تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفيتلانا في جحيم «أفغانستان الروسية»
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2016

«كيف تعود إلى الوطن في طائرة واحدة مع توابيت الزنك، والحقائب الحاوية معاطف فرو الضأن، وسراويل الجينز والملابس الداخلية النسائية، والشاي الصيني؟». كانت الطائرات تعود محملة بالجرحى والقتلى إلى أرض الاتحاد السوفييتي ويتم إنزالهم في أطراف المطار بغية ألا يراهم الشعب.
مامن لعبة أدبية في هذا النص. هناك رواة معرفتهم واسعة، فيكتبون تلك النصوص الموازية للتاريخ، التي توثق لمرحلة غَفِل عنها التأريخ أو تجاهلها لسبب ما. وهناك رواة يلعبون لعبة التوثيق لإيهام القارئ أن كل ما يقرأونه في النص هو حقيقي، لكن قلّة من النصوص التي كتبت الحقيقة بذاتها بلا تعديل أو تجميل أو مواربة. وهذا النص الذي بين أيدينا «فتيان الزنك»، للكاتبة البيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش الحائزة جائزة نوبل (دار ممدوح عدوان - أبو ظبي، ترجمة عبدالله حبه)، من النصوص المحرِجة بسبب الطابع الفجائعي لواقع تمّ تدوينه بجرأة كبيرة. كاتبة هذا العمل تعرضت للمحاكمة نتيجة نشره، لأن الحقيقة جارحة وغير مرغوب فيها لدى السلطات الروسية التي أرسلت الجنود إلى أفغانستان وتم إنزال قواتهم في كابول وكان التفسير هو :»اعتزم الأميركيون إنزال قواتهم هناك ونحن سبقناهم خلال ساعة واحدة فقط». وبعد ذلك ظهرت معاطف الفرو الأفغانية، وكانت النساء يحسدن من لها زوج في أفغانستان. بينما كُتب في الصحف الروسية: «جنودنا يغرسون هناك الأشجار ويصلحون الجسور والطرق»... كانت جثث القتلى تعود في توابيت الزنك.
يجمع النقاد على أن سفيتلانا أليكسييفيتش أنشأت أو أسست نوعاً أدبياً جديداً قوامه الشهادات التي تحمل أصواتا متعددة ولكن لتروي رواية واحدة. من خلال تلك الشهادات التي أدلى بها أشخاص مختلفون بلَغ نص سفيتلانا لحظة «الفيض» الأدبية التي تؤكد شيئاً أساسياً في شأن مجمل الأدب وأسباب وجوده: إنه الخلاص الوحيد الذي يغدو متاحاً أمام البشر في لحظات الحزن العظيمة، حيث لا نعثر على ما هو حيّ ونقيّ خارج الكلمة.
في كتابها «فتيان الزنك» توثق سفيتلانا التدخل السوفييتي في أفغانستان ما بين عامي 1979 و1985. جمعت فيه شهادات من خلال مقابلات قامت بها مع جنود عائدين من الحرب، أو مع أمهات وزوجات جنود قتلوا هناك، وأعيدت جثثهم في توابيت مصنوعة من الزنك. كانت نتيجة الحرب آلاف القتلى والمعوّقين والمفقودين، ما دفع سفيتلانا إلى إثارة أسئلة حساسة عن الحرب، من نحن؟ لماذا فعلنا ذلك؟ ولماذا حصل لنا ذلك؟ والأهم، لماذا صدقنا ذلك كله؟
تعرضت سفيتلانا للمحاكمة بسبب نشرها هذا الكتاب، وقد ورد في الكتاب جزء مهم من الوثائق المتعلقة بالحرب. وهي كانت بارعة خلال مقابلاتها مع الأمهات أو الجنود في أخذ - وكشف - ما ترغب في تدوينه، مثل ذلك الجندي العائد إلى وطنه بينما ذاكرته تفيض بجثث القتلى، يقول للكاتبة:» سابقاً كانت شفتاي ترتجفان لدى تلفّظ كلمة «الوطن». أما الآن فأنا إنسان آخر. الكفاح من أجل أي شيء من أجل ماذا أكافح؟ لقد حاربنا وحاربنا، وهذا شيء طبيعي. لكن ربما حاربنا من أجل قضية ما؟ فعندنا لكل جيل حرب خاصة به. تكتب الصحف بأن كل شيء على ما يرام وصحيح، وسيكون صحيحاً. في جانب آخر يبدأون بالكتابة عن أننا قتلة، فمن نصدق لا أعلم. أنا لم أعد أصدق أحداً».
