الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروائي السعودي عبده خال «يخطف» جائزة ال «بوكر» للرواية العربية
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2010

أعلنت لجنة تحكيم «الجائزة العالمية للرواية العربية» (بوكر) أمس في احتفال في أبو ظبي فوز رواية «ترمي بشرر» (دار الجمل)للكاتب السعودي عبده خال بجائزتها الأولى في الدورة الثالثة لها، من بين ست روايات أُعلن في كانون أول (ديسمبر) الماضي وصولها إلى اللائحة القصيرة للجائزة للسنة 2010. والروايات الست هي: «يوم غائم في البر الغربي» للمصري محمد المنسي قنديل و «عندما تشيخ الذئاب» للأردني جمال ناجي، و «أميركا» للبناني ربيع جابر و «وراء الفردوس» للمصرية منصورة عز الدين، و «ترمي بشرر» للسعودي عبده خال، و «السيدة في تل أبيب» للفلسطيني ربعي المدهون. ويكافأ كل من الفائزين بعشرة آلاف دولار، إضافة إلى 50 ألفاً للفائز الأول. وقد تأهلت للجائزة 115 رواية، رشحتها للتنافس دور نشر من 17 بلداً عربياً، وأعلنت اللائحة الطويلة التي تضم 16 رواية في القاهرة في تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي.
وكانت الجائزة أطلقت في أبوظبي في نيسان (إبريل) 2007، بالشراكة مع مؤسسة جائزة «بوكر» الدولية ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي في لندن، مساهمةً في لفت الانتباه العالمي إلى المنجز الروائي العربي الجديد، بمنح الأعمال الفائزة فرصة ترجمتها إلى أكبر عدد ممكن من اللغات. وترعى الجائزة وتمولها «مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي»، والتي تعمل على تعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، والاستفادة منهما في تطوير مشاريع ومبادرات غير ربحية في الإمارات، وتتمثل اهتماماتها في التعليم والعلوم والتكنولوجيا والفنون والثقافة والتنمية الاجتماعية والتنمية البيئية والتوعية العامة. ويقدر للقائمين على المؤسسة أنهم في الدورات الثلاث للجائزة لم يؤثروا في أعمال مجلس الأمناء ولجان التحكيم بتعليمات أو توجيهات مباشرة أو غير مباشرة. وصرّحت رئيسة برنامج الثقافة والفنون في المؤسسة، سلوى مقدادي، إن المؤسسة فخورة برعايتها جائزة «بوكر» التي يتزايد تأثيرها بقوة في الحياة الثقافية العربية في غضون ثلاثة أعوام فقط، بحيث تمكنت بفضل نفوذها الثقافي واستقلالية مجلس أمنائها ولجان تحكيمها من أن تصبح الجائزة الأهم والأبرز في العالم العربي.
وإذا كانت في هذا القول مبالغة، فقد تبدى اهتمام كبير ولافت لدى الأدباء العرب، وخصوصاً الروائيين، بالجائزة، وفي محلّه قول رئيس مجلس الأمناء جوناثان تايلور إن «بوكر» رائدة في عالم الأدب العربي، وبات تأثيرها لا يقبل الجدال، وكذلك قول المديرة الإدارية للجائزة جمانة حداد إن جائزة أدبية عربية لم تحظ بهذا القدر من الانتباه والتأثير من قبل، وجاءت «بوكر» لتلبي حاجة ثقافية ملحة في حياتنا العربية. وساهم في ذلك كله أن الجائزة يتم الإعلان عنها في ثلاث مراحل، ويتم التكتم لشهور على أسماء لجان التحكيم، إضافة إلى الشهرة التي تتوافر للروايات الفائزة بين قراء كثيرين، وكذلك السمة العالمية للجائزة التي تعد توأماً لنظيرتها البريطانية المرموقة. وربما عملت هذه الأسباب، وغيرها، على إثارة زوابع الانتقادات، النزقة أحياناً، للجائزة وآلياتها، وشهدت بعضَه الدورة الأولى التي فازت فيها «واحة الغروب» للمصري بهاء طاهر، وترأس لجنة التحكيم فيها العراقي صموئيل شمعون. واستمرت مؤاخذات أقل في غضون الدورة التالية التي فازت فيها «عزازيل» للمصري يوسف زيدان، وترأست المحكمين