وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كريستن ستيوارت: أنا امرأة قوية لا تعرف الرومانسية
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2016

قبل 10 سنوات لمعت كريستن ستيوارت، وهي لا تزال مراهقة، في الجزء الأول من ثلاثية «توايلايت» المأخوذة عن رواية ناجحة عالمياً وموجهة إلى المراهقين، بما أنها تروي حكاية حب مستحيلة على طريقة روميو وجولييت، لكن في عالم يسوده مصاصو الدماء.
وهكذا صارت ستيوارت نجمة عالمية وواصلت تسلّق سلّم الشهرة من خلال دور العاشقة بيلا سوان في الجزأين الثاني والثالث من «توايلايت»، إلى أن تلقت فجأة وإثر تجربة مسرحية ناجحة، العرض بأداء شخصية المراهقة جون جيت التي أسست في السبعينات من القرن العشرين فرقة موسيقية نسائية إسمها «ذي راناوايز» تعزف الروك أند رول، وهو ما كان يقتصر على الفرق الموسيقية الرجالية. وتوالت في ما بعد الأدوار الجذابة في حياة ستيوارت السينمائية، وبين أبرزها ذلك الذي أدته في «المعسكر» في دور حارسة في سجن غوانتانامو، تقع في غرام سجين متهم بالإرهاب.
زارت ستيوارت باريس للترويج لفيلمين حديثين من بطولتها هما «كافيه سوسايتي» للسينمائي الأميركي وودي آلن، و»مشترية شخصية» للفرنسي أوليفييه أساياس، علماً أن كل فيلم منهما ينتمي إلى لون مختلف كلياً عن الثاني، وأنهما عرضا في مهرجان «كان» الأخير حيث فاز «مشترية شخصية» بجائزة أفضل سيناريو. وفي هذه المناسبة، التقتها «الحياة» وحاورتها:
أنت تنتقلين من الكوميديا العاطفية البحتة في فيلم «كافيه سوسايتي» من إخراج وودي آلن، إلى اللون الدرامي البوليسي في «مشترية شخصية» لأوليفييه أساياس، فكيف عشت كل واحدة من هاتين التجربتين المتتاليتين المختلفتين ؟
- عشت كل تجربة منهما بسعادة كاملة، ليس بسبب اللون الذي ينتمي إليه كل عمل منهما، إنما بفضل المخرج في كل مرة. المهم بالنسبة إلي في عملي الفني هو العلاقة الإنسانية مع الأشخاص الذين أشاركهم العمل، لا سيما المخرجين، ثم الموهبة التي تميز كل مخرج. وأنا وقعت في هاتين التجربتين على اثنين من ألمع السينمائيين العالميين، أي وودي آلن وأوليفييه أساياس، علماً في الوقت نفسه أن كل واحد منهما يتمتع بأسلوب لا علاقة له بالمرة بالآخر، إنهما مثل السماء والأرض، ومع ذلك ما أحلى التعاطي معهما والتمثيل تحت إدارتهما. لذا أقول أن النوع الخاص بكل واحد من الفيلمين هو شيء لم يكن يهمني بقدر ما أثارني العطاء الفني برعاية مباشرة من آلن وأساياس.
حدثينا بشيء من التفصيل عن عملك تحت إدارة كل واحد منهما إذاً؟
- الطريف في شأن وودي آلن هو كونه لا يضحك ولا يمزح في أثناء إنشغاله بالعمل، ويحافظ في شكل مستمر على جديته مع جميع أفراد فريقه من فنانين وتقنيين، وذلك مهما كان الموقف الذي يصوره ساخراً وكوميدياً، وإذا لاحظ آلن مدى قابلية أي فرد في الفريق للضحك في أثناء التدريب السابق للتصوير مثلاّ يغضب ويتصرف مثل معلم في مدرسة. لقد شعرت أنني تلميذة أثناء تصوير هذا الفيلم، ومع ذلك كانت فرحتي أكبر من كل شيء حينما رأيت الفيلم فوق الشاشة الكبيرة، وأدركت مدى فاعلية طريقة وودي آلن المهنية التي تناسب شخصيته كلياً، فهو رجل قلق وبالتالي يخاف على عمله ويتصرف مثل المعلم من أجل ضمان أفضل نتيجة ممكنة.
أما أوليفييه أساياس فيتميز بشخصية مختلفة بل مضادة لشخصية آلن، بمعنى أنه يضحك ويمزح ويدفع بكل العاملين تحت إدارته إلى الضحك معه بين اللقطات، علماً أن المشاهد إياها ليست مثيرة للضحك بالمرة، وهي مأسوية كاتمة للأنفاس، وبالتالي فالضحك خارج أوقات تصويرها يسمح للمرء بتفريغ كبته المتكدس بسبب حبكة الفيلم، وبمواجهة مشقات نهار العمل حتى آخره في جو هادىء ومريح للأعصاب. وعن نفسي فقد عشت هذه التجربة الثانية في شكل إيجابي جداً أيضاً، فربما أني امرأة قادرة على التأقلم السهل مع مزاج غيري، وهذه صفة لا شك في أنها تساعدني كممثلة وتسمح لي بالعمل تحت إدارة أشخاص مثيرين للاهتمام، لكن مختلفين إلى أبعد حد عن بعضهم البعض.
