لم يكن هناك سبب حقيقي كي تكون سهرة الختام في مهرجان كان الدولي على مثل ذلك البرود، لكنها كانت باردة على رغم امتلاء القاعة الكبرى في قصر المهرجان بالحسناوات، نجوما او غير نجوم. وعلى رغم امتلاء الافئدة بالحماسة لهذا الفيلم او ذاك، فالدورة الثانية والستين لهذا المهرجان الذي يحاول دائما ان يبقى في الطليعة بين المهرجانات السينمائية الاوروبية على الاقل، دورة حميت فيها المنافسة بشكل غير معهود. ولعل السبب وجود ما لا يقل عن ثمانية من كبار الفائزين السابقين بالجوائز الكبرى في السنوات السابقة بين المتنافسين. الحفل بدأ اذاً باردا لكنه عرف كيف يسخن بالتدرج على وقع الخطابات والانتقادات والتصفيق للذين عرفوا كيف يتظارفون، ناسين الازمات المالية وخفوت الاعلانات، بل حتى بعض خيبات الامل التي لمست في عدد من الافلام التي كان متوقعا لها ان تدهش. ثم خصوصاً الغياب الملحوظ للانتاجات الاميركية الكبرى، ما جعل فرنسا تكاد تكون المنتج الاساس لمعظم الافلام. وفرنسا كان من "حظها" ان تنال في نهاية الامر مكافأة جيدة بالنسبة الى الجوائز على ما بذلته من جهد ومال. بدءاً من منح الفيلم الفرنسي "النبي" من اخراج جاك اوديار جائزة التحكيم الكبرى - وهو امر كان متوقعا على اي حال منذ عرض الفيلم - بل كان متوقعا له ان يفوز بالسعفة الذهبية، وصولاً الى اعطاء جوائز اخرى الى افلام آسيوية وغير آسيوية مولت بأموال فرنسية، وصولاً الى فوز النجمة الفرنسية شارلوت غينسورغ بجائزة افضل ممثلة انما عن الفيلم الدنماركي الذي لم ينل اعجاب كُثر من المتفرجين والنقاد من الذين اعتبروه خيبة المهرجان الكبرى. على العكس من هذا كان وضع النمساوي ميكال هانيكي الذي حتى وان كان النقاد الكبار ومحبو السينما الجميلة قد احبوا فيلمه (الرباط الابيض) وتحملوا بطئه، فإن المفاجأة الكبرى كانت فوزه بالسعفة الذهبية. هذه ليست المرة الاولى طبعا التي فاز فيها هانيكي بالجائزة الاسمى وكذلك ليست المرة الاولى التي يكون فيها فوزه المستحق مفاجأة للجميع. اما الذي لم يفاجئ احدا فكان فوز الممثل كريستوف وولتز بجائزة التمثيل الرجالي عن دوره الرائع حقاً والاستثنائي حقاً في فيلم كونتيت تارانتين "اوغاد سيئو السمعة" والذي كان وحده مساويا لقوة الفيلم كله. لحظة التأثر في حفل الختام كانت فرنسية ايضا: تمثلت في الجائزة التكريمية التي منحت "له لا لفيلمه العشب المجنون" لمخضرم السينما الفرنسية الان رينيه. كان هذا تكريما لابن الرابعة والتسعين الذي جرب حظه في التباري فلم يوفق لكن التعويض كان لطيفا. اعتبر تكريماً لتاريخه ولتاريخ الموجة الفرنسية الجديدة التي بدت من خلاله شائخة تماما. ماذا في الجوائز عدا هذا؟ لا شيء كثيرا. جائزة الاخراج منحت الى الفيليبيني بريانت مندوزا عن فيلم " كيناتاي" الذي كان معظم النقاد اعطوه صفرا! وجائزة افضل سيناريو اعطيت الى فيلم "شونغ فنغ" الصيني الذي كان مر مرور الكرام حين عرض. وجائزة لجنة التحكيم الخاصة كانت على العكس مستحقة تماما، اذ اعطيت الى فيلم "السمكة" للمميزة اندريا ارنولد. ويبقى اخيرا ان فلسطين لم تفز بشيء في هذا الحفل ولا حتى اعطيت الكاميرا الذهبية الى شيرين دعيبس على عكس كل التوقعات المبررة. هذه الجائزة المالية الوحيدة اعطيت الى فيلم لم يتنبه اليه احد اسمه "شمشون ودليلة" لكنه ليس فيلما تاريخيا بل فيلم من انتاج فرنسي هو الآخر! ألم نقل لكم منذ البداية ان لفرنسا حصة الاسد؟ حسنا لكننا لم نتوقع ان يكون ذلك في النتائج ايضا!