السعودية تدين وتستنكر استهداف المستشفى السعودي في مدينة الفاشر الذي أسفر عن مقتل واصابة عدد من الأشخاص    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أمطار رعدية غزيرة وسيول على عدة مناطق    رواد المنتزهات وسكان أحياء نجران ل«عكاظ»: الكلاب الضالة تهدد حياة أطفالنا    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    مربو المواشي ل«عكاظ»: البيع ب«الكيلو» يمنع التلاعب.. نحتاح «توضيحات»    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    وصول الطائرة الاغاثية ال 13 إلى دمشق    توجيه بإجراء تحقيق مستقل في حادث انقطاع الكهرباء في المنطقة الجنوبية    الوقوف في صدارة العالم.. صناعة سعودية بامتياز    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    دعوة أممية لتحقيق مستقل في جرائم الاحتلال في «جنين»    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    في الجولة ال 17 من دوري روشن.. النصر والأهلي يستضيفان الفتح والرياض    شتانا ريفي    8 مناطق للتخييم في المناطق الربيعية    60 جهة حكومية وخاصة تشارك بمنتدى فرصتي    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    أدب المهجر    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    ضيوف" برنامج خادم الحرمين" يزورون مجمع طباعة المصحف    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    4 أكواب قهوة يومياً تقي من السرطان    مريضة بتناول الطعام واقفة    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    تعليق الدراسة الحضورية في مدارس تعليم عسير اليوم    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    ممشى النفود    «البيئة» تدعو الطُلاب للالتزام بالممارسات السليمة    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    «هانز زيمر».. إبداع موسيقي وإبهار بصري مدهش    "افتتاح بينالي الفنون الإسلامية 2025 في جدة بعنوان "وما بينهما"    بطولة الأمير عبد العزيز بن سعد للبوميرنغ تنطلق من" التراث للعالمية"    فريق أوكي يتوّج بلقب الجولة الأولى لبطولة العالم للقوارب الكهربائية "E1" في جدة    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    الاتحاد يقترب من أوناي هيرنانديز    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    أمير الرياض يعزي في وفاة محمد المنديل    الأمم المتحدة: نحو 30% من اللاجئين السوريين يريدون العودة إلى ديارهم    ما يجري بالمنطقة الأكثر اضطراباً.. !    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كورنيليا هيلله: أنتم مقيدون.. لكن ثقافتكم نابضة بالحياة!
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2014

اعترفت مسؤولة قسم الشرق الأوسط في إدارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب كورنيليا هيلله بوجود رقابة في مجال النشر العالمي، مؤكدة وجود قوى تتخوف من الانفتاح الكامل.
وقالت هيلله في حوار مع «الحياة» إنها تشعر بالتقدير لشجاعة الكثيرين من الناشرين العرب، وما يتمتعون به من قوة تحمل للاستمرار في نشر كتب في ظل الظروف الراهنة، وعلى رغم كل الصعوبات، بل إن هناك من ينشئ دور نشر جديدة. وأشارت إلى روايات سعودية مترجمة إلى الألمانية، لرجاء عالم ورجاء الصانع وبدرية البشر، لكنها أكدت الإقبال الكبير على «بنات الرياض»، إذ تعتبرها من أكثر الكتب مبيعاً في ألمانيا. إلى الحوار.
كيف بدأت علاقتك بمعارض الكتاب؟
- بعد أن انتهيت من دراستي تخصصات علوم الشرق الأوسط والعلوم السياسية، أديت فترة تدريب عملي في القاهرة، وفي جناح ألمانيا الاتحادية بمعرض الكتاب الدولي في القاهرة. تعرّفت على إدارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب التي أصبحت فيما بعد الجهة التي أعمل فيها، وبعد عودتي إلى ألمانيا بدأت العمل في معرض فرانكفورت.
كيف تقوّمين عمل الناشرين العرب؟
- أشعر بالتقدير لشجاعة الكثيرين من الناشرين العرب، وما يتمتعون به من قوة تحمل للاستمرار في نشر كتب في ظل الظروف الراهنة، وعلى رغم كل الصعوبات، بل إن هناك من ينشئ دور نشر جديدة.
ما هي التغيرات اللازمة حتى تستوفي قوانين حقوق الملكية الفكرية في الدول العربية متطلبات الناشرين هناك؟
- على حد علمي هناك من القوانين ما يكفي في كل الدول العربية تقريباً، كما توجد اتفاقات موقعة لحماية حقوق النشر، لكن المشكلة في عدم تطبيق القواعد السارية، ومحاسبة من يقوم بالمخالفات.
