حذّر إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور علي بن عبدالرحمن الحذيفي من الفتن التي تضر الدين والدنيا، وتوبق العبد في الآخرة، وتفسد المعاش في الحياة، مبيناً في خطبة (الجمعة) أن السعيد من جنّب الفتن، وأعظمها أن يلتبس على المرء الحق والباطل، والهدى والضلال، والمعروف والمنكر، والحلال والحرام. وأشار إلى الفتن التي أخرجت بعض شباب المسلمين من محاضنهم الآمنة، ومحيطهم الحصين، ومجتمعهم الحاني، إلى انحراف الفكر الضال، اتباع وموالاة لخوارج العصر، فقادهم إلى تكفير المسلمين، وسفك الدم المعصوم، بل أفتاهم أولئك الخوارج بتفجير أنفسهم والعياذ بالله، متسائلاً : «وهل يظن من يفجّر نفسه أن ذلك سبب لدخول الجنة، أما علم أن قاتل نفسه في النار؟ ثم قرأ (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)». وفي مكةالمكرمة أوضح إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور خالد الغامدي أنه مع إطلالة كل سنة هجرية تبرز لنا حادثتان عظيمتان غيرتا مجرى التاريخ هما نجاة موسى عليه السلام وخروجه من مصر، ونجاة محمد صلى الله عليه وسلم وخروجه من مكةالمكرمة. وقال في خطبة أمس (الجمعة) إن «زمن حدوثهما مختلف حيث كانت نجاة موسى عليه السلام في العاشر من محرم، ونجاة محمد صلى الله عليه وسلم في أوائل ربيع الأول، إلا أن اعتماد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه للتاريخ الهجري من بداية محرم جعل هاتين الحادثتين تلتقيان فتذكران في بداية كل عام هجري، وأصبحتا من أهم الأحداث لما فيهما من التشابه والعبر والحكم والآيات الباهرات، ولذلك كان صيام عاشوراء سنة نبوية مباركة تؤكد عظيم الصلة بين النبي موسى والنبي محمد عليهما السلام». وأضاف: «إننا في هذا الزمان المليء بالفتن وأفكار التطرف والإرهاب، واتخاذ الناس رؤوساً جهالاً وأُغيلمة سفهاء الأحلام يفسدون ولا يصلحون ويهدمون ولا يبنون، لأشد ما تكون حاجتنا إلى اتخاذ النبي صلى الله عليه وسلم قدوة وأسوة ومنهاج حياة، وإلى تعظيم مقام النبوة والحذر الشديد من رد السنة والاعتراض عليها، وإن الأمة اليوم وهي تتعرض لمكائد الأعداء وظلم المعتدين المختلين في المسجد الأقصى وفي غيره من بلاد المسلمين أحوج ما يكون للرجوع إلى سنته صلى الله عليه وسلم وسيرته المباركة، لمعرفة المنهج الحق في التعامل مع الأعداء ومواجهتهم ورفع الظلم والاعتداء على الأمة، متأسيةً بسيد البشرية الذي بعثه الله رحمة للعالمين، ومقتدية بهديه في القيام بنصرة الإسلام وأهله ورفع الظلم والاعتداء عن المظلومين ورد كيد المتربصين والحاقدين».