تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت سددت حصتها من المساعدات السورية
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2014

سلمت دولة الكويت كل التبرعات التي أعلنتها في المؤتمر الدولي للمانحين الثاني لدعم الوضع الانساني في سوريا في 15 كانون الثاني (يناير) الماضي، الى عدد من وكالات الامم المتحدة، لتفي بكل تعهداتها لصالح ضحايا الأزمة الإنسانية السورية.
وسلم المندوب الدائم لدولة الكويت لدى "الأمم المتحدة" السفير منصور عياد العتيبي مساء الإثنين اربعة صكوك تتضمن مبلغ 34.5 مليون دولار إلى "منظمة الأمم المتحدة للطفولة" (يونيسف)، و15 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وثلاثة ملايين دولار الى مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، و2.5 مليون دولار إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وتمثل تلك الصكوك الجزء الثاني من اجمالي تبرعات الكويت التي تبلغ 500 مليون دولار، إذ تم تسليم الجزء الأول منها صباح الاثنين إلى منظمات دولية وغير حكومية في مقر الأمم المتحدة في جنيف.
ووصف العتيبي الوضع الإنساني في سورية ب"المأساوي جداً"، مشيراً إلى إن الأمور "تسير من سيء إلى أسوأ"، متهماً السلطات السورية ب"عدم الإلتزام بقرار مجلس الأمن 2139 المتعلق بالوضع الإنساني في سورية". وأمِل العتيبي في أن يتخذ المجلس في أقرب وقت إجراءات لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجها في سورية. وقال السفير العتيبي في تصريح إلى "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) عقب التسليم، إن "ما يميز مساهمة الكويت في التبرع هذه السنة هو تنوع المستفيدين من التبرعات في نيويورك وجنيف"، فهم يمثلون تيارات مختلفة داخل الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات دولية ومنظمات غير حكومية وجمعيات خيرية و"الصندوق الاستئماني لإنعاش سورية. وأوضح أن هناك منظمات دولية أخرى مستفيدة من التبرع الطوعي لدولة الكويت مثل "منظمة الهجرة العالمية" وكيانات دولية غير حكومية أبرزها "اللجنة الدولية للصليب الأحمر".
وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتكفل فيها "الصندوق الكويتي للتنمية" بإنفاق جزء من تبرع الكويت، ولأول مرة أيضاً يستفيد من ذلك التبرع "الصندوق الاستئماني لإنعاش سوريا" الذي أنشأته مجموعة أصدقاء سورية لتمويل المشاريع الإنسانية وفق آلية تختلف الموجودة في الكيانات الخاصة بالأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.
وأوضح السفير العتيبي أن الكويت ستكون جزءا من الآليات المعتمدة في هذا الصندوق وستكون طرفاً في اعتماد المشاريع الإنسانية وستتأكد من أوجه إنفاق المبلغ الذي يقدر ب15 مليون دولار.
وتعهدت دولة الكويت في المؤتمر الثاني للمانحين بتقديم تبرع طوعي قدره 500 مليون دولار، منها 250 مليوناً من خلال الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات دولية أخرى، و200 مليون دولار من خلال الجمعيات الخيرية الكويتية، و50 مليون دولار عن طريق "الصندوق الكويتي للتنمية". وقالت الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية كيونغ وا كانغ ان مساهمة دولة الكويت في عمل الأمم المتحدة والنظام الدولي الإنساني "تتجاوز القيمة النقدية"، إذ استضافت الكويت مؤتمرين رفيعي المستوى من اجل سورية. ووصفت نتائج المؤتمرين بأنها "غير مسبوقة" مع مجموع 3.6 بليون دولار تعهدات لدعم العمليات الإنسانية في سورية وخارجها، معربةً عن أسفها لأنه "على الرغم من تعهد الدول الأعضاء مرة أخرى في مؤتمر إعلان التبرعات الثاني في الكويت في كانون الثاني (يناير) الماضي فانه حتى الآن فان هذه التعهدات لم تتحقق كلها، وتم الايفاء فقط ب2.3 بليون دولار منها".
وذكرت انه مع مساهمة الكويت التي جاءت في وقت "حرج"، بلغ مجموع الأموال المقدمة حتى الآن نحو 44 في المئة فقط من التعهدات الاجمالية، فيما لا يزال نحو 1.3 بليون دولار معلّقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.