إختراع بحت
عملتِ في الماضي تحت إدارة أساياس في فيلمه «سحاب سيلس ماريا»، وقيل إنه كتب سيناريو الفيلم الجديد «مشترية شخصية» خصيصاً من أجلك ولأنه وقع في حبك، فما صحة هذا الكلام؟
- صحيح أني عملت في فيلم أساياس السابق، وصحيح أنه حسب ما أدلى به شخصياً، قد ألف سيناريو الفيلم الجديد من أجلي، بمعنى أنه كتب الدور النسائي فيه مقتنعاّ بصلاحيتي لتمثيله، لكن حكاية الوقوع في حبي لا تتعدى الاختراع البحت من قبل فئة من الإعلاميين، ذلك أننا أنا وأساياس تربطنا صداقة قوية نشأت بيننا عقب تصوير فيلم «سحاب سيلس ماريا»، وهذا كل ما في الأمر بما أن كلاً منا له من جانبه حياته الشخصية العاطفية.
هل غيرت صداقتكما أي شيء في شأن تصوير الفيلم الجديد؟
- نعم، لأننا بفضل هذه الصداقة صرنا نعرف ونفهم بعضنا بعضاً في غمضة عين، الأمر الذي ساهم في إنجاز العمل في شكل أسرع وأفضل.
بدأتِ مشوارك الفني مشاركة في مجموعة أفلام «توايلايت» المخصصة أساساً للمراهقين، وفجأة تطورت الأمور وصرت بطلة لأفلام أكثر جدية وأفضل من حيث النوعية، والحقيقة أن الجمهور والنقاد وأهل المهنة السينمائية عموماً لم يتوقعوا ذلك، فما الذي حدث؟
- حدث أني أدركت فجأة مدى بقائي في سجن «توايلايت» إذا عجزت عن كسر القيود التي طالما ربطتني بهذه السلسلة من الأفلام، وبالتالي أعلنت رسمياً من خلال وكيلة أعمالي الفنية عن تنازلي الخاص بهذه المجموعة وتفتيشي عن أعمال مختلفة كلياً، وليس فقط في السينما أو التلفزيون بل أيضاً في المسرح. وأعتقد بأن تصريحي هذا هو الذي أتى بنتيجة بما أني عثرت على فرصة الظهور في مسرحية جادة وجميلة جلبت لي النقد الجيد في الوسائل الإعلامية المختلفة وأقنعت كثيرين بقدراتي الفنية خارج إطار أفلام «توايلايت». وإثر ذلك بدأت أتلقى العروض السينمائية الحلوة والمختلفة، من كوميدية ودرامية وأفلام حرب وأعمال بوليسية وأخرى عاطفية، فالمسرح إذاً هو الذي جلب لي الحظ.
أليست هذه خيانة منك في حق «توايلايت»، علماً أن هذه السلسلة من الأفلام أطلقتك وسببت شهرتك في الأساس؟
- هذه وجهة نظر كثيراً ما سمعتها ولا أوافق عليها بالمرة، إذ إن المرء لا بد من أن يتقدم في الحياة وألا يظل حبيس الظروف التي سببت نجاحه في مطلع مشواره المهني.
امرأة على قيد الحياة
هل أنت رومانسية في حياتك اليومية وتتأثرين بالروايات والأفلام المشابهة لثلاثية «توايلايت» أو لروميو وجولييت؟
- أنا لست من نوع الفتيات اللواتي يتأثرن كثيراً بالروايات الرومانسية المسيلة للدموع، خصوصاً قصص الحب، لا في الكتب ولا في السينما. وفي الحقيقة أشعر بأنني أقرب بمراحل كبيرة من شخصية الفنانة جون جيت مؤسسة فرقة «ذي راناوايز» والتي هي امرأة على قيد الحياة وليست نابعة من خيال أي مؤلف، وأنا أيضاً مثلت دورها فوق الشاشة.
هل تقصدين أنك مثلها تتميزين بشخصية قوية وبعزيمة قادرة على تحريك الجبال إذا تطلبت الأمور ذلك؟
- إنها كذلك فعلاً، وأنا أشبهها إلى حد ما فقط بمعنى أنني أتمتع بشخصية قوية وأعرف ماذا أريد في حياتي، لكني لست جبارة إلى درجة تحريك الجبال أو فعل المستحيل من أجل تحقيق رغباتي، لكني ربما لم أحتك مثلها بخشونة الحياة التي تحوّل المرء إلى مقاتل لا يهمه أي شيء ويخوض المعارك إلى نهايتها.
هل أعجبك إذاً تمثيل شخصيتها؟
- جداً وأنا أقول أن دوري في «ذي راناوايز» من أحلى ما قدمته فوق الشاشة حتى الآن.
تقولين انك لم تعرفي خشونة الحياة، فهل يعني هذا أنك من عائلة مرفهة؟
- نعم وكلياً، فوالدي يعمل في الإنتاج التلفزيوني وأمي تكتب السيناريوات السينمائية. لم أجرب الفقر ولا حتى التمرد والفرار من البيت العائلي مثلما يفعل كثيرون من الشبان من أجل خوض تجارب مختلفة ومتنوعة في الحياة. أنا كبرت في جو هادئ وكنت تلميذة مجتهدة، مثلما أنا الآن ممثلة مجتهدة وأبتعد عن المشكلات التي قد تعرقل سير حياتي المهنية أو الشخصية.
كم تتقاضين؟
- مليونا دولار عن الفيلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.