وزير الخارجية الأمريكي: سنسلِّم خطة ما بعد حرب غزة لإدارة ترمب    تحذير من رياح جديدة تهدد بتأجيج النيران المستعرة في لوس أنجليس    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    منتدى العمران الرابع يكرِّم "تلال العقارية" لدعمها القطاع العقاري بالمملكة    الشباب يُعلن رحيل كويلار    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    إطلاق أضخم ماراثون للقراءة بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتضن ملتقى الابتكار    ريتشارليسون جاهز للعودة لصفوف توتنهام أمام أرسنال    مانشستر سيتي يتوصل لاتفاق مبدئي مع البرازيلي الشاب فيتور ريس    لافروف: رفض التغيير تسبب في انهيار نظام الأسد    تشيكل لجنة مركزية للجهات الأمنية بالمنافذ    المملكة توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتعزيز الشراكات في قطاع التعدين والمعادن    انتهاء التصويت ل"Joy Awards 2025" والاستعداد لإعلان الفائزين في الحفل السبت المقبل    مذكرة تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية ووزارة الحج والعمرة    جمعية سيل" ماء ونماء" تنفّذ مبادرة سقيا ضيوف الرحمن    محافظ الأحساء يستقبل المدير الجديد لشركة stc    مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يستقبل رئيس البرلمان العربي    تعمل بنظامي «الهايبرد والكهربائي».. «أجرة مكة» تدخل حيز التنفيذ    محافظ الأحساء يكرّم المتفوقين والمتفوقات من مستفيدي لجنة تراحم بالشرقية    الربيعة يزور جناح وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج الرابع بمحافظة جدة    في إنجاز طبي سعودي.. ابتكار تقنية طبية متطورة لعلاج أمراض فقرات الرقبة بعد 7 سنوات من التطوير    وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الخارجية الجزائري    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام فرع المركز الوطني للرقابة على الإلتزام البيئي    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لإنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة    المجموعة الاستشارية للأشخاص ذوي الإعاقة تعقد اجتماعها الثاني للدورة الثانية    الجلسة العُلمائية لمبادرة تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة تُشدِّدُ على الإجماع الإسلامي "قديماً" و"حديثاً" على الحق المشروع للمرأة في التعليم    مقتل 120 في الخرطوم.. البرهان: مستعدون لسلام يحفظ أمن السودان    مركز الأمراض الوراثية والاستقلابية يحصل على الاعتماد كمركز متخصص من الفئة (أ)    أسهم أوروبا تعوض بعض الخسائر مع تراجع عوائد السندات الحكومية    «التعليم»: الفحص الطبي.. شرط لتسجيل المستجدين في «رياض الأطفال» و«الابتدائية»    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة في سيراليون    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في الكاميرون    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    لا ناقة لي ولا جمل    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    الملاحة الجوية تحصد جائزتي في الكفاءة التشغيلية وأفضل بنية تحتية للملاحة الجوية في الشرق الأوسط    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    مقترح للدراسة في رمضان    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحول «التخلف» إلى «تخليف»
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2010

ثار رد عنيف على المواقف التي تلقي اللوم في تخلفنا على الاستعمار والرأسمالية، وككل رد فعل بات جام النقد والتقريع يطاول الذات، نحن. لهذا كنا نحن سبب التخلف الذي نحن فيه، وبتنا السبب في الوضعية التي نعيشها. وبالتالي ضاعت القضية بين ال «نحن» و «الآخر». لكن سنلمس أن تقريع الذات اتخذ طابعاً مازوشياً، وهو الأمر الذي أضاع النظر العلمي، وأسس لخلق تبريرات للاستعمار والرأسمالية.
طبعاً كل طرف يطرح مبررات صحيحة في الغالب، لكن كل طرف ينحكم إلى نظرة أحادية صورية، لهذا لا يلمس سوى طرف من عنصرين في معادلة متماسكة. حيث إن دور الاستعمار والرأسمالية في تكريس تخلفنا واضح للعيان، فمن لا يذكر كيف زحفت البلدان الرأسمالية (إنكلترا وفرنسا) لهزيمة محمد علي باشا الذي كان قد بدأ تجربة في بناء الصناعة سبقت ألمانيا وخصوصاً اليابان؟ ومن لا يذكر اتفاقات سايكس - بيكو واحتلال المشرق العربي، وأيضاً وعد بلفور... إضافة الى الكثير من السياسات والممارسات الإمبريالية التي كانت تصب في دعم القوى المتخلفة في مواجهة كل حركة الحداثة والتطور.
لكن في المقابل، تخلفنا واضح للعيان كذلك، ومقدرة بنى المجتمع وحركاته السياسية على مواجهة التحديات كانت تظهر كم هي متخلفة. وأيضاً وضعه الآن، حيث تطفو حساسيات إرث التاريخ وتنوعاته لكي تنفجر كصراعات طائفية وقبلية ومناطقية. خصوصاً حيث يبدو أننا نعود إلى القرون الوسطى بعد محاولات لتحقيق الحداثة.
