رداً على ما نشره الكاتب عبدالله ناصر العتيبي الأربعاء 7 نيسان (أبريل) 2010 العدد 17169 في مقال بعنوان ... وأين يحيى؟ أعجب أن يكتب كاتب صحافي محترم مثل عبدالله ناصر العتيبي مقالاً في الدفاع عن شخص لا يعرفه، وفي موضوع لم يطلع عليه، فقد ذكر الكاتب في مقاله بالنص ما يأتي: «لا أعرف يحيى الأمير شخصياً، ولم ألتق به من قبل، ولم أسمع حتى رأيه في مسألتي تشبيه المرأة بالشيطان في إدبارها وإقبالها وفتنتها الضارة على الرجال. وللحقيقة لست معنياً ولا مستعداً لأن أسمع مثل هذا الكلام». ومع ذلك مباشرة خاض الكلام للدفاع عن يحيى وللتفسير في حديث «ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء» وهو الحديث الذي قال لا يعنيه! فهذا النوع من المقالات بنظري هو من نوع المثل المضروب في لعب الكرة ممن لا يعرف قواعدها ولا يدرك شيئاً عنها وهو ما يقال عنه في المثل الشعبي الدارج «طقها والحقها». تلا ذلك ما وصفه الكاتب بأنه لغة ذكورية في القرآن مؤكداً أن النصوص التي جاءت في النساء يقصد بها الرجال أيضاً، لكن لأن اللغة القرآنية ذكورية لم تأت بها، أو هذا ما يدل عليه مقاله على الأقل. وأنا أسأل كاتب الموضوع سؤالاً موضوعياً: إذا كانت لغة القرآن ذكورية ولم تذكر الرجال والنساء مجتمعين ولم تفصل أحكام الرجال عن النساء فلماذا قال تعالى: «ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم». ولماذا قال تعالى: «لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا». ولماذا قال القرآن: «إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات». إلى غير ذلك من الآيات التي قرنت بين الرجال والنساء في الأحكام؟ لماذا أيها الكاتب العزيز؟ هذا يدل على أن القرآن والسنة خصصت الرجال بأوامر وأوصاف، وخصصت النساء بأوامر وأوصاف، وجمعت بينهم في أوامر وأوصاف، وإذا ذكر الرجل والمرأة في آية أو حديث مجتمعين فإن الحكم لهما، وإذا ذكرا وكان الحكم في الحديث مخصصاً لأحدهما كان الحكم لأحدهما من دون الآخر. مثال ذلك: قال تعالى: «ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم». فالآية هنا جاء فيها الرجال والنساء، والحكم لهما معاً. ومثال الآخر هو قوله عليه السلام: «ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء». فالحديث هنا ذكر الرجال والنساء، وخصص النساء بأنهن فتنة شديدة الضرر على الرجال، وليست الأحاديث النبوية اختبار إكمال فراغات، حتى نتخيل أن تكملة الحديث هي: «وما تركت بعدي فتنة أضر على النساء من الرجال». ثم إن الرسول عليه السلام أوتي جوامع الكلم ولو كان مراده هذا المعنى لكفى قوله عليه الصلاة والسلام «لا يخلو رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما». ولما احتاج إلى الحديث «ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء». [email protected]