أهدى الفنان اللبناني مرسيل خليفة في حفلته التي شهدها مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية أول من أمس في القاهرة «كونشرتو الربابة»، لروح شاعر مصر الراحل عبد الرحمن الأبنودي الذي يكرمه المهرجان. وقال خليفة بخاصة ل «الحياة»: «راهنت خلال كتابة الكونشرتو على ان يقدم بآلة موسيقية ارتبطت بجنوب مصر مسقط رأس الأبنودي»، لافتاً الى أنه واجه تحديات كبيرة في كتابة المقطوعة التي أداها بكفاءة نادرة العازف حسن معتز مع أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو ناير ناجي. ونال خليفة تكريماً خاصاً من المهرجان برئاسة الدكتورة ايناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، واعتبرت مشاركة الفنان اللبناني «استثنائية» اذ قبل المشاركة كمؤلف موسيقي وليس عبر حفلة غنائية كما اعتاد عليه جمهوره، الأمر الذي اعتبرته عبد الدايم «شهادة نجاح تضاف إلى ما حققه المهرجان». وعبّر صاحب «كونشرتو الأندلس» عن ارتياحه للاستقبال الحاشد الذي وجده من جمهوره المصري الذي قبل على مضض مساهمة مرسيل بأغنية واحدة هي «منتصب القامة» التي أداها من دون عزف على العود مكتفياً بتحفيز جماهيره التي تبادلت معه غناء فقرات من الأغنية الشهيرة، كما رفع بعض الحضور أعلام فلسطين. وقدّمت أوركسترا القاهرة مقطوعتين من تأليف خليفة هما «صاحب الليل» و»يا نسيم الروح» التي أداها صاحبها بطريقته. من ناحية أخرى، نجح حسن معتز الذي أدى «كونشرتو الربابة» في نيل إعجاب الجمهور بفضل تمكنه من العزف على آلة فيها وتران فقط، أدت الأدوار التقليدية التي يؤديها الكمان عادة بسبب كفاءته كعازف تشييللو، وبدا عازفاً بارعاً للربابة و «صوليست» من طراز نادر. وانفردت الحفلة بإصرار المبرمجين على أن تستعيد الموسيقى الخالصة وليس الغناء ما كان لها من مكانة كبيرة، ذلك أن هذه الحفلة الغنائية هي الأولى التي كرّست كاملةً للمؤلفات الموسيقية، فقدّمت في الفاصل الأول مؤلفات الموسيقي جمال سلامة التي عرفها الجمهور كمؤلفات موسيقى تصويرية لأعمال درامية معروفة مثل «مسلسل هي والمستحيل» و فيلميَ «حبيبي دائماً» و «العذاب امرأة»، بخلاف موسيقى أغنية «ساعات» للراحلة صباح التي أدتها نسمة محجوب. ويمكن القول إن الحفلة ساهمت في رفع الروح المعنوية لسلامة الذي يجتاز أزمة صحية، وهو أحد أبرز المؤلفين المصريين من جيل الستينات وأحد أمهر عازفي البيانو، كما وضع خلال الثمانينات والتسعينات مؤلفات وأغنيات حققت نجاحاً تجارياً واسعاً، ما أخفى ماضيه كمؤلف موسيقي لآلة البيانو وهو الوجه الذي استعاده خلال الحفلة، وساعده على ذلك أداء إيناس عبد الدايم على آلة الفلوت في لحنََي اغنيتي «المدن» و «حبك». ويختتم مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية دورته الرابعة والعشرين مساء اليوم بحفلة تحييها المطربة المصرية أنغام والمطرب الفلسطيني محمد عساف. وشهد المهرجان 9 حفلات لكبار المطربين العرب في مقدمهم سميرة سعيد من المغرب والعراقي سعدون جابر وصابر الرباعي من تونس وعلي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح وهاني شاكر من مصر وبلقيس من اليمن، إضافة إلى 10 أصوات شابة من فرق دار الأوبرا المصرية.