نتابع في ما يأتي ما ورد من كتب الأنساب في موسوعة مصطفى بن عبدالله الشهير بحاجي خليفة «كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون»: من هذه الكتب: «أنساب الشعراء» لأبي جعفر محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، البغدادي النحوي المتوفى سنة خمس وأربعين ومائتين هجرية/ 860 م. وله مؤلفات مطبوعة منها: كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء، وكتاب المغتالين من الأشراف في الجاهلية والاسلام، ومختلف القبائل ومؤتلفها، والْمُحبَّر، والمنمّق في أخبار قريش، وأمهات النبي (صلّى الله عليه وسلّم)، والامثال على أفعل؛ نُشِرَت نبذة منه في مجلة المجمع العلمي العراقي، وكتاب ما جاء اسمان أحدهما أشهر من صاحبه، نشر مع النبذة المتقدمة وله أيضاً: أخبار الشعراء وطبقاتهم، وشرح ديوان الفرزدق، ومقاتل الفرسان، والشعراء وأنسابهم... وغير ذلك. وأنساب قريش لأبي عبدالله؛ الزبير بن بكار بن عبدالله القرشي، الأسدي، المكي، من أحفاد الزبير بن العوام، المتوفى سنة ست وخمسين ومائتين/ 870 م، طُبعَ باسم «جمهرة نسب قريش»، ومختصره لأبي فيد مؤرج بن عمر البصري النحوي المتوفى سنة أربع وسبعين وثلاثمائة، وفيه التبيين لابن قدامة. التبيين في أنساب القرشيين للشيخ موفق الدين عبدالله بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي المتوفى سنة عشرين وستمائة. أوَّلُهُ: الحمد لله الملك الديان الخ... ذكر فيه نَسَبَ رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم، وأقاربه من أصحابه، وشيئاً من أخبارهم، وبعض من اشتهر من أولادهم وأولاد أولادهم. أنساب المحدثين للحافظ محب الدين محمد بن محمود بن النجار البغدادي المتوفى سنة ثلاث وأربعين وستمائة هجرية/ 1245م، وصنف فيه أيضاً أبو الفضل محمد بن طاهر المعروف بابن القيسراني المقدسي، ثم ذَيَّلَهُ في جزء تلميذُهُ أبو موسى محمد بن عمر الأصبهاني المتوفى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة، ذكر فيه ما أهمله، والذيل على الذيل المذكور، للحافظ محمد بن محمد بن نقطة الحنبلي المتوفى سنة تسع وعشرين وستمائة هجرية. الأنساب لأبي محمد الحسن بن علي المعروف بالقاضي المهذب المتوفى سنة إحدى وستين وخمسمائة، وهو كبير في نحو عشرين مجلداً، ولابن مهمندار العرب؛ يوسف بن سيف الدولة بن زماخ - بفتح الزاي وتشديد الميم وآخره معجمة - ابن بركة بن ثمامة التغلبي من ذرية سيف الدولة بن حمدان في ما يقال، بدر الدين؛ المتوفى سنة سبعمائة هجرية/ 1300م، ولأبي محمد بن محمد المعروف بابن السيد البطليوسي المتوفى سنة إحدى وعشرين وخمسمائة، ولأبي محمد قاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف البياني القرطبي، محدث الاندلس. النحوي (247 - 340 ه = 862 - 951 م)، وللفقيه جمال الدين محمد بن علي المدهجن القرشي (وفاته نحو 895 ه/ 1490 م) نسابة عصره الذي ألفه سنة تسع وثمانين وثمانمائة. ومن الكتب المؤلفة في الأنساب المذكورة في غير هذا: اقتباس الأنوار وبغية ذوي الهمم، وتاج الأنساب. والجوهرة في نسب النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وأصحابه العشرة، وديوان النسب، وشجرة الأنساب، والإكليل، والتعريف بالأنساب، وعجالة المبتدي، والقصد الأمم إلى أنساب العرب والعجم، واللباب (غير لباب ابن الأثير)، والمصنف النفيس في نسب إدريس، ونهاية الأرب، وإنسان العيون في سيرة الأمين المأمون، يُعرَف بالسيرة الحلبية (مطبوع)، للشيخ علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين، وهو في مجلدين ضخمين أوَّلُهُ: حمداً لمن نَضَّرَ وجوهَ أهل الحديث الخ... ذكر فيه: إن عيون الأثر لابن سيد الناس أحسن ما أُلِّفَ فيه، لكنه أطال بذكر الإسناد. وسيرة الشمس الشامي أتى فيها بما هو في اسماء ذوي الإفهام، كالمعادات، فرأى التلخيص لهاتين السيرتين مع الضميمة إليهما بإشارة الشيخ أبي المواهب محمد البكري، ثم انه ذكر شيئاً من أبيات القصيدة الهمزية للبوصيري، وتائية السبكي، مع ديوانه الْمُسمَّى بِبُشرى اللبيب بذكر الحبيب. وهناك الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والاوائل، مُجَلَّد للشيخ الصوفي عبدالكريم بن إبراهيم بن عبدالكريم الجيلي، ابن سبط الشيخ عبدالقادر الجيلاني (767 - 832 ه = 1365 - 1428 م) وهو كتاب على اصطلاح الصوفية مشتمل على نيف وستين باباً. أوَّلُهُ: الحمد لِمَنْ قام بحمده اسم الله الخ... وكذلك الاستقصاء في الأنساب والأخبار للشيخ أبي العباس أحمد بن جابر البلاذري سوده في أربعين مجلداً فمات ولم يكمله. والاكتساب في تلخيص كتب الأنساب لقطب الدين؛ محمد بن محمد بن عبدالله بن خيضر، أبو الخير ابن الخيضري الزبيدي الدمشقي الشافعي المتوفى سنة أربع وتسعين وثمانمائة هجرية/ 1489م.