نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    ماذا يحدث في اليوم السابع من هدنة غزة؟    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالس - رمضان شهر البركات واليُسْر والهدى والرشد
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2010

قال الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، حدثنا عمْران أبو العوام، عن قتادة، عن أبي المليح، عن واثلة بن الأسقع، أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «أنزلت صُحُف إبراهيم في أول ليلة من رمضان. وأنزلت التوراة لسِتٍّ مَضَين من رمضان، والإنجيل لثلاث عَشَرَةَ خَلَتْ من رمضان وأنزل الله القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان» (مسند أحمد بن حنبل:4/107). وقد روي من حديث جابر بن عبدالله وفيه: «أن الزبور أنزل لثنتَي عشرة ليلة خلت من رمضان، والإنجيل لثماني عشرة»، والباقي كما تقدم. رواه ابن مَردُويه.
أما الصحف والتوراة والزبور والإنجيل - فنزل كل منها على النبي الذي أنزل عليه جملة واحدة، وأما القرآن فإنما نزل جملة واحدة إلى بيت العزة من السماء الدنيا، وكان ذلك في شهر رمضان، في ليلة القدر منه، كما قال تعالى: �إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ� [سورة القدر، الآية: 1]. وقال الله تعالى: �إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ� [سورة الدخان، الآية: 3]، ثم نزل بعدُ مفرّقاً بحسب الوقائع على رسول الله صلى الله عليه وسلم. هكذا روي من غير وجه، عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه سأله عطية بن الأسود، فقال: وقع في قلبي الشك من قول الله تعالى: �شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزلَ فِيهِ الْقُرْآنُ� وقوله: �إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ� وقوله: �إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ� وقد أنزل في شوال، وفي ذي القعدة، وفي ذي الحجة، وفي المحرم، وصفر، وشهر ربيع. فأجابه ابنُ عباس: «إنه أنزل في رمضان، في ليلة القدر وفي ليلة مباركة جملة واحدة، ثم أنزل على مواقع النجوم ترتيلا في الشهور والأيام». رواه ابن أبي حاتم وابن مردويه، وهذا لفظه.
وفي رواية سعيد بن جُبَيْر، عن ابن عباس قال: «أنزل القرآن في النصف من شهر رمضان إلى سماء الدنيا فجعل في بيت العِزَّة، ثم أنزل على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في عشرين سنة لجواب كلام الناس». وفي رواية عكرمة، عن ابن عباس، قال: «نزل القرآن في شهر رمضان في ليلة القدر إلى هذه السماء الدنيا جملة واحدة، وكان الله يُحْدثُ لنبيه ما يشاء، ولا يجيء المشركون بمثَل يخاصمون به إلا جاءهم الله بجوابه، وذلك قوله: �وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً (32) وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً� [سورة الفرقان، الآية: 32، 33].
وقوله: �هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ� هذا مدح للقرآن الذي أنزله الله هدى لقلوب العباد مِمَّن آمَنَ به وصدَّقه واتَّبعَه �وَبَيِّنَاتٍ� أي: ودلائل وحُجَج بَيِّنة واضحة جلية لِمَن فهِمَها وتدبَّرها؛ دالة على صحَّة ما جاء به من الهُدى المنافي للضلال، والرّشد المخالف للغي، ومفرقاً بين الحق والباطل، والحلال، والحرام. وقد رُوِيَ عن بعض السلف أنه كَرِهَ أن يُقال: إلا «شهر رمضان» ولا يقال: «رمضان»؛ قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن بكار بن الريَّان، حدثنا أبو معشر، عن محمد بن كعب القُرَظي، وسعيد المقْبُري؛ عن أبي هريرة، قال: لا تقولوا: رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان. وقوله: �فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ� هذا إيجاب حَتْمٍ على مَن شَهِدَ استهلال الشهر، أي كان مُقيماً في البلد حين دخل شهرُ رمضان، وهو صحيح في بدنه، أن يصوم لا محالة. ونَسَخَتْ هذه الآيةُ الإباحةَ المتقدِّمَةَ لِمَنْ كان صحيحاً مُقيماً أن يفطر ويفدي بإطعام مسكين عن كل يوم. ولما حتَّم الصيام أعاد ذِكْرَ الرُّخصة للمريض وللمُسافر في الإفطار، بشرطِ القضاء فقال: �وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ�. معناه: ومَن كان به مرضٌ في بَدَنِهِ يَشُقّ عليه الصيام مَعَه، أو يُؤذيه، أو كان على سفر: أي في حال سفر؛ فله أن يفطر، فإذا أفطرَ فعليه بِعِدَّةِ ما أفطره في السفر من الأيام؛ ولهذا قال: �يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ� أي: إنما رخَّصَ لكم في الفِطْر في حالِ المرض وفي السفر، مع تحَتُّمِهِ في حَقِّ الْمُقِيم الصَّحِيح، تيسيراً عليكم ورحْمَةً بكم.
وهاهنا مسائل تتعلق بهذه الآية الكريمة:
إحداها: أنه قد ذهب طائفة من السلف إلى أن من كان مقيماً في أول الشهر ثم سافر في أثنائه، فليس له الإفطار بعُذر السفر والحالة هذه، لقوله: �فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ� وإنما يُباح الإفطار لمسافر استهلّ الشهر وهو مسافر، وهذا القول غريبٌ؛ نقله أبو محمد بن حزم الظاهري في كتابه المُحَلى، عن جماعة من الصحابة والتابعين. وفيما حكاه عنهم نظر، والله أعلم. فإنه قد ثبتت السُّنَّةُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خرَجَ في شهر رمضان لغزوة الفتح، فسار حتى بلغ الكَديد، ثم أفطر، وأمر الناس بالفطر. أخرجه الشيخان. (صحيح البخاري برقم: (1948،4279) وصحيح مسلم برقم: (1113). الثانية: ذهب آخرون من الصحابة والتابعين إلى وجوب الإفطار في السفر، لقوله: �فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ� والصحيح قولُ الجمهور، أن الأمر في ذلك على التخيير، وليس بحَتْم. لأنهم كانوا يخرجون مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في شهر رمضان. قال:» «فَمِنَّا الصائم ومِنَّا الْمُفطر، فلم يُعب الصائمُ على الْمُفطر، ولا الْمُفطرُ على الصائم. (رواه مسلم في صحيحه برقم: (1118) من حديث أنس رضي الله عنه. الثالثة: قالت طائفة منهم الشافعي: الصيام في السفر أفضل من الإفطار، لفعل النبي كما تقدم، وقالت طائفة: بل الإفطار أفضل، أخذاً بالرُّخصة، ولما ثبت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أنه سئل عن الصوم في السفر، فقال: «من أفطر فحَسَن، ومن صام فلا جناح عليه» (هذا لفظ حديث حمزة بن عمرو الأسلمي في صحيح مسلم برقم: (1121). وقالت طائفة: هما سواء لحديث أُمِّ المؤمنين عائشة الصِّدِّيقة رضي الله عنها وعن أبيها الصِّدِّيق: أن حَمْرة بن عمرو الأسلمي قال: يا رسول الله، إني كثير الصيام، أفأصوم في السفر؟ فقال: «إنْ شئت فَصُمْ، وإنْ شئت فأفطِرْ». وهو في صحيح البخاري برقم: (1943) وصحيح مسلم برقم: (1121).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.