تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غريبة على كوكب الأرض!
حول العالم
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2013

ماذا سيكون ردّ فعلك لو فتحت الراديو وسمعت هذا الخبر:
.. تتعرض الأرض حالياً لغزو فضائي من مخلوقات صغيرة تأكل المنازل والمعادن والسيارات وأسلاك الكهرباء وتحولها إلى تراب ناعم.. وهذه المخلوقات الغريبة لا يمكن قتلها بالأسلحة العسكرية المعروفة ولا تتأثر بالأشعة الذرية التي يفوق معدلها مليون مرة مايقتل الإنسان...!
الخبر السعيد انه لم تزرنا مخلوقات فضائية بهذه الشراسة..
أما "غير السعيد" فهو أن هذه الكائنات تعيش معنا على كوكب الأرض وهي نوع فريد من الميكروبات شبة الخاملة اكتشفها فريق من جامعة روكفلر عام 1996.
الغريب ليس وجود مخلوقات أرضية بهذه الصفات الخارقة؛ بل في عيشها في ظروف متطرفة لم يتصورها أحد. فهذا الميكروب مثلاً يعيش حول البراكين النشطة على عمق ميلين تحت المحيط الباسيفيكي. وهو ضمن أنواع لا تحصى من الطحالب والبكتريا التي تعيش حول البراكين العميقة، حيث الظلام دامس، والمياه مكبرتة، والأوكسجين معدوم، ودرجة الحرارة تفوق الغليان!!
وفي العقدين الماضيين بالذات اكتشفت مخلوقات تعيش في بيئات قاسية لا تتوفر فيها المتطلبات الأساسية للحياة. فبالإضافة للبيئات البركانية في أعماق البحار اكتشفت أنواع من الطحالب تحت تسعمائة متر من ثلوج القطبين (وكنت قد تحدثت في مقال قديم بعنوان مغارة من عالم آخر عن اكتشاف مغارة في رومانيا انغلقت قبل خمسة ملايين عام فتطورت بداخلها مخلوقات مختلفة عن النظام الحياتي على كوكب الأرض والمعتمد على التمثيل الضوئي ووجود الأوكسجين والماء)!!
والأغرب من هذا كله التقارير المتواصلة عن اكتشاف ديدان وضفادع ويرقات داخل حجارة صماء أو جذوع متحجرة (حيث لا يوجد ماء ولا هواء ولا حتى فراغ للتحرك).. هذه الظاهرة سجلت في أنحاء كثيرة من العالم ومازالت بلا حل ويطلق عليها اسم الأحافير الحية أو (Living Fossils).
والاكتشافات المتوالية لكائنات أرضية تعيش في بيئات متطرفة كهذه جعل العلماء يتسامحون أكثر حيال إمكانية وجود كائنات حية على الكواكب الأخرى؛ بمعنى، حتى إن لم تتوفر عناصر الحياة المعروفة على أحد الكواكب فإن هذا لا يمنع وجود أنواع مختلفة من الحياة لا نعرفها!!
هذه النظرة الجديدة جعلت المزيد من العلماء يشككون في تقرير مركبة الفايكنج (التي هبطت على المريخ عام 1976) والقائل بعدم وجود حياة على سطحه. فالمركبة (من جهة) حللت تربة المريخ بناءً على المتطلبات الحياتية التي ينبغي وجودها على الأرض، ومن جهة أخرى لم تختبر إلا منطقة محدودة جداً من سطح المريخ (والأرض ذاتها لا تضم حياة في بعض مناطقها).
وقد تعزز هذا الرأي عام 1996 حين أعلن علماء ناسا اكتشاف آثار حياة متحجرة على نيزك سقط من المريخ. واليوم يوجد 15 نيزكاً تم التأكد من أصلها المريخي وتضم حياة بدائية متحجرة كانت مزدهرة على كوكب المريخ في الماضي السحيق.
باختصار شديد؛ إن أردت البحث عن إمكانيات الحياة في الفضاء البعيد، فتأكد أولاً من إمكانية ظهورها في البيئات المشابهة والمتطرفة على كوكب الأرض!
(ويخلق مالا تعلمون)!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.