الحديث عن زرياب وما تركه في ثقافة الأندلسيين بداية، والأوربيين فيما بعد، من سلوك وعادات وآداب وفنون، أثار تعجب رشا، وتساءلت، كيف يتسنى لشخص واحد أن يؤثر في حياة مجتمع غريب عنه، وأن يبقى ذكره والحديث عن منجزاته باقيا حتى اليوم ويحظى بالتقدير والاستحسان؟ ذكرتها والدتها بما في جاء في الكتاب المقدس من أن "في البدء كان الكلمة"، وأن أولى الآيات التي تلقاها نبي المسلمين من ربه "أقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسن من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم"، وفي إيماني أن إرادة الله هي التي تعطي بعض خلقه من العلم والمعرفة والحضور ما يمكنهم من إسعاد البشر ويحبب إليهم المودة والقربى ليشكروا نعم الله عليهم. وهو الله الخالق الذي "علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم"، ووهب الإنسان الكثير من الجوارح و الحواس التي تمكنه من تفعيل الإدراك والتعلم بوسائل و أساليب مختلفة. والمشرق كما تقولين دائما يا رشا هو مهد العلم والمعرفة، ومن الشرق المعطاء قدم إلى أسبانيا زرياب حاملا آلة العود في يده، وسحر الكلمة في فكره، وتعامل مع العود والكلمة بما يتناغم وطبيعة الأندلس، فكانت الموسيقى العذبة والأغاني المبهجة تتداول بين الناس بما يوجب عليهم شكر الخالق على نعمه العديدة، وقد حافظ الأندلسيون على عود زرياب، هذه الآلة الموسيقية التي كان ظهورها الأول في بلاد مابين النهرين، وذلك في العصر الأكادي 2350 - 2170 ق.م ومن ثم في مصر في عهد المملكة الحديثة حوالي 1580 - 1090 ق.م بعد أن دخلها من بلاد الشام، وظهر في إيران لأول مرة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. ويعتبر العود من أهم الآلات الشرقية و العربية على الإطلاق، فهو كما قيل فيه سلطان الآلات و مجلب المسرات. وقد غزا العود قصور الملوك و الأمراء في كل من ألمانيا و ايطاليا و انكلترا وفرنسا، وبطبيعة الحال في اسبانيا من يوم أن دخل به زرياب إلى الأندلس. ومن تقنية العود صنع الغيتار، هذه الآلة التي عرفها الأسبان في القرن الرابع عشر مبسطة ولها ثلاثة أوتار مزدوجة ووتر منفرد، وتطورت في القرن السادس عشر بعد أن استبدلت الأوتار المزدوجة بأوتار مفردة وأضيف إليها الوتر السابع، وأخذ الغيتار المطور طريقه إلى بقية دول أوربا في القرنين السابع عشر والثامن عشر. هذه التواريخ لمولد وتطور الغيتار لفتت انتباه رشا، لتوافقها وتاريخ دخول أسبانيا بكاملها تحت هيمنة الكنيسة الكاثوليكية ومسح كل أثر للغة والدين والعادات والتقاليد الإسلامية. حَمّلتْ رشا التعصب الديني إثم القضاء على الكثير من قيم وعادات وعلوم وفنون مجتمع الأندلس الإسلامي الذي كان يتعامل بروح المواطنة والأخوة في الله بين جميع ساكنيه، كما أن والدتها قد فاجأتها بسرد هذا الكم من المعلومات عن آلتي العود والغيتار،ولم تكن لتعلم بأن جدة أمها كانت من أشهر عازفات العود، وخال أمها كان من أشهر عازفي الغيتار في مدينتهما بيت لحم، أمّن والد رشا على كلام والدتها وقال أنه سمع من الكثيرين من أهالي الأراضي المقدسة في فلسطين عن شهرة جدتها في العزف على العود، وجاءت مداخلة المضيف لتعلن بأن ضيفي هذه الأمسية هما مع حفظ الألقاب: باكو دي لوثيا، أفضل وأمهر عازف غيتار، والمعروف عالميا لبراعته في العزف وأنه الأكثر معرفة بتاريخ الفلامنكو، ومانويل غرانادوس، العازف المحترف والمؤلف الموسيقي ونجم الحفلات الموسيقية التي تقدمها محطات التلفزة الأسبانية والعالمية والأستاذ في كونسرفتوار برشلونة، وأنهما سيعزفان معا مقاطع من الموشحات الأندلسية، متمنيا لرشا ووالديها أن يستمتعوا بهذه الأمسية الأندلسية.