البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو صافي حسابات الحكومة لدى «ساما» للمرة الأولى منذ أربعة أشهر
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2016

خلص تقرير الموجز البياني للاقتصاد السعودي لشهر نيسان (أبريل)، الصادر عن شركة جدوى للاستثمار، إلى وجود بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي السعودي، بخاصة في القطاع غير النفطي ومبيعات الأسمنت، إضافة إلى إنتاج الحديد، فيما أظهرت الأرقام نمو صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما» للمرة الأولى منذ أربعة أشهر. فيما استمر عرض النقود في تسجيل تراجع سلبي، إذ زاد بمبلغ طفيف بلغت قيمته 1,4 بليون ريال، مع ارتفاع القروض المصرفية إلى القطاع العام بشكل ملاحظ في أبريل، واستمرار نمو القروض إلى القطاع الخاص عند مستويات جيدة.
من ناحية أخرى أدى تباطؤ التضخم في فئة السكن في مقابل تسارعه في فئة الأغذية إلى تباطؤ قليل لمؤشر التضخم العام لكلفة المعيشة في المملكة، حيث وصل إلى 4,2 في المئة في شهر أبريل. وفي ما يخص الصادرات فأشار التقرير إلى أن بيانات شباط (فبراير) تظهر ارتفاعاً طفيفاً في الصادرات غير النفطية، بينما واصلت الواردات تراجعها لتهبط لأدنى مستوى لها خلال خمس سنوات.
وفي مقارنته لأسعار النفط عالمياً وإقليمياً، أشار الموجز البياني لشركة جدوى إلى الارتفاع القوي في أسعار برنت وغرب تكساس القوي خلال شهر أيار (مايو)، وذلك بسبب انقطاع إمدادات الخام من كندا ونيجيريا، ما خلق حالاً من الغياب الموقت لنحو 1,5 مليون برميل يومياً في أسواق النفط العالمية.
وإقليمياً، فتشير أحدث البيانات إلى بقاء إنتاج المملكة من الخام من دون تغيير في أبريل، على أساس المقارنة الشهرية، عند 10,2 مليون برميل في اليوم، مع توقع بعض الزيادة نتيجة لارتفاع الطلب خلال شهور الصيف. كما سُجّل خلال شهر أبريل ارتفاع طفيف لإنتاج إيران. وتشير أحدث البيانات المتوافرة إلى أن متوسط صادرات المملكة من الخام في الربع الأول من عام 2016 بلغت 7,6 مليون برميل في اليوم. وأدت أعمال المضاربة المتصلة بتعيين رئيس جديد لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إلى دفع الدولار في مقابل الريال الآجل لمدة عام في مايو. وأظهرت سوق الأسهم تراجع مؤشر «تاسي»، على أساس المقارنة الشهرية في مايو، بسبب سيطرة حال من استرخاء المستثمرين وعمليات جني أرباح قبيل حلول شهر رمضان. فيما تسبب انخفاض قيم التداول والاسترخاء العام للنشاط الاستثماري خلال مايو، في تراجع مكرر الربحية في مؤشر «تاسي» بدرجة طفيفة، ما أدى إلى الضعف العام لأداء مؤشر «تاسي» خلال شهر مايو كذلك على الأداء الفردي لكل قطاع على حده.
على الجانب الآخر بقي نمو إجمالي الودائع المصرفية على أساس المقارنة السنوية سلبياً في أبريل، أما على أساس المقارنة الشهرية، فهبط إجمالي الودائع ب11 بليون ريال، وشكل التراجع الصافي في ودائع الحكومة السبب الرئيس لهذا الهبوط. وأدى تضافر قوة نمو القروض مع تراجع الودائع إلى ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2008.
وخلص الموجز البياني للاقتصاد السعودي إلى ارتفاع حجم القروض المصرفية إلى القطاع العام بدرجة كبيرة في أبريل، وذلك بسبب حجم السندات السيادية التي تم إصدارها للمصارف خلال الشهر، فيما بقي نمو القروض المصرفية إلى القطاع الخاص على أساس المقارنة السنوية عند مستويات جيدة.
وتشير بيانات الربع الأول من عام 2016 الخاصة بتوزيع القروض بحسب القطاعات إلى حصول قطاع التجارة على الحصة الأكبر من القروض الجديدة، في حين تراجع صافي القروض الجديدة لقطاعي التمويل والصناعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.