القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    الخميس.. انتهاء مهلة تسجيل العقارات ب8 أحياء بالرياض    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    أكثر من 2200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    الكِتاب.. سياجنا    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تواجه صعوبات في وقف صدامات أهلية في غرداية
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2014

واجهت السلطات الجزائرية صعوبات كبيرة في تهدئة الأوضاع في مدينة غرداية (جنوب العاصمة) حيث دارت على مدى اربعة ايام مواجهات بين سكان من الغالبية المالكية والأقلية الإباظية ارتدت طابعاً عرقياً كون اتباع «المذهب المالكي» من العرب في حين ان «الإباظيين» هم من الأمازيغ.
واستحكم الانفلات الأمني امس، في المدينة حيث فشلت قوى الأمن في ضبط الأوضاع، فيما انتقل رئيس الوزراء بالنيابة يوسف يوسفي ليل السبت - الأحد الى المدينة التي تبعد 600 كلم جنوب الجزائر العاصمة لإجراء اتصالات مع الأعيان بهدف تهدئة الوضع بعد مقتل ثلاثة من العرب وإصابة رابع بجروح خطرة، برصاص «مجهولين».
ورافق يوسفي الى غرداية وزير الداخلية الطيب بلعيز وقائد الدرك اللواء أحمد بوسطيلة. وأفاد بيان حكومي بأن الزيارة تهدف الى «الإطلاع ميدانياً على تطور الأوضاع واتخاذ التدابير بهدف وضع حد للأحداث المؤلمة التي تمر بها المدينة».
واستقبل يوسفي المعيّن في منصبه حديثاً، أعياناً وممثلين عن المجتمع المدني في مقر إقامة والي غرداية. وقال شهود ل «الحياة» إن نقاشات حادة دارت بينه وبين أعيان من الطرفين (عرب وإباظيين). وقال عضو في لجنة المتابعة إن «وزير الداخلية لم يتقبل انتقادات بتقصير أجهزة الأمن».
واستقبلت زيارة يوسفي لغرداية بتظاهرة شارك فيها ألاف من سكان المدينة ل «التنديد بالجرائم المرتكبة خلال المناوشات». واعتصم المتظاهرون أمام مقر الولاية مرددين شعارات تطالب بالعدالة و«تطبيق القانون ضد المجرمين المتسببين في الأحداث».
وكانت غالبية المتظاهرين أمس من العرب الغاضبين لمقتل ثلاثة من ذويهم، والمطالبين بفتح تحقيق في مقتل الشبان برصاص مجهولين. واستقبل يوسفي ممثلين عن المتظاهرين الذين نقلوا اليه طلباً ب «فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات» و«تسوية الأزمة بشكل دائم»، واستجاب رئيس الوزراء لطلب التحقيق الفوري، واعداً ب «تحديد المسؤوليات وتطبيق القانون ومتابعة عمليات التنمية فور عودة الهدوء». ووعد بأن تساهم الدولة «في إعادة تأهيل الممتلكات المتضررة جراء هذه الأحداث والتخفيف من معاناة المتضررين».
واتهمت خلية التنسيق والمتابعة للأحداث في غرداية «عناصر مجهولة الهوية «دخلت الولاية وتغلغلت بين مثيري الشغب، ما ساهم في الانفلات الأمني وأثار موجه هروب جماعي» لعشرات المواطنين.
وعمد عشرات التجار امس، إلى اغلاق محالهم التجارية بإحكام، استعداداً لمغادرة المدينة مع عائلاتهم الى مناطق أكثر أمناً. وبدا الوسط التجاري للمدينة مهجوراً.
ولم ترق هذه المعطيات لوزارة الداخلية التي سارعت الى اعلان أن وزير الداخلية اجتمع بوالي غرداية ومسؤولي أجهز الأمن، وتقرر إرسال 10 وحدات جديدة من قوات مكافحة الشغب. وطالب مواطنون من ضحايا أعمال العنف والتخريب في غرداية في شكوى جديدة، بتغيير طريقة تعامل قوات مكافحة الشغب مع مجموعات الملثمين واستعمال العنف ضد الحشود التي تعتدي على الأشخاص والممتلكات.
وفي بيان وزع مساء الجمعة، قال السكان الغاضبون: «إننا نفهم طريقة تسيير الأزمة في غرداية بأنه قرار من الحكومة بالتخلي عن سكان المدينة»، وأضاف البيان أن المشكلة لا تحل بمضاعفة عدد عناصر الشرطة «بل بالتعامل بكل شدة وحزم مع مجموعات من المجرمين المسلحين بأسلحة بيضاء».
في غضون ذلك، أعلن بيان للجيش أن وحداته قتلت مسلحاً في منطقة أغريب في ولاية تيزي وزو (110 كلم شرق العاصمة)، وأوضح البيان أنه خلال «متابعة لعملية التمشيط في منطقة أغريب في القطاع العملياتي لتيزي أوزو في الناحية العسكرية الأولى، تمكنت مفرزة من الجيش الشعبي الوطني الأحد من القضاء على إرهابي واسترجاع بندقية ألية من نوع كلاشنيكوف وثلاثة مخازن ذخيرة وقنبلة يدوية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.