القيادة تهنئ الرئيس جوزيف عون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية اللبنانية    بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ما ينفع لا ما يُعجب    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوجين غابريتشفسكي وأحزان «الفن البكر»
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2016

«الجنون فنون» عبارة تتحول مع الفن المعاصر، وبالذات مع تيار الفن البكر الذي بشّر بأهميته جان دوبوفي في الخمسينات، إلى شرط لازم للإبداع التشكيلي، وذلك بتفضيله قوة التجربة المعاشة (حدسياً وليس عقلياً) على التدرب والتلقين الأكاديمي والمهارات الحاذقة التي تخضع في رأيه لرقابة جهالات العقل والديكارتية، في إدانة صريحة لفنون الذكاء والثقافة كما مع فازاريللي. أصبحت أصالة اللوحة مشروطة بالهذيان والهلوسة والجنوح الطفولي أو حتى الانتكاسي العصابي.
لم يقصر جان دوبوفي العصامي نشاطه على تجميع آثار الفن البكر، وإنما أيضاً بحث عن الفنانين البكر (غالبيتهم من الشعبيين المحرومين من الدراسة الفنية)، ومن أبرز الذين اكتشفهم معلم الفن البكر دوبوفي، العامل التونسي أحمد الحجري، الذي قدم إلى باريس بحثاً عن لقمة العيش فعمل في مجال الكهرباء وقاده سوء طالعه إلى أن يصاب بصعقة كهربائية شلّته نصفياً، فانصرف إلى الرسم العفوي والشخبرة الغريزية، مستحضراً بالتدريج شخصياته الطفولية العائلية، أصبح مشهوراً مع اكتشافه من دوبوفي، تتخاطف عقوده اليوم الصالات المختصة بالفن البكر.
المثل الثاني أشد جاذبية وسلاماً، وهو مثل الجزائرية العصامية باية محي الدين، تبنتها في طفولتها عائلة فرنسية واكتشفت موهبتها التخيلية الساطعة في الرسم والتلوين بالمصادفة، شجعتها وزارة الثقافة الفرنسية، منحتها محترفاً في مدينة فالوزير الساحلية، فكان من حسن حظها أنها جارة بابلو بيكاسو الذي كان ضحية سحر تصويرها ونحتها (بالصلصال)، تأثر بها وكرسها وشجعها حتى أصبحت شهرتها تدافع عنها في العديد من صالات العرض.
تعتبرها الجزائر الثورة أشد رمزية ثقافية لبلدها من جميلة بوحيدر، خصصت لها مجموعة من الطوابع البريدية الساحرة.
أما الاكتشاف الثالث والأشد خصوصية ونخبوية، والذي يعود فضل معرفتنا بإنتاجه عندما اكتشفه دوبوفي عام 1950، فهو الشاب الروسي المهاجر وعالم البيولوجيا أوجين غابريتشفسكي، والذي أمضى غالبية سنوات عمره في مستشفى الأمراض العصبية والعقلية، وهو من مواليد موسكو عام 1893 ومتوفى في باريس 1979، هاجرت عائلته البرجوازية مع الثورة البلشفية عام 1917 إلى باريس، وكانت مكونة من الوالدين والأخوة الخمسة، وأقربهم إليه أخوه جورج الذي كان يدافع عنه حتى وفاته.
بعد 25 عاماً من معرضه الاستعادي اليتيم الأول في مؤسسة مختصة بالفن البكر في لوزان، ها هو اليوم يعود إلى النور في معرضه الجديد في صالات البيت الأحمر في منطقة الباستيل في باريس حتى نهاية الصيف.
يثبت هذا المعرض المقارن قرابة فنه من إنتاج معلمين فرنسيين معروفين في تاريخ التصوير، مثل المعلم نيكولا دارو. ذلك أن ما صدم دوبوفي هو حذاقته في الرسم بالخط أو القلم، ما يناقض جموح هيجان موضوعاته الملونة بالغواش أو المائيات، يعانق المعرض مئتين وثلاثين منها. يتزامن العرض مع نظيره في لوزان وآخر في نيويورك.
لا يقل هذا الفنان شهرة عن المعلم دوبوفي، لأنه يعتبر النموذج الأول في الفن البكر عالمياً ما بين باريس ولوزان ونيويورك، حيث تحركت معارضه الأولى، كان معجباً بأعماله العديد من كبار الفنانين، وكتابات ماكس إرنست عنه تظهر حماسته له مثله مثل هنري ميشو الذي لم يخجل من استعارة عالمه المجهري.
من أبرز أسباب الاحترام هو التماع سيرته العلمية في مجال البيولوجيا الذي ورثه عن والده الطبيب المعروف في موسكو، أما أوجين فقد تخصص بعلم الوراثة الحيوانية وبالذات التحولات اللونية لدى العنكبوت السلطعوني، والتبادل الوراثي لدى الذبابة بإشراف أستاذ معروف حائز جائزة نوبل في الطب. مع تقدمه العلمي، حصل على منحة لاستمرار بحوثه من جامعة كولومبيا في نيويورك.
لم ينقطع يوماً عن الرسم بالخطوط والمائيات وألوان الغواش تنفيساً عن اكتئاباته الموسمية واضطراباته السلوكية بالتدريج حتى وصل إلى انتكاسة عامة في صيف 1929 (في ذروة شهرته العالمية علمياً)، يتراجع كل شيء ولا يبقى إلا اللوحة عزاء يحصنه من عالم الشر والتنافس العملي القاسي الذي عانى منه أشد المؤامرات، ما رسخ لديه الإحساس بالاضطهاد، فدخل مستشفى الأمراض العقلية وعمره 36 سنة، سنوات، ثم عاد إليه بعد عودته من نيويورك إلى باريس وتم تشخيص مرضه بأنه ازدواجية حادة في الشخصية (شيزوفرينيا) يعتبر خطراً في شدة انفصاله عن المجتمع والواقع، لكنه زاد لا ينضب في شطحه التخييلي الحلمي أو الكابوسي في مساحة اللوحة، ازداد انكفاء على الرسم الوقائي أو الشفائي، بخاصة بعد تعرّضه للصدمات الكهربائية في المستشفى.
يصوّر مشاهد ليلية مقلقة أو مناظر مجهرية عزلوية أو كائنات شيطانية شريرة. يرجع البعض أسباب مرضه إلى صدمته العاطفية من سيدة ملغزة أميركية فرنسية، ولأنه ابن عائلة أرستقراطية فقد عانى من الصمت والتكتم حول حالته، وإخفاء ملفات مرضه كل مرة، لكن أصالة فنه أخرجته من حالة التخفي هذه، وسلط النقاد الضوء على ألغاز محنته من كتاباته الأدبية المثقفة يصف فيها عالمه التخيلي في اللوحات بأنه يعبر عن « الموت وتمزيق الحزن وعبثية تجربة الإنسان على الأرض واستحالة السعادة في عالم من التوحش والوحشة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.