فيها اللبنانية يمنى العيد. ولمّا كان طبيعياً، وربما مطلوباً، أن تثور آراء واجتهادات واقتراحات تدل إلى نواقص وملاحظات في أمر الجائزة ومحكميها وآليات عملها، إلا أن ما شهدته الدورة الحالية التي اكتملت اليوم بإعلان اسم الفائز الأول تجاوز كثيراً الطبيعي والمطلوب، خصوصاً مع إشهار أسماء أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها الكويتي طالب الرفاعي، فالذي جرى يوجب حماية الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر»، والعمل على الحفاظ على صدقيتها والثقة بها ورواجها واحترامها، لا سيما وقد ظلت الاتهامات عن مؤامرات وصفقات و «تزبيطات» تشيع في شأن الروايات المرشحة للفوز قبل إعلان قائمة ال 16، في صحف ومواقع إلكترونية وبأسماء كتاب ومثقفين عرب، حسم بعضها عدداً من الفائزين، وروّج لرواية اللبنانية علوية صبح «اسمه الغرام» بالزعم أن توافقاً بعيداً من أي تحكيم جرى لتكون الجائزة من نصيبها. ومع انسحاب عضو لجنة التحكيم الناقدة المصرية شيرين أبو النجا من اللجنة، عقب إعلان القائمة القصيرة، زادت السهام على اللجنة واختياراتها الروايات الست التي خلت منها «اسمه الغرام». وأياً تكن مقادير أحقية هذه الرواية بالفوز، لم يبدُ أن معظم الذين تحمسوا لها قرأوا الروايات التي اختيرت، لتكون المفاضلة في مكانها، أو مقنعةً على الأقل. تركزت تبريرات أبو النجا لانسحابها، بعد مشاركتها في كل اجتماعات التحكيم، وتوقيعها على بيان اختيار القائمة القصيرة، على ما قالت إنه غياب معايير أو مقاييس نقدية واضحة في تقييم الأعمال التي كان يتم اختيارها، ثم اللجوء إلى تصويت الأعضاء لحسم ما قالت إنها نقاشات مبتورة وسريعة ومتوترة غاب عنها الحوار. ووصفت أبو النجا معظم ما جرى في التحكيم بأنه «معيب»، وتحدثت عن خيبة أملها، واعتبرت أن الذائقة الفردية هي ما احتكمت إليه آراء الأعضاء، ووصفت التصويت الرقمي الذي تمّ اللجوء إليه «نوعاً من المصادرة». وسارع طالب الرفاعي إلى الرد بالقول إن «نقاشاً حراً وموضوعياً» جرى بين الأعضاء، وإن القائمة التي تم التوصل إليها تمثل رأي جميع المحكمين، وإن اللجنة عملت وفق لائحة معايير اتفق عليها الأعضاء، أهمها الحبكة والزمان والمكان في الرواية وبناء الشخصيات والتشويق والامتاع والرؤى الإنسانية. وذكر الرفاعي أنه تمت إعادة التصويت أربع مرات، وجاءت القائمة الرابعة مختلفة عن سابقاتها الثلاث.
وبسبب هذا الخلاف الذي أشعل مزيداً من النمائم والأقاويل والشكوك والخيالات، وكذلك الردود النزقة والحادّة، في بعض الصحافة الثقافية العربية، تكمل لجنة التحكيم عملها في اختيار الرواية الأولى بأربعة أعضاء، هم، بالإضافة إلى رئيسها الروائي والقاص طالب الرفاعي، الشاعر والكاتب العماني سيف الرحبي والأستاذة المحاضرة في كلية الآداب والفنون والإنسانيات رجاء بن سلامة والباحث الأكاديمي والمترجم ومدير قسم الدراسات العربية والعبرية في جامعة السوربون الفرنسي فريدريك لاغرانغ. وعمل مجلس أمناء الجائزة، الذي انتهت ولايته اليوم، على تطويق ما جرى، بإعلانه تجديد ثقته التامة بلجنة التحكيم واستقلاليتها وأهلية كل أعضائها، ونوّه إلى أن اختيار القائمة القصيرة كان جماعياً. وقال في بيان إنه على ثقة بأن الدورة الثالثة لجائزة «بوكر» تنتهي في الثاني من آذار (مارس) بفوز مستحق لواحدة من روايات القائمة القصيرة، «ما سيدفع بالرواية العربية شوطاً إضافياً إلى الأمام». وكان الكاتب والناشر رياض نجيب الريس قد استقال من عضويته في المجلس في آذار (مارس) العام الماضي، بدعوى أن المجلس لا يقوم بعمله المطلوب منه.
