بمشاركة 18 دولة.. انطلاق الفعالية التقنية الأكثر حضورًا في العالم «ليب».. غدًا    «السالمي» يتوَّج بكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    المملكة تشارك في تمرين «أمان» بباكستان    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    فارس الجنوب يغير بوصلة الصدارة    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    القبض على (6) إثيوبيين في عسير لتهريبهم (95,070) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    الاتفاق يواصل الانتصارات في الدوري    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    جامعة خالد تكرم الجامعات العربية المدرجة في تصنيف 2024    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلمي التوني «على الشاطئ» بين الفانتازيا والشعبيات
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2010

الشرود والوجوم يتسربان من ألوان الرسام حلمي التوني في معرضه الجديد «على الشاطئ»، حيث ظلال أمواج البحر الهادرة في خلفية اللوحات تنطق بروح الإنطلاق والبهجة.
يقول التوني ل «الحياة»: «كلما تقدم بي العمر ومع تراكم خبراتي في الفن والحياة يزيد تقديري واحترامي لبابلو بيكاسو فهو فنان خارج أطر المدارس والنظريات».
ويشير إلى رسمه لوحات عدة من وحي بيكاسو، مثل لوحة «فانتا مرغريتا» التي تمثل بنتاً صغيرة جميلة وبريئة رسمها بأسلوبه الخاص في لوحتين، إحداهما في منظر نهاري وأخرى ليلي بتفاصيل وشكل مختلفين.
ويقول: « حتى بعض الرموز أخذتها عن بيكاسو مثل المصباح الكهربائي الذي استخدمه من قبل في لوحة الجيرنيكا يحوطه بهالة من الخيوط المتكسرة والخطوط السوداء».
ويتابع التوني: «بعيداً من بيكاسو، الرموز والإشارات والأيقونات، عناصر مضافة وليست أساسية في العمل الفني وهي تحفز المشاهد على التساؤل عن مراميها وتكون مفاتيح لفهم وقراءة اللوحة، فمثلاً السمكة المأكولة بجوار المرأة على الشاطئ في كثير من اللوحات، لا بد أن تبعث في ذهن المشاهد الجاد، تساؤلاً عن العلاقة البحرية في ما بينهما وعن المعنى الكامن في ما وراءهما».
وعن فكرة المعرض يقول: «يهمني ما يجرى من متغيرات في المجتمع المصري ووجدت أن حالة الاضطراب والتردد التي تسيطر على الشارع تتمثل بشكل لافت وظاهر على الشاطئ حيث تختلط المرأة المحجبة مع تلك المنتقبة، وهناك صاحبة المايوه البكيني ولذلك كانت الفانتازيا والأجسام بمقاييس غير طبيعية وملابس من وحي الخيال وألوان زاهية تعبيراً عن الفرح والانطلاق والبهجة ضد قتامة الألوان والتشدد والإنغلاق وعدم الاتساق مع الذات».
ويرى التوني أن من واجب الفنان أن يكون عيناً للمجتمع الذي يعيش فيه، ولكنه يعيب عليه أن يكون بوقاً لنظام سياسي ومجرد اداة دعائية وهو ما يرجعه إلى حقبة الستينات حين سادت مدرسة الواقعية الاشتراكية وعمدت الحكومات الى تجنيد الفنانين من أجل تمجيد إنجازاتها.
ويضيف: «ومن هنا نشأت فكرة أشد خطراً وهي التعميم فمن يصلي هو متشدد ومن ينشد غداً أفضل هو بلا شك شيوعي ولقد تخلص العالم من تلك الترهات بينما مازلنا نحتاج إلى وقت حتى نتجاوز هذا».
وعن الأجواء الشعبية التي تنضح في لوحاته أرجع التوني ذلك إلى تأثره بأعمال الفنانين «المعلمين» محمود سعيد وعبدالهادي الجزار والنحات محمود مختار، إذ يراهم أعمدة الفن المصري المعاصر.
ويشير إلى أن الجزار، حارب الخرافات عند الطبقات الشعبية حتى سجن عام 1946 بسبب لوحة الجوع. ويضيف: «أعدت رسم لوحته «فرح زليخة» وبعدها بخمس سنوات بيعت اللوحة الأصلية بمليون جنيه وكانت أول مرة نسمع بهذا الرقم، ولمحمود سعيد قدمت لوحة المرأة العارية بعشرة أضعاف مقاسها الأصلي، وكذلك لوحة «بنات بحري» والمعيار ليس في الموضوع إنما الرؤية الجديدة وهضم الروح الشعبية ولذلك ظل الرائد محمد ناجي تلميذاً في المدرسة الانطباعية وإن لجأ إلى المشهد الشعبي في الريف وغيره».
ويرصد التوني اسهامات فنانين مثل عصمت داوستاشي وعلي دسوقي وصلاح عناني صاحب لوحة مقهى نجيب محفوظ الأكثر طلباً وشهرة. والفنانة جاذبية سري التي قدمت أعمالاً تمثل الألعاب الشعبية البسيطة.
وكان للتوني تجربة في أدب الأطفال يقول عنها: «شعرت بفراغ كبير في المكتبة العربية فقدمت سلسلة «مناظر مصرية» عن دار الشروق، كما حاولت تعريف النشء بقيمة الموسيقى الشرقية وأن لها قواعد وقوالب وأشكالاً لا تقل عن مثيلتها الغربية وذلك من خلال كتاب «قطقوطة تغني طقطوقة» كما لي معرض بعنوان «موسيقى شرقية» 2008 لأني أعشق الموسيقى الشرقية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.