محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منفذو تفجيرات بروكسيل كانوا يخططون لارتكاب مجزرة أخرى في باريس
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2016

أعلنت النيابة العامة البلجيكية أمس، أن منفذي تفجيرات بروكسيل كانوا يعتزمون شنّ هجوم آخر في فرنسا، مشيرة إلى أن «تقدّم التحقيق» جعلهم يشنّون هجومهم في بلجيكا. تزامن ذلك مع تحذير ألمانيا من أن تنظيم «داعش» يريد تنفيذ عمليات إرهابية على أراضيها أو ضد مصالحها.
في الجزائر، اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، أن تخطيط خلية بروكسيل لشنّ هجمات جديدة في باريس، يشكّل «دليلاً إضافياً على التهديدات القوية جداً المُحدقة بأوروبا برمتها، وبفرنسا خصوصاً»، مستدركاً: «لن نتخلى عن يقظتنا، علينا الاستنفار». ولفت إلى أن «التحقيقات التي تتقدّم بتنسيق تام مع القضاء الفرنسي، ستتيح معرفة المزيد. وليس ضرورياً الإدلاء بمزيد من التكهنات الآن».
وورد في بيان للنيابة الفيديرالية في بلجيكا: «تشير عناصر في التحقيق إلى أن هدف المجموعة الإرهابية كان ضرب فرنسا مجدداً. وعندما فوجئت بسرعة التقدّم في التحقيق، قرّرت في شكل عاجل شنّ الهجوم في بروكسيل».
وحذر وزير الداخلية البلجيكي يان جامبون من «خلايا أخرى قد تكون نشطة على أراضينا»، علماً أن بيان النيابة يؤكد تكهنات تربط تفجيرات بروكسيل باعتقال الشرطة البلجيكية صلاح عبد السلام، المشبوه الرئيس في مجزرة، في بروكسيل في 18 آذار (مارس) الماضي.
وكانت النيابة البلجيكية اتهمت السبت أربعة أشخاص بالمشاركة في «عمليات قتل إرهابية» و «نشاطات تنظيم إرهابي» مرتبطة بتفجيرات بروكسيل التي أوقعت 32 قتيلاً في 22 آذار الماضي.
والأربعة هم محمد عبريني المُتهم أيضاً في ملف مجزرة باريس التي أوقعت 130 قتيلاً في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وشخص يُدعى أسامة أوردت وسائل إعلام أنه سويدي يُدعى أسامة كريّم، وبات المحققون البلجيكيون متأكدين من أنه «الرجل الثاني» في مترو بروكسيل، إذ رصدته كاميرات المراقبة وهو يتكلّم مع الانتحاري خالد البكراوي. كما رُصِد في مركز تجاري خلال شرائه حقائب استُخدمت لنقل المتفجرات إلى مطار بروكسيل. وأسامة كريّم هو ابن للاجئين سوريين، وأوردت وسائل إعلام سويدية أنه سافر إلى سورية للقتال مع مسلحين، وقال قريب له إنه تعرّض ل «غسل دماغ».
والرجلان الآخران هما بلال المخوخي الذي دين بالعمل لتجنيد متشددين، ومواطن رواندي يُدعى إرفيه بي.إم.
وكانت النيابة الفيديرالية البلجيكية أعلنت أن عبريني اعترف بأنه «الرجل صاحب القبعة»، أي الرجل الثالث الذي شارك في تفجيرات مطار بروكسيل، لكنه فرّ قبل أن يفجّر شريكاه نفسيهما.
في غضون ذلك، كرّر رئيس جهاز حماية الدستور في ألمانيا (الاستخبارات الداخلية) هانس غيورغ ماس، تحذيره من أن «داعش يريد تنفيذ هجمات ضد ألمانيا ومصالحها»، بعد التقاط إشارات تكررت فيها أسماء مدن ألمانية في إطار ذكر أسماء مدن أوروبية نُفذت فيها تفجيرات، مثل باريس ولندن وبروكسيل.
وقال لصحيفة «دي فيلت أم زونتاغ» إن الوضع الأمني «خطر جداً»، مستدركاً أن لا علم لديه الآن ب «خطط ملموسة لشنّ هجمات إرهابية في ألمانيا». وأضاف أن جهازه يقدّر عدد الإسلاميين الإرهابيين المشبوهين في ألمانيا ب1100 شخص، يُضاف إليهم حوالى 8650 سلفياً، محذراً من أن «العدد يتزايد يومياً». وأبدى قلقاً لوقوع لاجئين تحت السن القانونية في شرك مجموعات متطرفة وإرهابية. وأشار إلى مقتل حوالى 130 من بين أكثر من 800 شخص تعلم أجهزة الأمن أنهم سافروا من ألمانيا إلى سورية والعراق في السنوات الماضية.
إلى ذلك، أعلنت الشرطة الإسبانية أنها عثرت على مخبأ أسلحة وعلم محلي الصنع ل «داعش» في سبتة، وهي جيب إسباني في المغرب. وأضافت أنها تحقّق لمعرفة هل هناك صلة للأمر مع متشددين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.