وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة    السلفية والسلفية المعاصرة    أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع في نسخته الثالثة    النمور في القمة    جناح رقمي للتمور السعودية على منصة علي بابا    السلبية تخيّم على مواجهة الرياض والاتفاق    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيام يارد تواجه استبداد العالم... بالقلم والدفتر
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2016

«حين تبدو الحياة لكِ جائرةً، حين تشعرين بالحزن، حين تشعرين بالغضب، يمكنك أن تنسحبي من العالم بهذين القلم والدفتر فقط». جملة تقولها العمّة مادو لابنة أخيها الطفلة جوستين، في رواية الكاتبة اللبنانية بالفرنسية هيام يارد التي صدرت حديثاً عن دار «فايار» الباريسية بعنوان «كل شيء هلوسة». ولن تلبث هذه الجملة أن ترافق جوستين أينما حلّت، وتساعدها في الانسحاب داخل الكلمات، كما داخل الحب.
في البداية، ستخطّ هذه الفتاة أفكاراً تشبه «أعضاء جسدٍ مفرط في عريه، ممدد في شكلٍ أرعن». لكن جملة بعد جملة، تتمكن من إعادة إحياء ذاكرة السنوات الخمس الأولى من حياتها التي فقدتها إثر إصابة تعرّضت لها في الخامسة من عمرها، فتكتشف تدريجاً أنها كانت تعيش داخل أكذوبة حاكها والدها أناستاز لإخفاء أسرار عائلية عليها. وهو ما يقودها إلى مواصلة الكتابة على أمل وضع رواية تساعدها في الهروب من كل شيء. من طفولتها، من الغيبوبة التي اختبرتها وهي صغيرة، من غياب أمّها ورفض أبيها التحدث عنها أو حتى لفظ اسمها، وخصوصاً من هوس هذا الأب بأصوله الأرثوذكسية.
وفعلاً، منح أناستاز ابنته اسم جوستين لتبجيله الإمبراطور جوستينيان، واستبدل اسم العائلة «فيّاض» ب «نوتاراس» لربط أصوله بالدوق لوقا نوتاراس الذي توفي وهو يدافع عن القسطنطينية ضد جيش محمد الثاني. ومن هذا المنطلق نراه على طول الرواية يعبّر أمام ابنته عن احتقاره لأصوله اللبنانية ويرفض حتى التفوّه بكلمة لبنان أو التكلّم باللغة العربية إلا حين يكون مضطراً. وفي هذه الحالة، كان يقطّع الكلمات ويتجنّب لفظها في شكلٍ كامل. وهذا لا يعني أنه كانت للغرب حظوة عنده، إذ فضّل الاستقرار مع ابنته في القاهرة على العيش في أوروبا التي كان يرى فيها أرض الصليبيين الذين نهبوا وأحرقوا القسطنطينة وهم في طريقهم إلى القدس، و «أرض الكفّار المستعبَدة اليوم على يد الرأسمالية».
ترعرعت جوستين إذاً قرب هذا الوالد الذي كان يعيش في الماضي ويمضي وقته في ترميم أيقونات بيزنطية، مستغلاً أقل فرصة للانطلاق في مونولوغات طويلة يتناول خلالها عظمة بيزنطيا وبشاعة سائر ما تبقّى. ولأنه سيُصعق حين يكتشف دفترها ويرى في ممارستها الكتابة شرّاً وتكّبراً على «حقيقة البارئ التي ليست من هذا العالم»، تقرر جوستين متابعة الكتابة من منطلق «ضرورة محاربة الشرّ بالشر»، كما كان والدها يردد أمامها. كتابة تسمح لها تدريجياً باكتشاف إمكانية «الالتفاف على من لديه إرادة قتلنا» والتحرر منه، مستعينةً أيضاً بنصائح رفاقها في المدرسة: مهدي الذي يؤمن بسلطة التحرر الكامنة في الجسد ورغباته، وسمر التي تؤمن بضرورة تجاوز الجسد لبلوغ الحرية والارتقاء بالذات، وتييري الذي يعيش التباساً في هويته الجنسية.
