في زمان معيّن، وحسبنا أن نذكر، في هذا السياق، نجيب محفوظ وإدوار الخرّاط من مصر، حنّا مينا وحيدر حيدر من سوريا، عبدالرحمن منيف من السعودية، جبرا ابراهيم جبرا من فلسطين، غائب طعمة فرمان من العراق، محمد زفزاف من المغرب، ليلى العثمان وطالب الرفاعي من الكويت، علي أبو الريش من الإمارات، وعبدالله بن محمد الطائي من عُمان، وغيرهم... على أن طريقة الاشتغال على البحر تختلف من روائي إلى آخر، وتتفاوت بين رواية وأخرى. ولعلّ آخر ما صدر في هذا الموضوع رواية «أرواد» للكاتب اللبناني محمود عثمان (منشورات ضفاف ودار الأمان).
يضع الكاتب روايته في خمس وثلاثين وحدة سردية، لا تقوم العلاقة بينها على التعاقب الزمني بمقدار ما تقوم على التداخل، وربّ واقعة متقدّمة في حياة الشخصية ترد في وحدة سردية متأخّرة، والعكس صحيح. يتناول محمود عثمان «حكاية القبطان مصطفى البطريق»، كما يشير العنوان الفرعي للرواية. وهو يفعل ذلك، من خلال مجموعة لقاءات بين الراوي العليم الذي يسند اليه عملية الروي، ويتّخذ منه قناعًا له، وبين القبطان، البطل شبه الوحيد للرواية، والراوي المشارك في بعض الوحدات السردية. هي لقاءات كانت تتم، غالبًا، في مقهى بحري في منطقة الميناء الطرابلسية، ونادرًا، في رحلات بالسيارة يقوم بها الاثنان. على أنّ العلاقة التقنية بين الراوي العليم والشخصية تقوم غالبًا على جدلية الإصغاء والتكلّم؛ فمن جهة، ثمّة راوٍ يصغي ويحاور أحيانًا. ومن جهة ثانية، ثمّة شخصية تروي حكايتها.
هكذا، نكون أمام بنية روائية بسيطة تناسب بساطة الحكاية المرويّة. على أن ما ترويه الشخصية هو خليط من الذكريات، والوقائع، والمغامرات، والآراء المتفرقة، في البحر والناس والحياة. هذا الإطار الروائي البسيط الذي يصطنعه الكاتب يوفّر للرواية مقداراً كبيراً من الرشاقة والسلاسة والسهولة، يجعل قراءتها محفوفة بالمتعة.
بالعودة إلى الحكاية التي يرويها الراوي مستنداً إلى الشخصية، على دفعات متعدّدة بعدد الوحدات السردية، من دون التزام التسلسل الزمني لوقوع الحوادث، تطالعنا: ولادة البطل لأب أروادي سوري وأمٍّ طرابلسية لبنانية، تنقّله صغيراً بين أعمال مختلفة، فقدانه العذرية مبكراً حين تتّخذه زوجة «معلّمه» عشيقًا لها، تدرّجه في المناصب البحرية حتى يصبح شريكًا في ملكية سفينة، مغامراته الغرامية في مرافىء العالم، أخطار البحر التي يتعرّض لها، ابتعاده شبه الدائم من أسرته، سجنه، صدمته بوفاة ابنته، احتجاز سفينته من البحرية الإسرائيلية، تعاطيه التهريب... إلى ما هنالك من وقائع يستعيدها القبطان على مسمع صديقه الراوي الذي يتكفّل برويها.
على رغم أن مصطفى لم يسبق له أن دخل مدرسة: «لم يرسلني أبي إلى المدرسة. ولم ألبس مريولاً أزرق مثل الذي يلبسه أترابي» (ص12)، فإنّه يصدر عن خبرة كبيرة في شؤون البحر والناس والحياة، ويتمخّض عن وعي طبقي وعنصري وقومي وإنساني، ويُدلي بآراء ثاقبة في مختلف الشؤون. هو خبير في قراءة الخرائط البحرية، يُبدي وعياً طبقيّاً مبكّراً حين يصف نفسه صبياً بالقول: «خادم أمين لعائلات برجوازية تفخر بدمها الأزرق» (ص12)، ويُبدي وعيًا عنصريًّا بالقول: «فأنا مجرّد سوري واحد من تلك الزيرة البعيدة» (ص12)، ويُبدي وعياً قومياً حين يعبّر عن قرفه ممّا يحدث في غزة ودمشق والقاهرة وبنغازي، ويُبدي وعياً إنسانياً حين يؤمن بانتمائه إلى الإنسانية جمعاء. ويُدلي بآراء ثاقبة تُشكّل خلاصات تجربته الكبيرة، وتتناثر على صفحات الرواية، كقوله: «الميناء يا أستاذ ماخور كبير»، «الميناء ملتقى الحضارات» (ص36)...