هذه المعادلة تفرض ألا تكون التصورات نابعة من منطق متخلف، وهو الأمر الذي حكم الطرفين كما أظن، بل أن تنطلق من رؤية تاريخية، تكون قادرة على تلمس التخلف الذاتي من جهة، و «الدور الإمبريالي» من جهة أخرى. لهذا يمكن ملاحظة، أولاً، أن أوروبا سبقت في التطور، أو أنها تطورت ونحن نعيش وضعاً غارقاً في التخلف. فقد أصبحت صناعية ونحن نعيش عصر زراعة متدني التطور، ونعيش التفكك، وبسيادة «وعي عامي»، كون «العلم» هو الكتاتيب التي لا تعلم سوى الدين واللغة العربية. وبهذا فقد حققت أوروبا خطوة مهمة إلى الأمام، أسست لوضع جديد مختلف كلياً. هنا بدأ يتوضح الفارق بين الحداثة والتخلف، فقد أصبحنا إزاء نمطين. وبهذا أصبح التفوق الصناعي والنمط الذي قام عليه يحكم صيرورة التطور العالمي. وأصبح وجود المجتمعات يعتمد على ميلها لأن تصبح صناعية وحديثة.
هذا الوضع لا يزال يحكم عالمنا، وهو يحكمنا. لهذا يظهر النظر «السطحي» هذا الفارق، خصوصاً أن المسافة اتسعت في عملية متصاعدة، ولا تزال. ولهذا يتوضح في كل مستويات الحياة لماذا بقينا حيث كنا، أو قريباً منه؟
لكن، لماذا استمر التخلف؟ هنا يمكن أن نتلمس، ثانياً، انعكاس التطور العالمي على أوضاعنا، حيث لم تكن الرأسمالية نزوعاً للتطور المحلي (أي في إطار الأمم فقط)، بل مالت منذ البدء للتوسع والسيطرة والنهب. هنا كان الفارق الحضاري جوهرياً في تحقيقها كل ذلك عبر الاستعمار. من هنا لم يعد تطورنا المحلي يخضع لسياسات قوة متفوقة. وقد صيغت البنى الاجتماعية وفق مصالح الرأسمالية ذاتها، لهذا استمر التخلف العلمي، وتكرست البنى الإقطاعية والوعي التقليدي «العامي»، ولم تتشكل سوى فئات تجارية متعلمة، لكنها ترابطت مع الرأسمالية وخضعت لمصالحها وسياساتها. وبهذا فقد بات التخلف الذي هو نتاج التاريخ، تخليفاً مقصوداً، سواء نتيجة التفوق الذي كان يجعل اللحاق مستحيلاً أو نتيجة الدور السياسي الرأسمالي الذي كان يتدخل كلما ظهرت بادرة لتحقيق التطور.
هنا لا نستطيع أن نلمس مشكلة التخلف من دون أن نلحظ ذلك التأثير المباشر وغير المباشر الذي يتأتى عن هيمنة النمط الرأسمالي. وكل حديث عن تخلفنا الذاتي بعيداً من هذا الأثر ليس سوى انزياح عن فهم الواقع العالمي ذاته. إن مسألة التطور المحلي باتت تخضع إلى عملية صراعية مع الرأسمالية، وأصبحت جزءاً من مجمل الصراع العالمي. وهنا يصبح «التحدي» المحلي مختلفاً بالضرورة، ويحتاج إلى وعي وبنى وقوى في مستوى عالٍ من التطور، لأن الصراع هو مع بنى متطورة تتملك وعياً وخبرات وإمكانات عالية. بمعنى أن الصراع يحتاج إلى أكثر مما توفره البنى القائمة، سواء على صعيد الوعي أو المقدرة الاقتصادية، وجوهر المصالح التي تدفع الى صراع جذري مع الرأسمالية وليس الميل الى التكيف معها.
إن الصراع هو بالتالي مع أحدث التكنولوجيا وأضخم الرأسمال، وأكثر القوى تطوراً. بينما الفئات البورجوازية الحديثة، ونتيجة هذا الاختلال، تميل الى التكيف، وبالتالي تبقي المجتمع في مستواه المتخلف (في البنى والوعي والمؤسسات)، حيث إن مصالحها تفرض عليها ذلك لكي تربح عبر دور الكومبرادور. لهذا لا تميل الفئات المسيطرة الى تطوير المجتمع بل تجهد من أجل تكريس البنى التقليدية. وهو الأمر الذي يجعل الفئات المسيطرة هي التي تعيد إنتاج البنى المتخلفة.
يمكن أن يقال إن الشعب «المتخلف» سيفرز قوى على شاكلته، هذا صحيح في وضع لا يجعلنا جزءاً من العالم المفتوح والمنفتح، وبالتالي شديد الخطأ نتيجة أن المسألة تبدأ من «تغيير العقل» باكتساب الحداثة لدى «فئة» يمكنها أن تجيب عن «التحدي» في شكل يقود إلى التحرر من سطوة الفعل الرأسمالي. وهذا ما نلمس استحكام التخلف فيه. إن المنظور الإستراتيجي، الذي ينتج من «عقل» لا زال ينحكم لمنطق القرون الوسطى، هو الذي يظهر عجزنا عن التعامل الصحيح مع التحدي العالمي، لهذا نلمس الإعادة المستمرة لإنتاج التخلف.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.