استبعد باحثان متخصصان في الإعلام وجود قنوات دينية ربحية تشكل الإعلانات فيها مصدراً مهماً في دخلها، موضحان أنها تُموّل من جهات مختلفة. وبررا لجوء القنوات الدينية إلى «الخطاب الطائفي»، «لاستقطاب المشاهدين». وتستحوذ السعودية ومصر والإمارات على أكبر عدد من القنوات، من بينها 125 قناة دينية. ويمثل الجانب السني 85 قناة، فيما يستحوذ الشيعة على 40. وأشار المستشار الإعلامي ياسر الجنيد، إلى «ضعف» القائمين على القنوات الدينية و«انعدام الرؤية» لديهم، موضحاً أن من بين هذه القنوات ما يهدف إلى «الإثارة والشهرة عبر نبذ الآخرين، لغرض استقطاب الجمهور، من دون أن يملك رسالة دينية، أو اجتماعية حقيقية». وأضاف خلال مشاركته في ندوة «القنوات الفضائية والإعلام الطائفي»، التي أقيمت في منتدى «الثلثاء الثقافي» في القطيف مساء أول من أمس، إلى أن الطائفية «مزّقت المجتمعات تحت غطاء الدين، وأن هناك من يستفيدون من هذه الاختلافات، منهم رجال أعمال ودول ذات مشاريع طائفية في المنطقة». وصنّف الجنيد الإعلام الديني إلى نوعين: «موجّه وأحمق»، معتبراً الإعلام الطائفي في مجمله «أحمقاً، مع أنه ربما يخدم أجندات مختلفة، على رغم أن بعض القنوات الدينية لها أهداف سليمة، مثل الدعوة والتعليم. لكن يؤخذ عليها خطأ الأسلوب والمنهج، بسبب ضعف تأهيل القائمين عليها، وانعدام الرؤية لديهم». وحول موضوع تمويل قنوات «الإعلام الطائفي»، استبعد الجنيد وجود «قنوات دينية ربحية، أو أن تشكل الإعلانات فيها مصدراً مهماً لدخلها»، موضحاً أنها «تُموّل من جهات مختلفة». وشدد على أن «كل خطاب ينبذ الآخر، وينتقص منه فهو طائفي»، مؤكداً أهمية «الحوار والنقاش المستمر والمتواصل بين المهتمين من أبناء المجتمع، والإسهام في خلق برامج بناءة بديلة». وقال: «إن الدفاع عن المذهب لا يُعد واجباً على كل فرد»، لافتاً إلى إصرار القنوات الطائفية على «التوجيه السياسي الطائفي في المنطقة، خصوصاً أنها مخترقة». وأضاف: «تغذية النَفس الطائفي يمكن استقراؤه من خلال قراءة الوضع الحالي في سورية، المبتعد عن أي هدف مدني أو إصلاحي والمتجه إلى سفك دماء المخالفين من الطوائف الأخرى». بدوره، قال الإعلامي فاضل العماني (المتحدث الثاني في الندوة): «إن عدد القنوات الفضائية في العالم يصل إلى 5 آلاف قناة، منها 1320 عربية، حكومية وأهلية»، موضحاً أن «الإعلام الخاص هو المهيمن، ممثلاً في القنوات الفضائية»، مشيراً إلى وجود «151 قناة متخصصة، و146 رياضية، و66 إخبارية، و125 دينية»، موضحاً أن «مصر والسعودية والإمارات تستحوذ على أكبر عدد من القنوات». وذكر أن «من بين 125 قناة دينية، هناك 40 قناة شيعية، هي في معظمها صدى وانعكاساً للحال الطائفية»، معرّفاً القنوات الطائفية بأنها التي «تبث خطاباً يزدري الآخر، ويضخّم الذات المذهبية». وذكر أنه «خلال الأعوام ال10 الماضية، منذ سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ظهرت القنوات الطائفية بشكل كبير، ولم تقتصر الحال الطائفية على هذه القنوات فقط، وإنما شملت قنوات أخرى إخبارية وعلمانية، تنتج برامج ذات اتجاه طائفي»، واصفاً الطائفية ب«المنتج الكريه الذي يسهم في صنعة اتجاهات وقوى مختلفة». وعرض العماني، أسباب انتشار «الإعلام الطائفي» في المنطقة، مشيراً إلى «الاحتقان المذهبي، وتوظيف العلماء المتشددين لهذه القنوات، طلباً للنفوذ والشهرة، والمناهج التعليمية التي تغذي الطائفية، والخطب المشحونة والمحرضة»، وتساءل عن أسباب «تفشي الحال الطائفية في هذه القنوات»، معتبراً إياها «اللاعب الأكبر». وأشار إلى أن الهدف منها يكمن في «أغراض سياسية، والتحريض على المذاهب الأخرى، وتركيزها على مشروع الدولة الدينية، وانهماكها في رصد أخطاء الآخرين، عوضاً عن تصحيح الذات وتقويمها»، موضحاً أن «تمويل هذه القنوات يعتمد على جهات عدة، منها بعض الحكومات والهيئات والجماعات الدينية، والأفراد من خلال المشاهدة والرسائل المدفوعة والإعلانات»، مؤكداً أن «محاربة الإعلام الطائفي لا تتم من دون نشر الوعي بقبول الآخر، وسنّ التشريعات، وسحب تراخيص هذه القنوات، والتصدي لخطاب الكراهية ببرامج بديلة، وإنشاء قنوات فضائية لهيئات معتبرة».