كثير من مشاركات الدول العربية تعتمد على الجهات الرسمية ودور النشر المقربة من الحكومات، الأمر الذي لا تستطيع دور النشر الخاصة أن تنافس فيه، لأنها لا تبيع كتبها، وبالتالي لا يمكنها تغطية نفقاتها. فكيف يمكن تحفيز دور النشر الخاصة على المشاركة؟
- صحيح أن الكثير من الأجنحة العربية الكبرى التي تلفت أنظار الزائرين تقف وراءها وزارات، لكن عدد دور النشر الخاصة التي ترسل ممثلين عنها إلى فرانكفورت أكبر بكثير. في معرض فرانكفورت لا يكون الاهتمام الأكبر لدور النشر العربية منصبّاً على بيع الكتب، فالفرصة متاحة لذلك بصورة كافية في الكثير من معارض الكتب العربية، لكن معرض فرانكفورت يوفر لها بدلاً من ذلك فرص تبادل الرأي مع المتخصصين، والترويج لدار النشر، وإقامة شبكة من العلاقات، وتجارة حقوق النشر، علاوة على الكثير من الدورات التدريبية والمتخصصة، هذه هي أهم الأهداف التي يذكرها الناشرون العرب في استطلاعات الرأي التي نقدمها لهم، والتي يمنحوننا فيها تقديرات عالية على تحقيق هذه الأهداف.
هل أسهم الأدب الغربي في ترسيخ صورة العربي البغيض والعدواني؟
- إنني لا أستخدم مصطلح الأدب الغربي، ولا مصطلح العربي البغيض والعدواني، ففي ألمانيا وحدها توجد أكثر من 2000 دار نشر، تصدر سنوياً حوالى 80 ألف عنوان، وأنا شخصياً لا أعرف كتاباً واحداً موضوعه (العربي البغيض والعدواني)، إلا أنني في الوقت ذاته لا أستبعد أن يكون ذلك واحداً من بين هذه العناوين ال80 ألفاً في كل عام، لكن المؤكد أن هناك عناوين أكثر من ذلك بكثير، تتناول دول الشرق الأوسط بطريقة جادة للغاية، وفوق ذلك أرى أن أفضل حل هو قراءة الكتب الأصلية من الدولة المعنية، وأن تتاح الفرصة للمؤلفين العرب ليتحدثوا بأنفسهم. عموماً يوجد في الإنترنت كتالوج لمنظمة اسمها (litprom)، يمكن من خلاله معرفة عدد الأعمال التي جرت ترجمتها من كل دولة إلى الألمانية، ومن يراجع هذا الكتالوج يجد أن هناك حوالى 500 عنوان لأعمال مترجمة من العالم العربي، من بينها أعمال لكاتبات من المملكة العربية السعودية، مثل رجاء عالم، ورجاء الصانع، وبدرية البشر، وفيما عدا ذلك فهناك مواضيع ومؤلفون كثر للغاية في هذا المجال، ويمكن القول إن كل الأدباء العرب المعروفين في العصر الحاضر لهم أعمال مترجمة إلى الألمانية، وفي الأعوام الأخيرة حظيت أعمال عربية بنجاح كبير في سوق الكتب الألمانية، مثل رواية «عمارة يعقوبيان» للمؤلف المصري علاء الأسواني، والتي كانت ضمن أكثر الكتب مبيعاً، وكتاب «بنات الرياض» لرجاء الصانع، وتتناول الروايتان الحياة اليومية لمجموعة من الناس في القاهرة والرياض في الوقت الحاضر، وكان هذان العملان أيضاً من أكثر الكتب مبيعاً في العالم العربي، وهناك أيضاً كتب شعرية ليس لها علاقة بأحداث معاصرة، بل تميل إلى المضامين الأسطورية، وهي كتب لقيت رواجاً كبيراً في ألمانيا، مثل أعمال المؤلف الليبي إبراهيم الكوني.
ما الذي تتوقعينه من مشاركتكم في معرض الرياض الدولي للكتاب؟
- إننا نريد التعرف على سوق الكتب السعودية، وأن نستكشف اهتمامات جمهور المملكة.
