"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داغستان: 5 قتلى و39 جريحاً بهجوم انتحاري ضد قوى الأمن
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2010

موسكو- أ ف ب - قتل خمسة اشخاص وجرح 39 آخرون ليل السبت - الأحد في هجوم انتحاري على وحدة عسكرية في داغستان جنوب القوقاز يضاف الى مسلسل العنف الذي يضرب هذه المنطقة التي تواجه حركة تمرد اسلامية.
واستهدف الهجوم قاعدة تستخدمها وحدة خاصة لرماة الدراجات النارية في دالني قرب مدينة بوناكسك، كما نقلت وكالة انباء «ريا نوفوستي» عن مصدر في قوى الأمن المحلية.
وأوضح هذا المصدر ان انتحارياً فجر سيارته المفخخة عند مدخل المعسكر الذي يستخدم لإجراء مناورات. وأضاف ان «المعلومات الأولية تفيد ان الهجوم ادى الى سقوط خمسة قتلى و39 جريحاً». لكن وزارة الدفاع الروسية قالت ان حصيلة الضحايا بلغت ثلاثة قتلى فقط و39 جريحاً.
ونقلت «ريا نوفوستي» عن مسؤول في قوى الأمن المحلية قوله ان قوة الانفجار توازي تقريباً مئة كلغ من مادة «تي ان تي». وأحدث الانفجار فجوة قطرها ثلاثة امتار بحسب المصدر نفسه.
وكان العسكريون رصدوا سيارة الانتحاري وسدوا مدخل المعسكر بشاحنة كما قال نقلت «ريا نوفوستي» عن ناطق باسم وزارة الدفاع.
وزاد الناطق: «بعد اطلاق عيارات نارية تحذيرية في الهواء فتح الحراس النار على الانتحاري» وأردوه قتيلاً. وأضاف ان «السيارة اصطدمت عندئذ بالشاحنة قبل ان تنفجر (...) وحدث الانفجار عند طرف المعسكر»، مؤكداً ان «لولا ذلك لكانت حصيلة القتلى اكبر بكثير».
وذكر مسؤول في قوى الأمن المحلية ان انفجاراً ثانياً وقع بعيد ذلك على طريق سريع حيث كان من المفترض ان تمر سيارة للشرطة مرسلة الى المكان، لكنه لم يتسبب بسقوط ضحايا.
وأعلنت النيابة العامة الروسية انها تجري تحقيقاً في الهجوم، فيما توجهت لجنة خاصة بقيادة مسؤول القطاع العسكري الجنوبي بالنيابة الكسندر غالكين الى موقع دالني كما اعلنت وزارة الدفاع.
وتشهد داغستان الجمهورية المجاورة للشيشان، حركة تمرد اسلامية مسلحة تهدد كل القوقاز الروسي. فأعمال العنف تقع يومياً فيها، وعلى رغم اتخاذ تدابير لاستقرار الوضع فإن المقاتلين المتمردين يستهدفون في شكل خاص ممثلي السلطات والقوى الأمنية.
وكان الوزير المكلف الشؤون الوطنية والدينية في الحكومة المحلية بكمورزا بكمورزاييف جرح وقتل سائقه السبت، اثر تعرضه لاعتداء بالقنبلة في داغستان.
كما قتل شرطي من القوات الخاصة الأربعاء في محج قلعة عاصمة داغستان.
لكن السلطات الروسية حرصت من جهتها على الطمأنة، فاستبعد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين «اي حرب جديدة» في القوقاز الروسي.
وقال بوتين في حديث اجراه اخيراً مع صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» الشعبية: «لا اعتقد ان هناك بوادر لحرب جديدة».
وأضاف ان المتمردين «قادرون على ارتكاب اعمال ارهابية، بالتأكيد انهم قادرون على اطلاق نار من وراء حائط او تفجير شيء ما. لكنهم لا يملكون لا القوات ولا الوسائل لشن حرب».
ويقول المحللون ان الفقر والفساد يشكلان ارضية خصبة للعنف ويساعدان في تجنيد شبان من قبل الناشطين الإسلاميين.
وقبل 11 سنة، تحديداً في الرابع من ايلول (سبتمبر) 1999، وقع هجوم دام في بويناكسك ادى حينها الى مقتل 68 شخصاً وجرح اكثر من 150 آخرين في اعتداء بالسيارة المفخخة على مبنى تسكنه عائلات عسكريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.