الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عباءة الاخفاء" حقيقة علمية؟!
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2010

توصل باحثون فرنسيون الى صنع بنية مجهرية ثلاثية الابعاد تجعل الاشياء غير مرئية, في تقدم يقرب "عباءة الاخفاء" الشهيرة للساحر هاري بوتر من الواقع, حسب دراسات نشرت نتائجها الخميس في الولايات المتحدة.
وتمكن العلماء في السنوات الخمس الاخيرة من صنع "مواد متفوقة" (ميتا ماتيريال) غير موجودة في الطبيعية تتيح تحويل انعكاس الضوء بحيث يرتد عن الشيء كما تنزلق المياه على الصخر, والنتيجة تكون ان الشيء لا يمكن رؤيته.
واوضح نيكولا ستانجيه احد معدي الدراسة الثلاثة التي نشرت في عدد 19 آذار/مارس من مجلة "ساينس" ان هذه البنية كانت ثنائية الابعاد لكن المرحلة الاخيرة سمحت بتحويلها الى هيكلية ثلاثية الابعاد.
وأول "عباءة اخفاء" صنعت كانت على شكل اسطوانة يوضع الغرض المراد اخفاؤه في وسطها. كما أنها كانت كبيرة يصل ارتفاعها الى 50 سم وعرضها الى 10.16 سم وسماكتها الى 2.54 سم، وكانت مؤلفة من عشرة الاف قطعة من الياف الزجاج 6000 منها ذات شكل فريد مصفوفة بشكل متواز.
وفي الدراسة الاخيرة, وضع غرض تحت بنية مجهرية اشبه بسجادة عاكسة. واصبحت السجادة والغرض تحتها غير مرئيين. واعتمد الباحثون في هذا الاختبار على الاشعة دون الحمراء.
واضاف الباحث الفرنسي من معهد كارلسروه للتكنولوجيا في المانيا في مقابلة مع وكالة فرانس برس "مهما كانت الزاوية التي نظرنا منها عبر المجهر لا نستطيع رؤية اي شيء ... نحن اذا فعلا في حقل ثلاثي الابعاد".
واوضح ان هذه البنية مجهرية" ترتفع 30 ميكرونا اي (30 الفا من الميليمتر) وعرضها 13 ميكرونا وتخفي تحتها غرضا اصغر بعشر مرات.
وتتألف هذه السجادة الخافية, من بلورات من الوحدات الضوئية (الفوتون) وبنى نانوية مرصوفة بشكل يحول انعكاس الضوء لينزلق على السجادة وما تحتها.
واعتبر ستانجيه ان "عباءة هاري بوتر ممكنة نظريا لكن تقنيا لا تزال متعذرة. الا انها يمكن ان تصبح حقيقة في السنوات العشر المقبلة".
وتابع "الحواجز التقنية المتعلقة بالمواد المتفوقة كبيرة جدا وكذلك الأمر بالنسبة لإنتاج هذه المواد". واشار الى ان هذه الهيكلية لن تكون عباءة لأنها صلبة.
ولفت الباحث الى ان الجيش الاميركي يمول ابحاث عدة في هذا المجال مؤكدا انه والمعهد الذي يعمل فيه غير معنيين بذلك.
والهدف ليس اخفاء رتل من الدبابات عن العدو طبعا, بل اخفاء سماعات او مكبرات صوت مثلا.
وقد يكون لهذه الابحاث فوائد عدة بالإضافة الى الاهداف العسكرية لأنها تتيح التحكم بالضوء وانعاكاساته بفضل تكنولوجيا المواد المتفوقة.
وتابع ستانجيه ان الاعتماد على الضوء سيزداد في المستقبل القريب لاستبدال الالكترونات المستخدمة في اجهزة الكمبيوتر مما يسرع اداءها ويحد من استهلاك المواد. وتستخدم هذه التقنية "الابترونية" (اي تعتمد على الضوء وليس على الكهرباء) في الالياف البصرية للاتصالات بحسب ستانجيه الذي توقع ازدهار حقل الابحاث هذا في السنوات العشرين المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.