البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة ترجئ إصدار سندات دولية ولا محادثات مع صندوق النقد
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2016

أعلن وزير المال المصري، عمرو الجارحي، أن بلاده سترجئ إصدار سندات دولية حتى النصف الأول من السنة المالية 2016- 2017 على أقل تقدير، وأنها لم تبدأ محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.
وتفاوض مصر للحصول على مساعدات ببلايين الدولارات من عدد متنوع من المقرضين لإنعاش اقتصادها المتضرر جراء الاضطرابات السياسية وللحد من أزمة نقص الدولار الذي أثر بشدة في الاستيراد وأعاق الانتعاش.
وأرجأت مصر مراراً العودة إلى أسواق الدين الدولية بعد بيع أول سندات دولية لها منذ خمسة أعوام في حزيران (يونيو) الماضي. وأعلنت في السابق أنها ستتطلع إلى بيع مجموعة ثانية من السندات ذات حجم مماثل بحلول حزيران (يونيو) الجاري، وأضافت أن سبب التأجيل هو الاضطرابات العالمية الناجمة عن التباطؤ الاقتصادي في الصين الذي تسبب في نضوب السيولة المتاحة لديون الأسواق الناشئة.
وقال الجارحي لوكالة «رويترز» على هامش اجتماع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن، إن مصر ستبحث في العودة إلى أسواق الدين بسندات مقومة بالدولار في النصف الأول من السنة المالية 2016 - 2017 والتي تبدأ في تموز (يوليو) لكنه أبدى تحفظاً. وأضاف: «هذا سيعتمد على حال الأسواق الدولية والتسعير والتوقيت الذي نحتاج فيه إلى مثل هذا التمويل».
وأكد البنك الدولي أنه سيقدم الشريحة الأولى من قرض قيمته ثلاثة بلايين دولار لمصر بعد موافقة البرلمان المصري على برنامج اقتصادي قدمته الحكومة أخيراً ويتضمن إجراءات إصلاح مثل ضريبة القيمة المضافة التي تأجلت طويلاً. وسئل الوزير إذا كانت مصر بدأت مناقشات للحصول على قرض مماثل من «صندوق النقد»، فأجاب: «ليس بعد». وتابع: «ثمة مؤسسات مستعدة للتعامل معنا في سياق هذا البرنامج الحكومي الذي طرحناه، لذا ليست لدينا أي مشكلة في هذا الشأن».
ويتوقع الجارحي أن يشهد الاقتصاد نمواً بين 4 و4.2 في المئة خلال السنة المالية الحالية مع نمو الاستثمار الأجنبي المباشر. ونما الاقتصاد المصري بنحو 4.1 في المئة السنة المالية الماضية. وكان يُتوقع أن يقفز هذا المعدل فوق 5 في المئة العام الحالي لكن تحطم الطائرة الروسية في سيناء خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أضر بصناعة السياحة وهي من الركائز الأساس لاقتصاد البلاد.
مصر تسعى إلى تعزيز التبادل التجاري مع أميركا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.