المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتياط الأجنبي للعراق ينخفض إلى 60 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2015

قال محافظ "المصرف المركزي" العراقي علي العلاق اليوم (الثلثاء) إن انخفاض إيرادات النفط قلص احتياطات البلاد من النقد الأجنبي إلى حوالى 60 بليون دولار تكفي لتغطية احتياجات الواردات في نحو 18 شهراً لثاني أكبر منتج للخام في "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك).
وتعرض العراق إلى ضغوط هائلة بسبب انخفاض أسعار النفط منذ العام الماضي والحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش). وتوقعت الحكومة عجزاً مالياً بنحو 25 بليون دولار في موازنة العام الحالي البالغة قيمتها نحو 100 بليون دولار.
وقال "صندوق النقد الدولي" إن هذه العوامل قلصت أيضاً الاحتياطات الدولية التي تراجعت إلى 66 بليون دولار في نهاية العام 2014 من 78 بليوناً في نهاية 2013.
لكن العلاق قال إن انخفاض المصروفات المقومة بالدولار خفف أيضاً الطلب على العملة الأجنبية.
وأوضح أن "مستوى الاحتياطات في العراق مريح"، موضحاً أن الاحتياطات تتناقص شهرياً لكن "ليس بدرجة كبيرة".
وهوّن العلاق من شأن المخاوف التي تقول إن استمرار الهبوط سيضغط على الدينار العراقي الذي يبيعه "المصرف المركزي" للمصارف والمتعاملين الحاصلين على تراخيص بسعر ثابت 1166 ديناراً للدولار.
وقال: "إذا نظرنا إلى الأسواق في هذه الأيام، سنرى أن السعر مستقر جداً، ومعقول للغاية".
وكانت العملة المحلية هوت إلى حوالى 1400 دينار للدولار في السوق الموازية في منتصف حزيران (يونيو) الماضي من 1228 قبلها بأسبوع. وقال متعاملان إن السعر بلغ اليوم 1218 ديناراً للدولار.
وفي إطار جهود للمساعدة في سد عجز الموازنة، تسوّق بغداد أول إصدار لها من السندات الدولية في تسع سنوات في أوروبا والولايات المتحدة هذا الأسبوع.
وتأمل الحكومة في جمع ما يصل إلى ستة بلايين دولار في سلسلة من إصدارات السندات الدولارية، لكن العلاق قال إن المرحلة الأولى ستكون لجمع بليوني دولار.
وتوقع أن يتجاوز سعر الفائدة ثمانية في المئة بسبب المخاوف الأمنية.
وتخطط بغداد أيضاً إلى إصدار محلي لسندات بقيمة خمسة بلايين دولار بدءاً من الربع الأخير من العام.
وأوضح العلاق أن إصدار سندات في الأسواق الدولية من شأنه أن يساعد في إعادة دمج العراق بالنظام المالي العالمي عقب سنوات من الحروب والعقوبات.
وأضاف أن العراق في حاجة أيضاً إلى إصلاح مصارفه من خلال إعادة هيكلة وخصخصة أكبر مصرفين مملوكين للدولة، "الرافدين" و"الرشيد".
وقال العلاق إن "هذا هو التغيير الرئيس الذي يمكن أن يفضي إلى تغيير القطاع بأكمله. هذان المصرفان يسيطران على نحو 80 أو 90 في المئة من القطاع بأكمله".
وأشار إلى أن مصارفاً أجنبية قد تستحوذ على أسهم في المصرفين خلال عامين أو ثلاثة.
ووفقاً للقانون، لا يمكن ل "المركزي العراقي" إقراض وزارة المال، لكن العلاق قال إن المصرف ضخ سيولة في النظام المصرفي من خلال شراء أذون خزانة وسندات بما يصل إلى خمسة تريليونات دينار عراقي (4.38 بليون دولار) هذا العام في السوق الثانوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.