السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    الهلال يكتب رقم جديد في تاريخ كرة القدم السعودية    الخليج يتغلب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    سعدون حمود للقدساويين: لا تنسوا أهدافي    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    الدفاع المدني: استمرار الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى الاثنين القادم    ضبط إثيوبي في جازان لترويجه (3,742) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية كوريا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    نقص الصوديوم في الدم يزداد مع ارتفاع الحرارة    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    رحلة في عقل الناخب الأميركي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع الإيرادات... وتهديم دور العرض
نشر في الحياة يوم 25 - 12 - 2015

كانت التوقعات أن يكون موسم سينما 2015 في مصر استثنائياً وذلك بتحقيق إيرادات لن تقل عن ربع بليون جنيه. لكن مع انتهاء الموسم، تبين أن إيرادات 24 فيلماً لم تتجاوز 160 مليون جنيه أي بنقص يقدر ب 37 مليون جنيه عن العام الماضي، أي نصف الإيرادات التي كانت متوقعة لهذا العام تقريباً.
وفي المقابل يحسب لسينما 2015 أن أفلامها أتت متنوعة ترضي كل الأذواق بعضها جاد مثل «بتوقيت القاهرة»، «قط وفار»،»قدرات غير عادية»، وبعضها يدعي الجدية مثل «من ضهر راجل» و»الليلة الكبيرة»، وأخرى تنتمي إلى السينما التجارية التي تعتمد على الرقص والغناء الشعبي مثل «زنقة ستات» و»عيال حريفة».
ويعتبر عام 2015 هو عام شركتي إنتاج السبكي (أحمد السبكي وأخيه محمد السبكي)، حيث قدما 8 أفلام هي: «ريجاتا»، «أهواك»، «زنقة ستات»، «شد أجزاء»، «حياتي مبهدلة»، «عيال حريفة»، «الليلة الكبيرة» و«من ضهر راجل»، والفيلمان الأخيران شاركا في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته رقم 37، من دون الحصول على جوائز.
بدأ الموسم السينمائي في عام 2015 بعرض الفيلم الكوميدي «يوم ملوش لازمة» بطولة محمد هنيدي، وإخراج أحمد الجندي، فحقق إيرادات وصلت الى 12 مليون جنيه. فيما بلغت إيرادات فيلم «ريجاتا» من بطولة عمرو سعد ومحمود حميدة وإلهام شاهين وفتحي عبدالوهاب وإخراج محمد سامي، 5 ملايين جنيه، بينما وصلت إيرادات فيلم «قط وفار» للكاتب وحيد حامد والنجم محمود حميدة، إخراج تامر محسن، الى 900 ألف جنيه.
أما فيلم «بتوقيت القاهرة» آخر أعمال النجم الراحل نور الشريف والذي شاركه بطولته ميرفت أمين وسمير صبري، إخراج أمير رمسيس فقد حقق إيرادات بلغت مليون جنيه.
الفيلم السينمائي «أسوار القمر» لمنى زكي وآسر ياسين، إخراج طارق العريان، حقق إيرادات تصل ل 4 ملايين جنيه، وحقق فيلم «هز وسط البلد» بطولة إلهام شاهين وفتحي عبدالوهاب وحورية فرغلي، إخراج محمد أبو سيف، نحو 600 ألف جنيه.
واستقبلت دور العرض السينمائية في أعياد الربيع 5 أفلام، هي «زنقة ستات» بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، إخراج خالد الحلفاوي، وحقق العمل إيرادات 16 مليون جنيه، وفيلم «كابتن مصر» بطولة محمد عادل إمام وأحمد فتحي، إخراج معتز التوني، والذي وصلت إيراداته ل 19 مليون جنيه. أما فيلم «9» إخراج إيهاب راضي فبلغت إيراداته 150 ألفاً، وفيلم «فزاع» بطولة هشام إسماعيل، سهر الصايغ، إخراج ياسر زايد، حقق إيرادات قدرها 300 ألف جنيه، وفيلم «جمهورية إمبابة» بطولة باسم سمرة وعلا غانم إخراج أحمد البدري، وبلغت إيراداته 900 ألف جنيه.
وشهد موسم عيد الفطر تنافس 6 أفلام هي «شد أجزاء» لمحمد رمضان وياسر جلال ودنيا سمير غانم إخراج حسين المنباوي، وحقق 22 مليون جنيه، وفيلم «ولاد رزق» لأحمد عز وأحمد الفيشاوي وعمرو يوسف ونسرين أمين، إخراج طارق العريان، حقق 23 مليون جنيه في شباك التذاكر، وفيلم «حياتي مبهدلة» لمحمد سعد ونيكول سابا، إخراج شادي علي، وبلغت إيرادته 8 ملايين جنيه.
وفي الموسم ذاته طرح فيلم «سكر مر» للمخرج هاني خليفة والنجوم هيثم أحمد زكي وآيتن عامر وأمينة خليل وأحمد الفيشاوي، وبلغت إيراداته 3 ملايين جنيه، وفيلم «نوم التلات» لهاني رمزي، إخراج إيهاب لمعي، وحقق مليوني جنيه، وبلغت إيرادات فيلم «الخلبوص» بطولة محمد رجب وميرهان حسين ورانيا ملاح إخراج إسماعيل فاروق 4 ملايين جنيه.