تغوص سفيتلانا أليكسييفيتش في سيكولوجيا العسكريين المحترفين، أولئك الذين لا يهمهم أن تكون الحرب عادلة أو غير عادلة، فحيثما يرسلوا تكن عادلة، وواجبة. الجيش لا يحتمل التفكير الحر. عندما يوضع الشخص في الصف العسكري يعمل فقط طبقاً للأوامر، من الصباح حتى المساء. هناك لا يمكنك أن تُعلّق صورة لتولستوي مثلاً، إنما عليك أن تعلّق صورة «نقولاي غاستيللو»، وهو أول طيار روسي فجّر طائرته بهدف أرضي.
انتبهت سفيتلانا بحسها الأدبي إلى أولئك الذين يعودون من الحرب ليشكلوا نواة لجيل ضائع، بشراً لا لزوم لهم. وأنهت كتابها وهي تؤكد: «ستتواصل الحرب ما دامت تفور في عقولنا الحائرة، إنها نتيجة محتومة فقط لما تراكم في النفوس من حقد وشر».
حازت سفيتلانا على عشرات الجوائز الدولية، ومنها جائزة السلام من معرض فرانكفورت للكتاب 2013، وجائزة نوبل للآداب 2015، التي نالتها عن مجمل أعمالها التي تناولت الحقيقة المؤلمة والتي اضطرت سفيتلانا إلى سماع هتاف الأمهات في المحكمة وهن يشتمن الأب فاسيلي رادوميسلوفسكي الذي جاء يدافع عن الكاتبة: «عتمة، شيطان»، اضطررن لفعل ذلك خوفاً من فقدان ثلاثمئة روبل تدفع لهنّ كمساعدة عقب استشهاد أبنائهن. في كانون الأول (ديسمبر) 1993 اختتمت في نهاية المطاف المحاكمة المديدة للكاتبة التي رُفعت عليها قضايا تكذيب شهادات بعض الأمهات، وقد استفادت سفيتلانا من شهاداتهن في كتابها، فبدا لها واضحاً أن الجنرالات يقفون وراء ظهر الأمهات وخلف ظهورهن توجد قبور الأبناء.
«إن الحرب لا تجعل الإنسان أفضل، بل تجعله أسوأ فقط»: هذا حكم قاطع، تخرج به سفيتلانا، التي أرست نوعاً أدبياً طُرحت حوله أسئلة عدة. تلك الأسئلة التي يفترض بالناقد أن يطرحها، سبق أن طرحت في قاعة المحكمة: كيف تحدّد المقاييس التي يجب أن يلتزمها الكاتب في تجنب إيراد النص الحرفي والنص المسجل بصورة ميكانيكية؟ هل يحق لكاتب الرواية الوثائقية أن يغير أسماء أو ألقاب الأبطال؟ هل يتفق كتاب «فتيان الزنك» مع صنف الرواية الوثائقية؟ من يمتلك حقوق المؤلف: هل هو المؤلف أم أبطال الحدث الذين سجلت أقوالهم أثناء جمع المواد؟.
كتاب «فتيان الزنك» مونولوغات الذين شاركوا في حرب أفغانستان، كُتب ليقف ضد جنون العنف والحرب. كاتبته أثبتت فيه كيف أن الإنسان هو القيمة الأساسية في الحياة، وكيف يجري بصورة إجرامية تحويله إلى برغي في ماكينة السياسة ويُستغل بصورة إجرامية مثل كبش فداء في الحروب التي يشنها رجال الدولة الطموحون.
كتب جندي فقد ساقيه قبل أن يحاول الانتحار بلف رقبته بالشرشف وربطه بمقبض النافذة: «علَّقوا على القبور لوحات، وانقشوا على الحجر، أن كل شيء جرى عبثاً وقولوا ذلك للأموات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.