أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يحض أعضاءه على التعاون مع السعودية في حربها ضد الإرهاب
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2016

لليوم الثاني على التوالي تصدر الدول والهيئات والمنظمات الدولية بيانات شديدة اللهجة، دانت خلالها الهجوم الإرهابي على مسجد الرضا في محافظة الأحساء أول من أمس. ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الأشخاص. ودان أعضاء مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات الهجوم، مجددين في بيان أمس، تأكيد أن «الإرهاب بجميع أشكاله وصوره يمثل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين»، ومشددين على «الحاجة إلى تقديم مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية المستنكرة ومنظميها ومموليها وداعميها للعدالة».
كما أكدوا ضرورة محاسبة المسؤولين عن أعمال القتل تلك، وحضوا «جميع الدول على التعاون بشكل فعال مع الأجهزة السعودية في هذا الإطار، وخصوصاً أن أي أعمال إرهابية تعتبر أعمالاً إجرامية وغير مبررة بغض النظر عن دوافعها ومكان وقوعها وتوقيته وهوية مرتكبيها». ولفت أعضاء المجلس إلى «الحاجة إلى أن يحارب جميع الدول بكل السبل التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، الناجمة عن الأعمال الإرهابية».
وفي الرياض، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني ثقته وثقة دول المجلس في «كفاءة الأجهزة السعودية المختصة وقدرتها على كشف ملابسات الهجوم الإرهابي، الذي تعرض له مسجد الرضا في محافظة الأحساء أول من أمس، والجهات التي تقف وراءه، وتقديم الجناة إلى العدالة»، معبراً عن تعازيه الحارة لقيادة المملكة ولذوي الشهداء، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين. ودان الزياني، الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن استشهاد وجرح عدد من المدنيين الأبرياء، واصفاً إياه -وفق وكالة الأنباء السعودية- بال «عمل الإجرامي الجبان الذي يتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية»، ومشيداً ب «كفاءة رجال الأمن الذين تحلوا باليقظة والجرأة وحالوا دون سقوط مزيد من الضحايا من المصلين». وأكد، وقوف دول مجلس التعاون ومساندتها المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها.
ودانت الحكومة اليمنية الهجوم الإرهابي، ووصفت وزارة الخارجية في بيان لها أمس التفجير ب «العمل المنافي للدين والعرف والقيم». وقالت: «إن هذه الأعمال اليائسة تأتي لتحرف الأنظار عن الهزائم المتوالية لإرهاب الميليشيا الطائفية ونجاحات المملكة في التصدي لمشروع تفجير المنطقة بالصراعات المذهبية»، مؤكدة أن «المملكة لن يؤثر فيها مثل هذه الأعمال، بما تملكه من رصيد ناجح في مواجهة الإرهاب وتفريعاته، وبتماسك لحمتها الاجتماعية وتراص صفوفها».
وفي الرباط، أعربت المغرب عن إدانتها الشديدة للاعتداء الغادر، الذي استهدف أحد المساجد بمحافظة الأحساء. وأفاد بيان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، بأن بلادها «تعرب عن إدانتها لهذا العمل الإرهابي المقيت، الذي يهدف إلى بث الفتنة والبلبلة وزعزعة أمن السعودية واستقرارها والمس بسلامة مواطنيها والمقيمين بها». وأضاف البيان أن «المملكة المغربية، إذ تتقدم بأحر تعازيها إلى أسر الضحايا وللشعب السعودي، تؤكد دعمها الثابت وتضامنها الموصول مع السعودية في كل جهودها الرامية إلى مكافحة الإرهاب واجتثاث هذه الآفة الخطرة، من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها، وتجدد موقفها الرافض للإرهاب بجميع أشكاله وأياً كان مصدره ودوافعه».
وفي القاهرة دانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها مساء الجمعة، «التفجير الانتحاري الإرهابي»، مؤكدة رفضها كل محاولات زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين الآمنين في المملكة. وأعرب البيان عن خالص العزاء لأسر الضحايا، ودعاء المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان، والأمنيات بالشفاء العاجل للمصابين. وشدد على «موقف مصر الثابت، الرافض والمندد بالإرهاب والعنف بكل أشكاله، والمطالب بتكاتف الجهود الدولية لأجل القضاء على تلك الآفة وأسبابها ومنابع تمويلها ومن يقف وراءها أو يبررها، بكل حسم وقوة».
ودانت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة الهجوم الإرهابي على مسجد الرضا في محافظة الأحساء. وعبر الأمين العام للرابطة الدكتور عبدالله التركي، في بيان أمس، عن «بالغ أسفه»، مؤكداً أنها أعمال إجرامية ونوع من أنواع القتل والإفساد في الأرض، وتعد خروجاً على تعاليم الدين الإسلامي».
وأثنى الأمين العام للرابطة على الجهود التي تبذلها المملكة في مواجهة الإرهاب، ومكافحة هذه الآفة الدخيلة على الإسلام، داعياً الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وأن ينصر بهم دينه وأن يحمي المملكة وبلاد المسلمين كافة من فتن الإرهاب وشرور الخارجين على هدي الإسلام وتعاليمه.
واشنطن تنوه بسرعة قوات الأمن ومهنيتها
نوه المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي ب «سرعة قوات الأمن السعودية ومهنيتها في التعامل مع حادثة الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مسجد الرضا في محافظة الأحساء أول من أمس والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المصلين».
وأعرب كيربي عن «عميق تعازيه ومواساته لأسر ضحايا الهجوم»، مؤكداً في بيان أمس - وفق وكالة الأنباء السعودية - إدانة واشنطن واستنكارها الشديدين «حادثة التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً في منطقه الإحساء شرق المملكة ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص». وقال: «إن العلاقات السعودية - الأميركية ستظل قوية»، مشدداً على «تعاون البلدين لهزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي».
من جهة ثانية، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية أمس، إن وزير خارجية بلاده جون كيري، سيحضر اجتماعاً في العاصمة الإيطالية روما الثلثاء المقبل لمجموعة دول تحارب «داعش»، ثم يتوجه إلى لندن في اليوم التالي لحضور مؤتمر المانحين حول سورية.
وقال كيربي في بيان له: «إن اجتماع روما سيراجع التقدم المحرز حتى الآن، ويناقش سبل تعزيز الالتزامات على كل الخطوط لإضعاف تنظيم «داعش» وهزيمته». وأضاف إن الدول المشاركة في اجتماع روما تشمل: السعودية، وأستراليا، والبحرين، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، ومصر، وفرنسا، وألمانيا، والعراق، وإيطاليا، والأردن، والكويت، ونيوزيلندا، وهولندا، والنروج، وقطر، وإسبانيا، والسويد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.