كتب الكثيرون عن الدراما في رمضان، وكثرة مسلسلاتها، وأسواقها، وفضاءاتها، وزخم الإعلانات عنها قبل رمضان بأسابيع، مما جعل الناس تتحلق حول التلفزيونات لمشاهدتها، ومتابعتها، ولكن معظمهم انفض عنها لضعف موضوعاتها، وتفاهة بعضها لحد السخافة في تكرارها للقضايا الاجتماعية، بتسطيح بلغ أوجه في السأم، والملل، والغثيان، أو هكذا بدت الدراما الخليجية، وخاصة السعودية الخالية من الجذب، والتشويق، واعتمادها على التهريج، وخلوها من الحبكة الدرامية المنطقية، وحتى الكوميدية منها لم تخرج عن هذا الإطار، وغدت صورتنا الاجتماعية محل تندر واستخفاف، من قبل المشاهدين مع أنه كان بالإمكان تلافي هذه الحالة بطرح قضايا هادفة، وببساطة شديدة، وإدراج الضحكة بلا تكلف يسلب الموضوع من حلاوته ووهجه. لقد سئم الناس من (شر النفوس) (وبيني وبينك) وما شابهما من مسلسلات هابطة المستوى وبعيدة عن اهتمامات الناس والمشاهد، الذي ربما هرب منها إلى أخرى تكون قد جذبت اهتمامه، أما الدراما المصرية وعلى رغم أنها تفوقت هذا العام بكثافتها الإنتاجية إلا أن موضوع الثأر ظل هو القاسم المشترك في مسلسلاتها ذات الطابع الصعيدي، ما عدا مسلسل ( شيخ العرب همام) الذي يظهر أنه الوحيد الذي وجد فيه المشاهد، شيئاً مختلفاً دفعه إلى المتابعة، ربما لحيوية الشخصية وثرائها في صورها السياسية، والإدارية، مع بساطتها وتشويقها للمشاهد وفي الوقت الذي كرست فيه الدراما السورية صورة الشام القديمة، فقد ظلت كما هي من حيث المطمطة في الأحداث، فلا جديد، ولا تغيير، في كثير من أحداثها. بقيت الدراما التاريخية والتي يترقبها الكثيرون، خاصة أولئك الذين يميلون إلى مشاهدة الشخصية التاريخية، أو البطل الأسطورة القديمة، قبل وبعد الإسلام، إلا أن المشاهد مني بالفشل، وهذا يعود إلى إهمال كتاب السيناريو للسيرة الذاتية للشخصية، وعدم تتبعها في أحوالها العامة كافة، والخاصة، ليستخلص المشاهد منها الأدوار التي خدمت فيها الشخصية أمتها سواء في نصرتها، أو ثقافتها، أو حضارتها، إلا أننا تعودنا مع عرض كل مسلسل تاريخي، خروج الأصوات المحتجة، ونبش النزاعات المذهبية، والطائفية، والتشكيك في سيرة الشخصية، إما بنكرانها، أو بتهمة الإساءة إليها، أو بالطعن في مصادرها. وهذا ما حدث مع مسلسلات سابقة كمسلسل خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، والآن مع مسلسل القعقاع بن عمرو هذا العام، إذ كثر الجدل حوله بين منكر، وبين مشوه ومتهم له بإثارة القلاقل، والفتن، والنعرة القبلية، مع أننا في حاجة ماسة للدراما التاريخية، التي يحتفي فيها العالم كله بشخصياته ورموزه التاريخية سينمائياً، ودرامياً، على مر العصور حتى لو كانت اصطناعاً فنتازياً، لكن البعض لا هم له سوى الاعتراض وبجهل كبير لا تعرف مبرراته؛ إذ حدث قبل عامين تقريباً، هذا الجدل في مسلسل الأمين والمأمون وهدد البعض برفع قضية على المسلسل بحجة أنه أساء للعباسين، والواقع أن الدراما التاريخية تختلف في تقنياتها الفنية عن الدراما الاجتماعية، والتركيز على الشخصية في أحوالها كافة، وهذا ما لاحظته في مسلسل القعقاع الذي ركز فيه المؤلف على المعارك، والحروب، وأهمل جوانب مهمة كان يريدها المشاهد في سيرته الذاتية، عكس مسلسل الأمين والمأمون الذي نجح فيه المؤلف من حيث التسليط من الماضي على الحاضر بمحاربة المأمون للتطرف وأهله. أما مسلسل القعقاع فيقال من خلال بعض المتابعين له، ومن خلال منتديات الانترنت أنه أظهر دموية العرب في فتوحاتهم، وربما هذا الرأي يوافق رأي ابن خلدون الذي يرى في العرب مخربين للحضارات القديمة، لكن القتل في الفتوحات هو آخر الخيارات بعد عرض الإسلام، أو الصلح. [email protected]