محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«موانئ دبي» تصدر صكوكاً ب1.2 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2016

أعلنت «موانئ دبي العالمية» أمس إصدار صكوك ب1.2 بليون دولار مع فترة استحقاق 7 سنوات، وستُدرج على بورصة «ناسداك دبي»، البورصة المالية العالمية في منطقة الشرق الأوسط، وبورصة لندن، ما من شأنه تعزيز مكانة الإمارات كعاصمة للاقتصاد الإسلامي. وأكدت «موانئ دبي العالمية» أن الإصدار «لاقى اهتماماً بالغاً من المستثمرين مسجلاً طلبات اكتتاب عالية فاقت العرض بضعفين، بقيمة تجاوزت بليوني دولار».
ويأتي إصدار الصكوك الجديدة في أعقاب نجاح «موانئ دبي العالمية» في إعادة تمويل ما يفوق 1.1 بليون دولار من الصكوك الحالية، البالغة قيمتها 1.5 بليون دولار والتي تستحق عام 2017، في حين أن المبلغ المتبقي من صكوك عام 2017 والبالغ 387 مليون دولار، يستحق العام المقبل.
يذكر أن الصكوك الحالية كانت عند إصدارها أكبر إصدار، والأولى في المنطقة التي يصل أجلها إلى 10 سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى العرض الذي يعدّ الأول من نوعه في المنطقة. وسيتم استخدام عائدات الصكوك الجديدة لتمويل عرض إعادة الشراء وكذلك لأغراض عامة للشركة. وسُعّرت الصكوك الجديدة بقيمة كوبون ثابتة عند 3.91 في المئة، تستحق عام 2023، وتحل مكان صكوك عام 2017 البالغة قيمتها 1.1 بليون دولار، والتي تبلغ قيمة كوبونها 6.25 في المئة.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «موانئ دبي العالمية»، رئيسها التنفيذي سلطان أحمد بن سليم: «اخترنا إدراج هذه الصكوك على بورصة ناسداك دبي، أكبر سوق للصكوك على مستوى العالم تضم أكثر من 50 إدراج بقيمة 40 بليون دولار، في إطار مساهمتنا في تحقيق أهداف مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد عام 2013، لخدمة المصالح الوطنية، وتسريع وتيرة تنويع الاقتصاد استعداداً لمرحلة ما بعد النفط».
وأضاف: «طلبات الاكتتاب العالية والاهتمام الواسع من قبل المستثمرين دليل واضح على قوة وصلابة الأسس التي يقوم عليها اقتصاد دبي والإمارات، والتوقعات الإيجابية لمسار نمو موانئ دبي العالمية وتصنيفاتها الائتمانية، إذ أصبحت دبي وجهة رائدة للصكوك العالمية ومركزاً للباحثين عن فرص التمويل الإسلامي الجذابة. وكوننا مشجعاً رائداً للتجارة العالمية، استفدنا من ظروف السوق الجذابة ونجحنا في تنفيذ أول عرض في المنطقة وإصدار صكوك جديدة لدفع إستراتيجية النمو الحالية لدينا».
ونمت أرباح الشركة العام الماضي 31 في المئة إلى 883 مليون دولار. وتضم لائحة المتعهدين والمديرين المشتركين الرئيسيين للإصدار الجديد، «سيتي غروب غلوبال ماركتس ليميتد» و«بنك دبي الإسلامي» و«دويتشيه بنك إي جي» فرع لندن و«أتش أس بي سي» و«باركليز بنك» و«الإمارات دبي الوطني» و«بنك الخليج الأول» و«جي بي مورغن سيكيوريتيز» و«بنك أبو ظبي الوطني» و«سوسيتيه جنرال».أما البنوك المشاركة في ترتيب عملية الإصدار الجديد فهي «بنك نور» و«سامبا فاينانشيال غروب» و«بنك الاتحاد الوطني»، في حين أن «بنك دبي الإسلامي» هو من المديرين المشاركين في عرض إصدار صكوك عام 2017. وتضم حافظة «موانئ دبي العالمية» 77 محطة بحرية وبرية في 40 بلداً على امتداد ست قارات، مع حضور ملموس في كل من الأسواق المرتفعة النمو والأسواق الناضجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.