محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتفليقة يتمسك بالاتحاد المغاربي ويدعو إلى درس أسباب تعثره
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2017

أعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة تمسك بلاده بالاتحاد المغاربي، متمنياً مزيداً من العمل من جانب نظرائه المغاربيين من أجل تحقيق أهداف «معاهدة مراكش».
وأتت برقية الرئيس الجزائري إلى قادة بلدان المغرب العربي، بمثابة رد على خطاب ملك المغرب محمد السادس في قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة التي شهدت عودة الرباط إلى الأسرة الأفريقية، حين أطلق أشارات إلى نهاية الاتحاد المغاربي، بينما تتمسك الجزائر بهذا الهيكل على رغم أن علاقتها به هي ذاتها بالنسبة الى بقية قادة الاتحاد.
وذكّر بوتفليقة ب «عزم بلاده واستعدادها لبذل مزيد من الجهود والتعاون مع بقية الشعوب والقيادات المغاربية الشقيقة لكي يكرّس الاتحاد المغاربي وجوده أكثر فأكثر ويأتي بمساهمته خدمة لوحدة الأمة العربية والاتحاد الأفريقي».
وخصصت الجزائر في ذكرى تأسيس الاتحاد نشاطات رسمية وأخرى على مستوى مجلس شورى الاتحاد المغاربي في مقره بالجزائر، وعقدت نقاشات لخبراء بهدف تحليل أسباب فشل هذا التكتل المغاربي. وأقرّ الأمين العام لمجلس الشورى المغاربي الدكتور السعيد مقدم، بأن الوضع الحالي للاتحاد المغاربي مؤسف ومثير للإحباط، داعياً إلى مراجعة جذرية لمعاهدة مراكش التأسيسية في العام 1989، لإعادة بعث الروح في هياكل المنظمة المغاربية التي تتطلّب رؤية جديدة ومعاصرة، للعمل الوحدوي المشترك بين البلدان الأعضاء.
وقال بوتفليقة في برقيات تهنئة إلى قادة دول اتحاد المغرب العربي بمناسبة الذكرى ال28 لتأسيس الاتحاد، إن حلول هذه الذكرى «العزيزة علينا تُعدّ فرصةً سانحة للتمعن في حلم شعوب منطقتنا المغاربية ببناء صرح وحدوي يدفع بتنمية وازدهار شعوبنا ويساهم في رفع كلمة ومواقف مغربنا العربي ضمن مختلف التجمعات الإقليمية والجهوية والقارية التي تميز عالمنا الحالي». وأضاف بوتفليقة في برقيات تهنئة وجهها إلى كل من ملك المغرب محمد السادس والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي والرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، أن «اتحاد المغرب العربي يتوقف اليوم على بذل مزيد من الجهد والعمل بغية تحقيق روح وأهداف معاهدة مراكش التي أسسته»، معرباً عن أحر تهانيه وأطيب تمنياته بموفور الصحة والسعادة لهم، ولشعوبهم «بالمزيد من الرقي والرفاهية والازدهار». وأكد بوتفليقة «عزم الجزائر واستعدادها، شعباً وقيادةً، على تضافر جهودها مع بقية الشعوب والقيادات المغاربية الشقيقة لجعل اتحادنا المغاربي يكرس وجوده أكثر فأكثر ويأتي بمساهمته خدمةً لوحدة الأمة العربية والاتحاد الأفريقي وخدمة كذلك لتعزيز الأمن والسلم والاستقرار في الفضاء المتوسطي».
على صعيد آخر، وفي إطار مكافحة الإرهاب ومواصلة لعملية البحث والتمشيط التي باشرها الجيش قرب بلدية العجيبة في ولاية البويرة (140 كيلومتراً شرق العاصمة) في إقليم الناحية العسكرية الأولى، قضت مفرزة للجيش صباح أمس، على 9 إرهابيين، وضبطت 5 رشاشات من نوع كلاشنيكوف و3 بنادق نصف آلية وكمية من الذخيرة لترتفع حصيلة هذه العملية المتواصلة، إلى قتل 14 إرهابياً وضبط 13 قطعة سلاح وكمية ذخيرة وأغراض أخرى. وذكر بيان للجيش إن «هذه العملية النوعية والنتائج الحاسمة لوحدات الجيش الوطني الشعبي تأتي لتؤكد مرة أخرى قوة عزم قواتنا وإصرارها على القضاء على هذه الشراذم المجرمة وعلى ظاهرة الإرهاب في بلادنا».
وتشكّل منطقة «عجيبة» محوراً فاصلاً بين منطقة الوسط حيث ينشط تنظيمَا «القاعدة» و «جند الخلافة» الإرهابيان، وبين المجموعات المتصلة بالجنوب والشرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.