تلفظ المطابع منذ سنوات كل شهر روايات سعودية كثيرة، كلها تعبر عن احتجاج معين تجاه واقع خاطئ، ومهما كان التشخيص متنوعاً فإن تلك الروايات تعبر عن مجتمع ينبض من داخله بحثاً عن خلاص، ربما هو الإدراك الدفين بوجود خطأ أصلي يحتاج إلى اجتراح، لكن هل يمكن أن تؤدي الرواية غرضاً في ظل بعثرتها؟ «تبعثر الأدب أمر ضروري والتشتيت الذي هو بصدده يعبر عن المرحلة التي يقترب الأدب فيها من نفسه»، هكذا كتب «موريس بلانشو» في مقالة عنونها ب «التبعثر»، فهو يرى في الأدب مساحة للخطأ، مفتوحة لكل الاحتمالات ومشرعة لكل أنواع الاضطرابات، ولئن أراد بعض سدنة الثقافة وحراس السكون الأدبي أن يكون الأدب بشتى أنواعه مجرد غرفة صغيرة لا يلجها سوى الخاصة، فإن تلك الإرادة تخالف «تاريخ الأدب» بطوله، ويمكنني أن أعرض شرحاً موجزاً لرأي «بلانشو» في ضرورة «التبعثر الأدبي» عبر المحاور الآتية: - يتحدث عن هيمنة الرواية على الأدب في هذا العصر، ويرد هيمنتها إلى «ما تسمح به من حريات، مع جرأتها التي لا خطر لها على هذا النوع مع ثبوت متروّ لأعرافها وغنى محتواها الإنساني، هذه الهيمنة هي كما كان الشأن قديماً بالنسبة للشعر المضبوط، التعبير عن رغبتنا في الحماية مما يجعل الأدب خطراً»، فهو وعبر النص السالف يربط بين المساحة الحرة التي تمنحها الرواية لكاتبها، فهي تمنحه الحرية من جهة، والحماية من جهة أخرى، فالكاتب - وعبر الشخوص الروائية التي يخلقها - يستطيع استنطاقها بما شاء، فيحوّل الفكرة داخل الرواية إلى شحنات جدالية من الممكن أن تؤسس لرؤية عن الوجود، أو الذات، بطرق ذكية، وهذا هو الخبث الذكي الذي تمنحه اللغة للكاتب، إنها تتحدث بأساليب مختلفة، كما تمكّن «الاستعارة» الكاتب من الإفلات من قبضة القانون أو الاستجواب الذي ارتبط بالكتابة العادية منذ فجر التاريخ. - بناءً على تلك الفقرة فإن موريس بلانشو وفي مقالته الضافية يشرح ضرورة «التبعثر» فهو يكتب: «إن تبعثر الأدب ضروري وإن التشتيت الذي هو بصدده يعبر عن المرحلة التي يقترب الأدب فيها من نفسه، ليست فردانية الكاتب هي التي تفسر أن فعل الكتابة يتموقع خارج أفق ثابت في منطقة غاية في التفكك وإنما جهد البحث الذي يعيد النظر في كل شيء ليغدو أكثر عمقاً»، وبطريقة تعبير أخرى: فإن الأدب ينظّف نفسه، ومرحلة التشتت ضرورية من أجل صقل التجربة الأدبية وترسيخها في مقبل الأيام، فالتبعثر الذي يمكن أن يعاني منه أي مشهد أدبي ليس عيباً على الدوام. - التبعثر مرحلة أولى لأي رحلة تصحيح، والحرية دائماً تقوم على الأشلاء، وأساس كل جبل من النور صخور صماء من الظلام، لذا يغدو «التبعثر» المرحلة الأهم في سبيل ترسيخ تجارب أدبية غنية، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن تاريخ الأدب نفسه «تُرك لاعتباطية تجارب الكتاب» كما يكتب بلانشو أيضاً، فهو ليس تاريخ امبراطوريات وإنما تاريخ تجارب كتّاب في الغالب. يكتب بلانشو: «يصبح الأدب المجال الفسيح للتجارب الكثيرة المضطربة، ليس تنوع ونزوات وفوضى التجارب هي التي تجعل من الأدب عالماً مبعثراً، يجب أن نعبر بطريقة أخرى ونقول: التجربة الأدبية هي من صميم اختيار التبعثر، هي مقاربة ما ينفلت عن الوحدة، هي تجربة ما يخرج عن نطاق التفاهم والاتفاق والقانون، هي الخطأ والخارج، هي ما يستعصي إدراكه هي الشاذ». صحيح أن المضامين التي تضمنتها روايات الشباب في السعودية في غالبها مضامين تافهة وبائسة في الغالب، ولكنها تفاهة ضرورية من أجل مسح تاريخ ثقافي راكد، هيمنت عليه قوى ثقافية تحنّطت وبقيت مسيطرة على المشهدين الثقافي والأدبي. [email protected]