تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق فرنسي - إسرائيلي على ترفيع العلاقات التجارية
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2010

أعلن رئيس الحكومة الفرنسية فرانسوا فيون أمس أنه اتفق مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على ضرورة ترفيع العلاقات التجارية بين فرنسا وإسرائيل إلى «مستوى العلاقات السياسية والإنسانية» التي تربط البلدين، وهنأه على انضمام إسرائيل إلى المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية.
جاء هذا الإعلان بعد اجتماع عقده فيون مع نتانياهو في قصر رئاسة الحكومة في باريس صباح أمس. وشكر فيون نظيره على المساعدة التي قدمتها إسرائيل لتجديد مستشفى القدس في غزة وإطلاق المنطقة الصناعية الفرنسية - الفلسطينية في بيت لحم. وأكد دعمه وتشجيعه للمفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين عبر المفاوض الأميركي جورج ميتشيل.
إلى ذلك، علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شدد لنتانياهو خلال لقائهما في قصر الإليزيه أول من أمس على أهمية إعادة إطلاق المفاوضات مع سورية، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤدي إلى «نتيجة مهمة» في حال تسوية هذا الملف، وكرر استعداد بلاده للعب دور في هذا السياق.
وأكدت المصادر أن «نتانياهو أشار إلى أنه لا يمكنه البدء بمفاوضات مع سورية مع تحديد النتيجة منذ البداية، وأكد أنه مستعد للتفاوض لكن من دون شروط مسبقة»، كما «تطرق مع ساركوزي إلى موضوع حزب الله واستمرار تسليحه وتعزيز قوته، باعتبار أن ذلك يمثل تهديداً متزايداً لإسرائيل، فقال ساركوزي لضيفه إن إطلاق المفاوضات مع سورية يقلّل هذه التهديدات».
وتطرق نتانياهو، بحسب المصادر، إلى «توترات حصلت مع سورية أخيراً إثر الأنباء عن مرور الصواريخ من سورية إلى لبنان»، لكنه أضاف أنها «هدأت». وأكد أن «الوسيط التركي لم يعد الوسيط المفضل لدينا ليقوم بالوساطة مع سورية».
ولفتت المصادر إلى «وجود توافق بين نتانياهو وساركوزي في شأن الموضوع الإيراني وضرورة منع إيران من الحصول على سلاح نووي»، موضحة أن «ساركوزي رأى أن الاتفاق البرازيلي - التركي لن يحظى بفرصة إلا إذا كان يدخل في إطار قرارات الأسرة الدولية التي تهدف إلى وقف تطوير إيران برنامجاً نووياً عسكرياً».
وحضر لقاء ساركوزي - نتانياهو ظهر أول من أمس الأمين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان والمستشار المعاون نيكولا غالي، ومن الجانب الإسرائيلي مستشار رئيس الحكومة أوزي أراد وجنرال من مكتب نتانياهو. ولوحظ غياب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن اللقاء.
إلى ذلك (رويترز) قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إن انضمام إسرائيل إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يمكن أن يساعد في إعادة إطلاق محادثات السلام. وقال برلسكوني بعد إعلان نتانياهو رسمياً قبول العضوية في حفل أقيم في مقر المنظمة في باريس أول من أمس، إن هذه الخطوة من شأنها أن تساعد في دفع عملية السلام قدماً. وأضاف: «أعتقد أن الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يمكن أيضاً أن يعطي دفعة باتجاه استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.