البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسد: دور أميركي داعم للتركي في السلام كيري: التزام استمرار الانخراط مع دمشق
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2010

حذر الرئيس بشار الاسد من «خطورة» استمرار اسرائيل في رفض متطلبات السلام في المنطقة، مشدداً على اهمية الدور الاميركي «الداعم» للدور التركي في عملية السلام. وجدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور جون كيري التزام الادارة الاميركية على «اعلى المستويات استمرار الانخراط» مع سورية، مشيراً الى دعم واشنطن تطوير العلاقات بين دمشق وبيروت.
وكان الاسد استقبل كيري امس بحضور وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان، قبل ان يُعقد لقاء ثنائي بحيث استمرت المحادثات نحو ثلاث ساعات. كما التقى المعلم السيناتور الاميركي.
وأفاد ناطق رئاسي ان اللقاء تناول «العلاقات الثنائية وآفاق السلام والمستجدات في المنطقة، وجدد الرئيس الاسد التأكيد على موقف سورية الساعي الى تحقيق السلام العادل والشامل، وعلى أهمية الدور الاميركي الداعم للدور التركي في عملية السلام»، محذراً من «خطورة الممارسات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة واستمرار رفض اسرائيل قبول متطلبات السلام».
وفي الاطار الثنائي، جرى «التأكيد على ضرورة مواصلة الحوار البناء بين البلدين المبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للوصول الى حلول ايجابية للقضايا ذات الاهتمام المشترك»، بحسب الناطق الذي اضاف ان كيري «أعرب عن أمله في المزيد من التقدم في العلاقات بين سورية واميركا». كما اعرب الجانبان «عن أملهما في ان تشكل الانتخابات العراقية انطلاقة جديدة لتحقيق امن العراق واستقراره ووحدته».
وبعد اللقاء، صرح كيري في القصر الرئاسي بأن المحادثات كانت «مطولة وشاملة»، لافتاً الى انه من «مؤيدي الانخراط مع سورية، ونستمر في بذل جهودنا من اجل تحسين العلاقات بين بلدينا». وقال كيري ان سورية «لاعب اساسي في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة، ولسورية والولايات المتحدة مصلحة مشتركة في تبادل وجهات النظر والتصدي للاختلافات في الرؤى وابقاء كل الجهود منصبة على تحقيق السلام الشامل في المنطقة»، مؤكداً ضرورة «العمل معاً». واعتبر قرار ادارة الرئيس باراك اوباما تعيين روبرت فورد سفيراً في سورية «دليلاً على ان الانخراط مع سورية يشكل اولوية للإدارة الاميركية على اعلى المستويات». ونقل الى الرئيس الاسد «التزامه»، بصفته رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، والرئيس اوباما ووزير الخارجية هيلاري كلينتون «تسريع» عملية اقرار الكونغرس تعيين فورد.
وكانت مصادر ديبلوماسية غربية قالت ل «الحياة» ان الادارة الاميركية تنوي ايفاد مسؤول الشرق الاوسط في وزارة الخارجية جيفري فيلتمان ومسؤول الشرق الاوسط في مجلس الامن القومي في وزارة الخارجية دانيال شابيرو الى دمشق منتصف الشهر الجاري. ولم يصدر موقف رسمي سوري من ذلك حتى امس.
واشار كيري الى ان محادثاته مع الاسد تناولت «التحديات الكبيرة» التي تواجهها المنطقة، و «اتفقنا على ان هناك عدداً من الوسائل التي يمكن لبلدينا والبلدان الاخرى في المنطقة ان تسهم من خلاله في تغيير الاوضاع القائمة حالياً، وهدفنا هو التصدي لبعض المشاكل العالقة التي استغلها البعض والتي من شأنها ان تحقق اختلافاً كبيراً في حياة الناس في هذه المنطقة». وزاد أن الجانبين سيعملان على «تسوية هذه الخلافات من اجل دعم السلام والاستقرار والرخاء في هذه المنطقة. اذ هناك الكثير لما يمكن الولايات المتحدة وسورية ان تفعلاه في شكل أحادي او ثنائي، لكن علينا جميعاً ان نعمل لاغتنام الفرص الحقيقية».
وأعرب كيري عن دعم واشنطن ل «الجهود السورية لتطوير العلاقات مع لبنان وتطوير العلاقات بين الشعبين السوري واللبناني». وبعدما اشار الى محادثات مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في بيروت اول من امس، اعرب عن الاعتقاد ان «التقدم المحرز بين سورية ولبنان والآخرين يسهم في شكل كبير في التحول نحو تحقيق السلام»، آملاً في ان تسهم الزيارة المقبلة للحريري إلى دمشق في «تعميق التقدم» بين البلدين.
واذ اشار الى خبرته لعقود في مجلس الشيوخ، قال كيري الذي زار دمشق مرات، ان «الانخراط» مع سورية يمكن ان يلعب «دوراً مهماً للغاية في تحقيق السلام الشامل والمنطقة ووضع نهاية لخمسة عقود من الصراع (العربي - الاسرائيلي) التي أثرت على حياة جميع الناس في هذه المنطقة». وختم: «هذا هو التحدي الذي نواجهه، ونحن ملتزمون العمل على التصدي له».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.