لا يخطر في البال أحياناً أن المثل الشائع «الزمن قلاب» يمكن أن يجد تطبيقات مثيرة في حياة الشعوب. فمن كان يتصور قبل نصف قرن أن يقام في روسيا متحف لضحايا الشيوعية؟ ومنذ انهيار الاتحاد السوفياتي، يدور جدال حاد في المجتمع الروسي بكل مكوناته حول شخصيات كانت في عهد مضى لا تخضع حتى للمناقشة، مثل الزعيم السوفياتي الراحل جوزف ستالين. وما زال صاحب القبضة الحديدية، وصانع النصر على النازية وباني الدولة السوفياتية الحقيقي، كما يراه كثيرون يتمتع بشعبية يحسده عليها سياسيون كثيرون، حتى بعد رحيله بخمسين سنة، في حين أن ذكرى «ضحاياه» في المقابل، ما زالت حية تنغّص الجوانب المشرقة في تاريخه. هذا ما دلت عليه التطورات التي أعقبت انهيار الدولة العظمى والسجال الحاد الذي أدى أخيراً الى افتتاح أول متحف لضحايا «القمع الستاليني» في منطقة بوتوفا، جنوب العاصمة الروسية، حيث تقوم كنيسة كبيرة بنيت من حجر. مظهرها الخارجي لا يدل على شيء مميز، لكن داخل جدرانها العالية مبنى غدا مزاراً لكثيرين يطوفون في أروقته بدافع سياسي حيناً، وإنساني أحياناً. ففي الموقع الذي قامت عليه الكنيسة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، كانت تمارس بحسب مؤرخين عمليات تنكيل وقمع جماعي. ويلفت بعضهم إلى أن منطقة بوتوفا شهدت عمليات إعدام ودفن جماعي لألوف المعارضين لحكم ستالين. ولم تظهر حتى الآن وثائق أو مستندات تثبت تلك التفاصيل المروعة التي سجلتها ذاكرة الشعوب. والأخيرة تكون أحياناً أصدق من الأوراق التاريخية كما يقول القائمون على المتحف. وتشير معطيات إلى أن جهاز «كي جي بي» الشهير أسس مجموعة، أطلقت عليها تسمية «مجموعة بوتوفا»، كانت تنفذ عمليات الإعدام الجماعي بمعارضين سياسيين قضوا فترات من التحقيق والتعذيب داخل معتقلات الجهاز الأمني. وثمة من يؤكد أن عشرات الألوف نُقلوا من زنازينهم إلى هذه المنطقة، التي كانت في ذلك الحين تعتبر خارج العاصمة موسكو، ليقتلوا رمياً بالرصاص هناك. ثم قامت مجموعات مختصة بدفنهم في قبور جماعية. وبحسب محصلة توصل إليها مؤرخون معارضون للنظام السوفياتي، بلغ تعداد ضحايا بوتوفا، بين 1937 و1938 نحو 21 ألف شخص، معظمهم من العمال البسطاء والفلاحين الذين كانت تهمتهم الأساسية أنهم مؤمنون. وهذا ما دفع مجموعة مسيحية تأسست في منتصف تسعينات القرن الماضي إلى رفع الصوت برد الاعتبار إلى ضحايا بوتوفا وإقامة صلوات عن أرواحهم، وهو أمر بدأت الكنيسة تعمل به منذ 2007. ولدى كنيسة بوتوفا لائحة بأسماء ألفي شخص اعتُبروا رسمياً ضحايا و «شهداء». وقبل افتتاح هذا المتحف الأول من نوعه شهدت العاصمة الروسية ظهور مراكز، دعم تأسيسها بقوة مدافعون عن حقوق الإنسان وسياسيون يمينيون معارضون للنظام الشيوعي، هدفت إلى تخليد ذكرى ضحايا «العهد الستاليني». ويوجد في موسكو عدد من المتاحف المكرسة للحفاظ على ذكرى عشرات الملايين، أبرزها حالياً مركز أندريه ساخاروف الذي تأسس في 1990. وتضم معروضات المركز أكثر من 8000 صورة ووثيقة بينها مخطوطات ورسائل، ومواد استعملت داخل المعتقلات. ويجري العمل حالياً لتجميع هذه المعروضات وضمها إلى مجموعة «بوتوفا»، من أجل عرضها في متحف «ضحايا العهد الشمولي» داخل دير دونسكوي في موسكو، علماً أن الدير تأسس أواخر القرن السادس عشر، تكريماً لتحرير موسكو من حكم خان القرْم كازي غيراي، وكان يُعتبر «قلعة» المعارضة للسلطة الرسمية. والمتحف مؤلف من طبقتين في دير دونسكوي، ويضم معروضات مكرسة لتخليد ذكرى الأيام الأكثر ضراوة في تاريخ الكنيسة الروسية بين 1917 و1925.