محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشرات على حياة على الارض قبل اربعة بلايين سنة
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2017

عثر باحثون على متحجرات لكائنات مجهرية حية تعود الى ما بين 3.77 بلايين سنة كحد أدنى و4.29 بلايين، أي بعد بضع مئات ملايين السنوات فقط على تشكل كوكب الأرض، في ما يؤشر إلى أن الحياة ظهرت على الأرض قبل ما كان العلماء يعتقدون بكثير.
ومن شأن هذا الاكتشاف أن يعزز الأمل بالعثور على آثار تدل على حياة سابقة على كوكب المريخ، لوجود تشابه كبير بين الكوكبين في الماضي السحيق. واكتشف العلماء هذه الكائنات الحية الدقيقة في طبقات من الكوارتز في موقع حزام نوفواغيتوك الجيولوجي في شمال شرق كيبيك (كندا). ونشرت النتائج في مجلة "نيتشر". وقال ماثيو دود من جامعة "يونيفرسيتي كوليدج لندن" (يو سي ال) في شريط نشر على موقع المجلة "بفضل صور التقطت بالليزر للعينات المأخوذة تمكنا من تحديد وجود متحجرات دقيقة هي الاقدم في العالم". ويبلغ قطر هذه المتحجرات نصف قطر شعرة بشرية. أما طولها فقد يصل الى نصف ميليمتر، على ما أضاف. ويرى ماثيو دود أن "الأهم في هذه الاكتشافات هو ان الحياة تمكنت من الانطلاق بشكل مبكر على الارض ما يطرح أسئلة مثيرة للاهتمام" حول ما حصل على المريخ ومناطق اخرى من الكون. ويتساءل "هل حصل الامر نفسه على كواكب اخرى؟"، خصوصا وان وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" تمكنت من اثبات ان كوكب المريخ كان يضم في ماضيه الغابر مياهاً سائلة على سطحه. ورصدت هذه الكائنات الحية الدقيقة في حزام نوفواغيتوك وهو نتوء يمتد على طول سواحل كيبيك المعروفة بانها تحوي اقدم صخرة مكتشفة حتى الآن (4.29 بلايين سنة). واوضح دومينيك بابينو من جامعة "يو سي ال" ايضا والمشرف الرئيسي على الدراسة "لقد تم تأريخها بوسيلة موثوق بها الا انها لا تزال محط جدل". واضاف ان العلماء توخوا الحذر وقدروا ان هذه المتحجرات تعود بالحد الادنى الى "3.77 بلايين سنة". وهذا يعني أنها أقدم بثلاث مئة مليون سنة من اقدم متحجرات كائنات حية دقيقة عثر عليها حتى الان. وقد وجدت تلك المتحجرات في استراليا وتعود الى 3.460 بلايين سنة على ما اوضح دومينيك بابينو. ويعتقد العلماء ان كوكب الارض تشكل قبل اربعة بلايين و567 مليون سنة. وتشكلت المتحجرات في قاع البحر، بالقرب من فتحات مائية حرارية ناجمة عن النشاط البركاني تحت قاع البحار، وتؤدي الى تسخين حرارة المياه في العمق، وفقا للباحثين. واتجه دوميينيك بابينو المشرف على الدراسة الى كيبيك لاختيار العينات التي جرى تحليلها، وتعين على العلماء اولا ان يثبتوا أن هذه التشكيلات ذات اصل حي. وتبين وجود شعيرات وانابيب دقيقة في طبقات الكوارتز تشكلت بفعل نشاط نوع من البكتيريا يعيش على الحديد، بحسب ما جاء في بيان صادر عن جامعة "يونيفرسيتي كوليدج لندن". في ايلول (سبتمبر) من العام 2016، توصل فريق آخر من الباحثين الى العثور في غرينلاند على تشكيلات كلسية نشأت بفعل نشاط مستعمرات جرثومية، تعود الى ثلاثة بلايين و700 مليون سنة. ونشأت تلك التشكيلات على سطح المياه، اما التشكيلات المكتشفة اخيرا فهي في أعماق البحار. ويقول ماثور دود أن الدراسة الاخيرة تظهر ان "الحياة تطورت على كوكب الارض في الوقت الذي كان كل من الارض والمريخ ينعمان بالمياه السائلة على سطحيهما". ويضيف "نحن ننتظر بالتالي ان نعثر على اثار لحياة سابقة على كوكب المريخ قبل اربعة بلايين سنة، الا ان كان كوكب الارض استثناء في ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.