ومن أبرز الحملات الحادّة التي طاولت لجنة التحكيم ما بدر من الناقد جابر عصفور الذي انتقص من أهلية أعضائها ورئيسها في تقييم النصوص الروائية، وناصرَ أبو النجا في انسحابها، واعتبر أنها وحدها القديرة على النقد في الرواية. ورأى أن «مؤامرة» اعترضت طريق رواية علوية صبح إلى الجائزة، ووصف ذلك بأنه «حملة خسيسة»، وكتب في «الحياة» إن رواية محمد المنسي قنديل «يوم غائم في البر الغربي» دخلت القائمة لجدارتها، وليس لجدارة لجنة التحكيم التي تحولت إلى «لجنة هزلية»، بحسب تعبيره. والمعلوم أن في اختيار لجان التحكيم في «بوكر» تتمّ مراعاة التمثيل الجغرافي العربي والعمر والتخصص، وأن لا يقتصر أعضاؤها على نقاد الأدب، لأن الذائقة الروائية تتعدّاهم، والكاتب لا يتقصدهم بنصه، بحسب عضو مجلس الأمناء خالد الحروب. ووسط اتهامات متبادلة ونمائم عاصفة، وأحاديث عن دسائس وتصفية حسابات، شاع عربياً مناخٌ من تبدد الآمال التي كانت عقدت على الجائزة الواعدة، وبدا أن الوسط الثقافي العربي لا تتوافر فيه الشفافية والأريحية والتقاليد اللازمة لإرساء هذه الجائزة ذات الأهداف الطموحة، والتي نجحت فعلاً في أعوام ثلاثة في إعلاء الاهتمام العام والشعبي بالرواية العربية وجديدها. وكان مؤسياً أن يصف سيف الرحبي تجربته في عضوية لجنة التحكيم بأنها «أليمة ومقرفة» وغير ممتعة. وكان مستهجناً أن يغيب عمن رموا السهام الحادّة على لجنة التحكيم وخياراتها في القائمتين الطويلة والقصيرة أن شاعراً، هو أندريه موشين، ترأس لجنة التحكيم في «بوكر» البريطانية في دورتها الماضية، وأن صحافياً من هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» ترأس سابقتها، وأن وزير الدفاع البريطاني مايكل بورتيللو ترأس اللجنة الأسبق. وكان باعثاً على الاستغراب أن انشغالاً في الصحافة الثقافية بنقد ودراسة الروايات الست الفائزة لم يتم بالكيفية المأمولة والمرغوبة، وكلها تستحق الثناء والاهتمام، وتوافرت فيها أسباب الاحتفاء النقدي بها. وبدلاً من ذلك، مضت أقلام غير قليلة في الحديث عن مؤامرات وكواليس، وفي التبخيس من هذا وذاك، وفي مبالغات في شأن هذه الرواية أو تلك، وفي استسهال الكلام كيفما اتفق.
ولعلّ هذا كله انتهى أمس، مع الإعلان عن الفائز الأول عبده خال بالجائزة، للذهاب إلى دورة رابعة، نقية وشفافة، ومصانة من بؤس وفساد كثيريْن عُويِنا في الشهور الماضية في الوسط الثقافي العربي، ليتجدّد الأمل الكبير بالجائزة، فتظل لها اشراقتها الطيبة، لا سيما أنها معنيّة أولاً وأخيراً بالروايات، لا بالروائيين مهما كان عمق تجاربهم وخبراتهم، وهذا وحده شديد اللزوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.