لفت السديس إلى أن الجهل بالكتاب والسنة وإهمال مقاصد الشريعة، إضافة إلى الجرأة على الطعن في كبار العلماء الحكماء، والتطاول على الفقهاء النبلاء، والأخذ عن مرجعية غير موثوقة، وتعطيل العمل بقاعدة اعتبار المآلات، واستناد الإرهاب على التكفير المطلق للغير من دون ضوابط، أسباب رئيسية لانتشار الفكر المتطرف والتنظيمات المسلحة، مشيراً إلى أن الإرهاب مرادف للحرابة والبغي والفساد في الأرض والخروج عن جماعة المسلمين وشق عصا الطاعة. وركّز السديس على العواقب والأضرار الناجمة عن الإرهاب، متخيراً أعظم العواقب والأضرار جرماً وأكثرها خطراً على المجتمع متمثلاً في تشويه إشراقة الدين وجمالياته، وقتل الأنفس المعصومة من المسلمين والمعاهدين والمستأمنين، واضطراب الأمن والاستقرار وفتح أبواب الزعازع والإفساد، وهدم البيوت وإتلاف الأموال وتدمير المرافق والممتلكات العامة، وصرف الأمة عن قضاياها المهمة، والصدّ عن الدعوة الإسلامية وتضييق الخناق على الأعمال الخيرية وفتح الباب للمتربّصين بالإسلام وأهله. ولفت السديس إلى تجني الإرهاب على تكريم الإسلام للإنسان، ومقدار مخالفة الإرهاب للوسطية الإسلامية وتجسيده للغلو، مفنّداً شبهة الفكر الإرهابي ومغالطته، مجيباً عن بعض الشبهات ومنها شبهة تكفير الحكام، مستعرضاً شروط التكفير وموانعه، وشبهة استباحة الخروج على الحكام وقتالهم، وشبهة تغيير المنكر باليد وبالسلاح وتفنيدها والرد عليها، وشبهة زعمهم أن الأمة في مرحلة جهاد الدفع حيث بيّن المقصود بجهاد الدفع ومتى وممن يكون، وكذلك تناول شبهة إخراج الكفار من جزيرة العرب، حيث أوضح الجهة التي من حقها إخراج الكفار من جزيرة العرب والأسباب المشروعة لإخراجهم، وشبهة الفهم الخاطئ لعقيدة الولاء والبراء. واقترح السديس عدداً من الحلول لظاهرة الإرهاب، متمثلة في الإصلاح والتربية والتثقيف والوعظ والردع والزجر منها التسلح بالعلم الشرعي، ونهوض العلماء بالبيان وتوجيه الشباب، والتزام الرفق والوسط ومجافاة الغلو والشطط، وضبط الفتوى وحصرها في الأكفاء، والعناية بالأمن الفكري، وفتح باب الحوار وتفعيل لجان المناصحة. وألمح السديس إلى انه لا حاجة للإغراق في تحديد الإرهاب، مشدّداً على ضرورة الأخذ بقاعدة «اعتبار المآلات» التي يغفل عنها الكثيرون، بأن يتحرى الإنسان عما يؤول إليه فعله فإن كان يؤول إلى خير وإلا فعليه أن يكف عنه. وأبدى السديس دهشته من تناول البعض لجعجعة الخوض في الإعلام في قضايا فكرية، لا تأصيل لها ومنها قضية الولاء والبراء، والجهاد، والتكفير، مشيراً إلى أن بعض المتحدثين في الإعلام قد يلقون على بعض شبابنا كلاماً لو رجع قائله ونظر إلى مآلته لتراجع عنه. واختتم السديس محاوره بأن مباحث أوراق عمل المؤتمر تحتاج إلى إعادة صياغة، فلا ينبغي أن نغوص في ذكر الأسباب حتى لا يفهم شبابنا أننا نبرر لهم الخروج والانحراف، مطالباً بعدم الانجرار إلى أنواع من التطرف الفكري المقابل، إذ لا بد من التوازن والوسطية التي امتازت بها هذه البلاد، موصياً حضور المؤتمر والقائمين عليه بالتنادي إلى مشروع حضاري يعنى بإشراقات الدين وجمالياته يبث بلغات حية إلى كل أنحاء العالم، مؤكداً أهمية إنشاء قناة فضائية متخصصة بالأمن تتصدى للإرهاب وتكافحه، وتطرح فيها القضايا محل الشبهة والإشكال.