إن جناحنا هذا العام يخاطب بمعروضاته دور النشر السعودية، وأصحاب مكتبات بيع الكتب، والمكتبات العامة، التي نريد دعوتها للمشاركة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي هو أهم وأكبر معرض كتاب في العالم، كما نقدم لزوار المعرض من الكتب المعروضة ما يعطيهم انطباعاً عن الأدب والثقافة في ألمانيا، على سبيل المثال الإصدارات الأدبية الجديدة مع قائمة أهم الجوائز الأدبية الألمانية، ومن بينها جائزة الكتاب الألماني، وكتب الأطفال أو الكتب المصورة عن الفنون والكنوز القديمة لمتاحف برلين، وكذلك أجمل الكتب الألمانية.
أنت تعرفين الثقافة السعودية من خلال المشاركة السنوية للمملكة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. ما الذي يرتبط في ذهنك بهذه الثقافة؟
- أعتقد أن العارضين في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، لا يقدمون قَطْعاً عَرْضياً للثقافة السعودية، بقدر ما يعرضون إصدارات دور النشر الخاصة بهم، ونظراً لأني لم أزر السعودية من قبل أبداً، فإنه من العسير عليَّ أن أرسم تصوراً محدداً للحياة الثقافية في المملكة، لكن في الأعوام الماضية أتيحت لي الفرصة للتحدث مع ناشرين ومؤلفين سعوديين، وأعرف أنه على رغم الكثير من قيود الحياة اليومية، فإن هناك حركة ثقافية تنبض بالحياة، وأن الكاتبات السعوديات بصورة خاصة يتمتعن بشهرة كبيرة، وينشرن أعمالهن بنجاح خصوصاً في لبنان.
ويسري الأمر نفسه على الفن والسينما في الآونة الأخيرة، وأسهمت المحطة التلفزيونية الألمانية (NDR) في إنتاج فيلم «وجدة»، وحظي باهتمام بالغ، ليس في ألمانيا وحدها، بل إنه دخل مسابقة الأوسكار عن السعودية.
كيف استطاع معرض فرانكفورت الدولي للكتاب أن يصل إلى القمة على رغم أنه لا تباع فيه كتب للقراء؟
- معرض فرانكفورت الدولي للكتاب هو الملتقي الأكبر عالمياً للخبراء في محتويات الملكية الفكرية، ويتوجه معرض فرانكفورت بعروضه بالدرجة الأولى إلى اهتمامات هؤلاء الخبراء.
وهذه الاهتمامات تتغير بمرور الأعوام، وتضاف إليها اهتمامات جديدة، ففي فترة الخمسينات كانت الحاجة في المقام الأول لتبادل الرأي المتخصص بين أصحاب المكتبات والناشرين، واتضح بمنتهى السرعة أن هناك حاجة كبرى لتبادل الرأي على المستوى الدولي في مجال دور النشر، وبعد عامين فقط من تأسيس المعرض في عام 1949، كانت مشاركة دور النشر الدولية أكبر من الألمانية، واستمر هذا التوجه في تصاعد، وفي السبعينات طرق وكلاء المؤلفين أبواب المعرض، وتأسس مركز الوكلاء، الذي يضم حالياً 600 عضو، وفي هذا المجال المتخصص في الحصول على حقوق الطبع والنشر، نجد أيضاً طلباً متزايداً، والآن هناك مجال «رقمنة» وإدماج المجالات الإبداعية، مثل الكتاب والفيلم والألعاب والموسيقى.
هل توجد رقابة في صناعة النشر عالمياً أم ينبغي أن يتمكن كل مؤلف من نشر كل ما يريد؟
- طبعاً هناك رقابة في مجال النشر العالمي، لأنه ما زالت هناك قوى تتخوف من الانفتاح الكامل، وهؤلاء ليسوا فقط عبارة عن حكومات وحكام، بل يمكن أن يتعلق الأمر بوجود رقابة ذاتية عند دور النشر والمؤلفين، وكذلك التأثير الذي يمتلكه المموِّلون.
إن الانفتاح الكامل هو ما يريده النشر، وما ينبغي أن يكون عليه، وبناء على ذلك فإن الإجابة على الجزء الثاني من سؤالك هي نعم، ينبغي أن يتمكن كل مؤلف من نشر ما يريد، ولذلك لا توجد رقابة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، إننا نعرض كل شيء طالما كان ذلك لا يمثل انتهاكاً لقوانين ألمانيا الاتحادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.