وفي موسم عيد الأضحى تنافست 4 أفلام على أرقام شباك التذاكر، هي «أهواك» للنجم تامر حسني إخراج محمد سامي وإنتاج رنا السبكي، وحقق إيرادات بلغت 21 مليوناً ونصف المليون، و»عيال حريفة» لسعد الصغير وبوسي ومحمود الليثي، إخراج محمود سليم وبلغت إيراداته 11 مليون جنيه، و»الجيل الرابع» بطولة أحمد مالك وخالد أنور وعلي إسماعيل، إخراج أحمد نادر جلال، وحقق 3 ملايين جنيه، و»4 كوتشينة» بطولة مطربي المهرجانات أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا تأليف حازم متولي وإخراج محمد جمال، وبلغت إيراداته 900 ألف جنيه.
وفي نهاية العام تم طرح فيلمين، سيستمر عرضهما حتى بداية العام المقبل هما «الليلة الكبيرة» لزينة ووفاء عامر وعمرو عبدالجليل، تأليف أحمد عبدالله، إخراج سامح عبدالعزيز، وحقق إيرادات بمليون جنيه، و»قدرات غير عادية» لخالد أبو النجا ونجلاء بدر، إخراج داود عبدالسيد وحقق 500 ألف جنيه حتى الآن.
عودة سينما المقاولات
أفلام المقاولات التي قدمت في سبعينات وثمانينات القرن الماضي عادت مجدداً في سينما 2015 من خلال أفلام: «عمود فقري»، «شارع محمد علي»، «4 ورقات كوتشينة» و»جمهورية إمبابة» وغيرها، لكن هذه الأفلام لم تنجح مع الجمهور، وبالتالي فشلت في تحقيق إيرادات تغري جهات إنتاجها على إعادة المحاولة وتقديم أفلام جديدة من هذه النوعية.
ظاهرة «أفلام المقاولات» ليست جديدة على السينما المصرية، حيث كان الغرض منها في الماضي، تعبئة شرائط الفيديو بما يرضي طموحات طبقة معينة من الجمهور التي تقبل على شراء هذا النوع من الأفلام.
ومن اللافت ان بعض الفضائيات التي تعرض الأفلام السينمائية لا تزال تبحث حتى اليوم عن أفلام المقاولات لقلة كلفتها.
ومن أفلام المقاولات إلى جهاز الرقابة على المصنفات الفنية الذي لم يصطدم بالأفلام التي عرضت في عام 2015، بل اكتفى بأن اعترض على بعض الجمل الحوارية فقط في أفلام «ريجاتا» و«ولاد رزق» و«سكر مر» و«قدرات غير عادية».
وجاء قرار هيئة الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة عبدالستار فتحي ببدء تنفيذ قرار تطبيق التصنيف العمري على الأفلام التي تعرض في السينما خلال عام 2015 ليثير حالة من التساؤلات حول قدرة الرقابة على تنفيذ القرار خلال الفترة المقبلة. العديد من النقاد أكدوا أنه من الصعب تطبيق التصنيف العمري داخل دور العرض لأن الثقافة المصرية ذاتها ترفض وضع قيود عليها. كما رأوا أن التصنيف العمري هو محاولة لخلق مساحة من الحرية بالنسبة إلى الأفلام والمسرحيات وخلافه، بحيث إنه عندما تقصر المشاهدة على فئة معينة يكون شيئاً مهماً، لكن المشكلة هي وجود عدد قليل من المفتشين على الرقابة في مصر تكون لديهم القدرة على التفتيش في كل دور العرض.
صالات في خبر كان
كما شهد عام 2015 إغلاق عدد من دور العرض في القاهرة والأقاليم، منها سينما «فاتن حمامة» في المنيل، بعد انتهاء مدة عقد إيجارها مع الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي، وقام ملاك المبنى بعرضه للبيع، كذلك تم إغلاق مجمع سينما «رينسانس» في أسيوط وغيرها من دور العرض.
ويبدو أن دور العرض في طريقها أكثر للاندثار في ظل تجاهل وزارة الثقافة المصرية للأزمة رغم نداءات المهتمين بصناعة السينما لإنقاذ ما تبقىي من دور العرض السينمائية والحفاظ على بقية دور العرض.
ورغم لقاء الدكتورة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومي المصري مع الفنانين والمثقفين في بداية عام 2015، بعد إعداد الرئاسة مشروعاً قومياً للنهوض بصناعة السينما في مصر، وناقشت مستشارة الرئيس وقتها وضع آليات هذا المشروع ومحاور تنفيذه والذي لم يتم شيء منه حتى الآن.
وطرح المخرج خالد يوسف رؤية في عام 2015 لحل مشكلات السينما من خلال دراسة أعدها المخرج شريف مندور وغابي خوري ومسعد فودة نقيب السينمائيين وخالد عبدالجليل وتتضمن تلك الدراسة 19 نقطة تساهم في حل مشكلات الصناعة بكل وجوهها.
خالد يوسف أكد أنه سيناقش في مجلس النواب المصري الذي أصبح عضواً فيه مشاكل تعترض صناعة السينما المصرية التي تمثل قوة سياسية ناعمة للدولة المصرية وتأثرها سيؤثر في شكل كبير في قوة مصر الخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.