وإذا كان ما يُنسَب إلى الشخصية من آراء ومهارات بحرية أمراً مبرّراً بفعل الخبرة المكتسبة من العمل في البحر، فإنّ بعض ما يُنسَب إليها من وعي متقدّم، على أنواعه، وآراء متفرّقة في شؤون الحياة لا ينسجم مع كون الشخصية غير متعلّمة ولم تدخل مدرسة قط ولم تقرأ كتاباً، ما يطرح رسم الشخصية على المحك. ناهيك بمفارقة داخلية، فهو يُبدي رأياً تقدّميّاً في المرأة وآخر رجعياً محافظاً في الثورات العربية، ومفارقة أخرى خارجية في علاقته بالراوي، فالقبطان الأمّي متقدّم الرأي في المرأة، بينما الراوي المتعلّم محافظ الرأي (ص88، 89).
انطلاقًا من هذه الوقوعات، نحن إزاء شخصية إشكالية، مغامرة، متحرّرة، وجودية، عاطفية وطريفة، تُقبل على الحياة بكلّ حواسها، وتعيش على حافّة الخطر، وتأتي نهاية الرواية المتمثّلة بنزول القبطان بقدميه إلى البحر، والتوغّل فيه حتى يغمره الماء ويختفي، لتنسجم مع هذه الصفات، وتُشكّل نهاية مناسبة للشخصية والرواية.
ولئن كانت الرواية تدور حول قبطان بحري، فإنّ البحر فيها هو أقرب إلى إطار خارجي لحركة الشخصية منه إلى فضاء روائي، فنحن لا نقع فيها على تفاصيل ومصطلحات تتعلّق بالحياة البحرية، ونمط العيش وأدواته، وأجزاء السفن ومكوّناتها، وعمل البحارة في مواجهة الأخطار. بل ما يُطالعنا مجرد ذكريات عن حياة الشخصية المعنيّة، تنطوي على مقدار كبير من الحنين إلى الماضي، والضيق بحاضر تحاصرها فيه الوحدة، وظلم ذوي القربى، والتقدّم في العمر...
تتّخذ «أرواد» مسارًا أفقيًّا، تتوزّع فيه الأحداث المتقطّعة، المختارة، على خمس وثلاثين وحدة سردية، تقوم على السرد الذي يتخلّله الحوار، بشكليه المباشر في بعض الوحدات، وغير المباشر في معظمها، بحيث يروي الراوي ما قالت الشخصية مستعيناً بالفعل «قال» ومشتقاته ومرادفاته. وفي هذا النوع الأخير يكون الحوار أحادياً؛ فثمة شخصية تحكي، وراوٍ يصغي ويحفظ في ذاكرته... غير أنّ الوحدة السردية الرابعة والثلاثين تختلف عن سواها في كونها حواراً مباشراً بين الشخصية والراوي يخلو من السرد، ويتمحور حول الموت.
على أن أفقية المسار الروائي تكسر نمطيّة المسار التقليدي للرواية العربية الذي تنطلق فيه الحوادث من نقطة معينة، وتأخذ في النمو والتصاعد حتى تبلغ ذروة معيّنة، ثم تأخذ في الانحدار وصولاً إلى الحل... إضافة إلى أنّ الرواية تكسر نمطيّة السرد مرّتين اثنتين؛ أولى بمقطع من ملحمة غلغامش (ص73)، وثانية بنشيد رثاء (ص82). ما خلا ذلك، ثمّة سرد طليٌّ، سلس، ينساب على رسله من دون مطبّات أو معوقات.
يصوغ محمود عثمان نصّه بلغة رشيقة، جميلة، تستخدم الجمل والعبارات القصيرة والمتوسّطة، تجنح نحو الأدبية، وتتّخذ مستوى كنائياً في التعبير عن الفعل الجنسي مؤثرة التلميح على التصريح، تقلّ فيها أدوات الربط، فتنساب الجمل المتعاقبة في حركة موجيّة تناسب الموضوع. وهي تستخدم أيضاً الصور والمحسنات البيانية بمقادير محدّدة من دون إسراف، فينجح الكاتب في المحافظة على توازن مستحبٍّ بين السرد والأدب. وبهذه المواصفات، على مستوى الحكاية والخطاب واللغة، يقدّم محمود عثمان نصاً روائياً جميلاً، سلساً، تمتع قراءته، فلا يعود القارىء من الغنيمة بالإياب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.