هكذا، ورغم معارضة والدها، تغادر جوستين القاهرة بحجة إكمال دراستها، وتستقر في بيروت حيث تعيش في البداية داخل مسكن للطلبة، قبل أن تستأجر غرفة في شقة دلال، وهي مصوّرة صحافية متحرّرة تحيا على وقع مغامراتها العاطفية الغزيرة وتحنّ إلى زمن «النهضة» حيث «كانت نخبة مجتمعاتنا تكترث لقدر وطنها أكثر منه لرفاهيتها، ولا تتردد في رفع لغتها كدرعٍ في وجه المحتلّ».
وبسرعة، تحلّ دلال، بخطاباتها النارية ومونولوغاتها التي لا تنتهي، مكان أناستاز في حياة جوستين. ولكن على خلاف الأخير الذي «لم يكن يريد نوافذ أخرى على العالم سوى تلك التي كان يصرّ على إغلاقها»، تلعب دلال دوراً محورياً في كسر عزلة صديقتها داخل الكتابة وتعرُّفِها تدريجياً إلى جسدها ورغباته، فتنطلقان معاً في مغامرات ثنائية، لكن من دون أن تنجح جوستين في تحقيق ذاتها أو حتى بلوغ متعة عابرة: «المشكلة هي الشبع (...). وجدتُ كمّاً من الحب في الحرمان، كمّاً من الملذات في الانتظار. انعدام الأمان هذا الذي لا يحلم العشّاق إلا بالخروج منه، يندمون عليه فور استهلاك العلاقة».
تجدر الإشارة هنا إلى أن رواية هيام يارد لا تقتصر على قصة جوستين، رغم مركزيتها. فمن هذه القصة التي تقع أحداثها في زمننا، ولا تمكن متابعة سرد تطوّراتها من دون إفساد متعة قراءتها، تتفرّع قصصٌ كثيرة غيرها لا تقلّ إثارةً وأهمية عنها. فإلى جانب قصة والد جوستين التي ستعرف بدورها تطوّرات غير متوقّعة، ولن نتمكن من فهم محرّكاتها ومآلها إلا على ضوء قصة الجدّ، هنالك قصة العمّة مادو التي لن ينكشف سبب شللها، وبالتالي مأساتها، إلا مع اطّلاعنا على قصة هذا الجد وطبيعة شخصيته. هنالك أيضاً قصة والدة جوسلين الشبيهة إلى حد ما بقصة جدّة دلال، المقاوِمة الفلسطينية التي، بعد نضالٍ عسكري في صفوف «منظمة التحرير»، تقع في تزمّت ديني يحول دون مباركتها زواج ابنتها من مسيحي لبناني، ناهيك بقصة كلّ من مهدي وسمر وتييري ودلال.
باختصار، شخصيات كثيرة غنية بالألوان ومرسومة بدقة، تتشابك أقدارها داخل الرواية، ضمن حبكة مشغولة بعناية، وتسمح ليارد بمقاربة مواضيع كثيرة راهنة وبإلقاء نظرة تحليلية ثاقبة عليها عبر تسجيلها مواقف مختلفة ومتضاربة منها. مواضيع تتعذّر محاصرتها هنا، ونذكر منها: وضع لبنان الراهن الذي يتجلى على ضوء تاريخه الحديث وطبيعة مجتمعه، مسألة العلمانية وتراجُعها في عالمنا العربي أمام الفكر الديني الظلامي، الثورات العربية الأخيرة التي تعتبر الروائية أن إشعالها ليس كل شيء، بل «يجب أيضاً المحافظة على ديمومتها والبدء ليس بقمة الهرم بل بأسفله، بالقاعدة» لأن «الرؤوس التي يجب أن تسقط هي أولاً بيننا، تحت سقفنا، في محيطنا العائلي».
ولا تنسى يارد موضوع الاستبداد الذي تسجّل حوله موقفين مثيرين، الأول على لسان عشيق جوستين الأول: «الاستبداد ضرورة كي نرغب الحرية. ما أن نبلغ هذه الحرية حتى نفقد سبب سعينا خلفها ونتوجّه من جديد نحو قدرتنا على إعادة خلق ما يستبدّ بنا»، والثاني على لسان سمر، بعد تعرّضها للاغتصاب داخل السجن: «أن نكون ضد مَن يستبدّ بنا هو أن نستمر في جعل أنفسنا رهائن. هنالك القدر نفسه من الجهل عند المضطهِد منه عند مَن لا ينجح في تخيّل أن الحرية تنبع من الاضطهاد وأن هذا الرابط يتعذّر تدميره. لا أتحدث عن الحرية التي نطالب بها في الشارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.