برأت المحكمة المصرية أخيراً كلاً من الروائي أحمد ناجي، ورئيس تحرير جريدة «أخبار الأدب»، طارق الطاهر، من تهمة «نشر مقال يخدش الحياء وينال من قيم المجتمع»، والمقصود مقطع من رواية ناجي بعنوان «استخدام الحياة». وجاء في شهادة الكاتب محمد سلماوي أمام المحكمة أن «استخدام الحياة» تنتمى إلى اتجاه جديد في الرواية العالمية يسمى «غرافيك نوفيل» تمزج بين الكتابة الروائية والرسوم الفنية، وكاتبها هو أحد أبرز الكتاب الروائيين من جيل الشباب. ورفض سلماوي استجابة طلب النيابة قراءة جزء من الرواية أمام الحضور، قائلاً: «هذا لا يجوز». وعندما علَّقت النيابة: «لأنه خادش للحياء؟»، أوضح سلماوي أن اجتزاء مقطع وحده وقراءته مستقلاً عن الرواية إنما يخرجه عن السياق الذي كُتب فيه. ومن المبادئ الراسخة في النقد لمن درسوه أن العمل الفني لا يؤخذ إلا في مجمله لأن المقصود منه هو تأثيره الكلي في المتلقي وليس تأثير جزء واحد منه، لذلك لا يمكن لنا أن نجتزئ قطعة من تمثال لرائد فن النحت المصري الحديث محمود مختار، مثل ثدي الفلاحة في تمثال «نهضة مصر» ونعرضه على الملأ، وإلا صار خادشاً للحياء لأنه خرج عن المعنى الوطني الذي يرمز إليه».