استخدم تنظيم «القاعدة» في السعودية، المرأة غطاء لتنفيذ أعماله اللوجستية منذ 12 أيار (مايو) 2003، من خلال تجنيدها للأغراض التقنية أو الدعوية، في ظل وجود حصانة تلقائية للمرأة من المجتمع، ما ساعدها في الوصول لمواقع كثيرة، وأكدت الباحثة في كرسي الأمير نايف للأمن الفكري بينة الملحم ل «الحياة»: أن بيئة أسر المطلوبين أمنياً مرشحة بقوة لنمو الأفكار المتطرفة، بسبب «البشرى» التي ينقلها إليهم متطرفون من مناطق الفتن والصراعات عن مقتل عائلهم أو ذويهم. وأوضحت مصادر مطلعة ل «الحياة»، أن زوجة نائب تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية والمطلوب رقم 63 على قائمة ال85 سعيد الشهري، تعيش في مأوى يحوي غرفة وحيدة ودورة مياه، بعيداً عن زوجها المتواري في اليمن منذ هروبه من السعودية. وقالت المصادر، إن أسرتها تلقت آخر مكالمة منها مطلع شهر رمضان الماضي، اعترفت خلالها بسوء الأوضاع التي تعيشها في اليمن، ويبدو من المكالمة أنها نادمة على قرارها اللحاق بزوجها واصطحاب أبنائها من أبوين مختلفين والعيش مع أفراد التنظيم، على رغم أنها كتبت مقالين في مجلة «صدى الملاحم» الناطقة باسم «القاعدة» في اليمن، تعبر فيها عن ارتياحها للخطوة التي أقدمت عليها. وحذّر الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية الدكتور علي خشيبان ل «الحياة»، من منهجية جديدة يتخذها تنظيم «القاعدة» من خلال مراجعة فكرية، مفادها إتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة في العمليات الانتحارية، مشيراً إلى أنه في الوقت الراهن تكمن مساهمة المرأة في العمليات اللوجستية، من خلال جمع الأموال والتأثير على الأمهات والزوجات لدفع أبنائهن الى «عمليات جهادية» في مناطق تشهد صراعات وفتناً، وهي من أخطر المساهمات. وأوضح خشيبان، أن الجانب الأخطر يكمن في عمليات تجنيد النساء ممن ليس لهن علاقة مباشرة بأحد أعضاء التنظيم أو رموزه، ووصف الوضع الآن على الساحة، بأنه استغلال لظروف النساء المادية أو الشخصية، وهن غالباً من خارج التنظيم ويعانين من ظروف مادية صعبة، وهو ما يعني تجنيد المزيد من النساء تحت ذرائع مختلفة. وقال إن مشاركة المرأة في عمل الجماعات الإسلامية الجهادية والسلفية كان محدوداً ومحاطاً بشيء من الحذر، لا سيما أن التكوين الفكري للجماعات الجهادية، ومنها «القاعدة»، لا يؤمن بدور قيادي فعال للمرأة في تنفيذ عمليات انتحارية. وأضاف: «يجب التفريق بين مشاركة المرأة في عمليات التنظيم عضواً وبين تجنيد المرأة في هذا المجال، ففي التاريخ الإسلامي تظل المرأة في منطقة خلفية، لا سيما في العمليات السياسية والعسكرية». وأشارت بينة الملحم إلى أن المجتمع ينظر الى المرأة نظرة دونية، ويربأ أن تنال تلك المنزلة الرفيعة وهي «الشهادة» بحسب ما يعتقد الفكر الإرهابي، التي لا تليق إلا بالرجال الأشداء، ولكن، لا ننفي احتمال استغلال المرأة في أوجه وأدوار أخرى خدمة لأهدافه الارهابية، وهي الدعم اللوجستي الذي يمكن أن تقدمه تلك النسوة، وهذا يعتبر خطراً. وتساءلت عن قرب المرأة أو بعدها في مجتمعنا عن مجال تجنيدها، مع الاعتبار أن الوصول إلى المرأة وتجنيدها أقل كلفة من تجنيد الرجل، وهي في الوقت ذاته أكثر فداحة من حيث النتائج. ولفت خشيبان إلى وجود تأكيد دائم من قيادات التنظيم خلال تكوين «القاعدة» في أفغانستان، على وجود عائلات المجاهدين معهم، إذ يمنح المتزوجون من أعضاء التنظيم مبالغ أكبر من العزاب تشجيعاً لهم على اصطحاب عائلاتهم. وأضاف: «أن قناعات المرأة غالباً محكومة في مستوى الحرية التي تحصل عليها في منزلها أو مع زوجها، لا سيما أن الفئات المتشددة لا تؤمن بأي حق للمرأة، ومعظم النساء من زوجات عناصر التنظيم يؤمّن بشكل تلقائي بما يؤمن به الزوج أو الأخ أو الوالد». وذكر خشيبان، أن الأزواج يستغلون حقوق زوجاتهم من أجل تهديدهن بأن النار مصيرهن في حال عصيان الزوج، وأن هذه المنهجية في العيش مع هؤلاء الرجال تجعل تلك النساء تابعات لما يقول أزواجهن أو إخوانهن حول ما يقومون به من أعمال إرهابية، بحيث لا يصبح مستغرباً تعاطف الزوجات مع الأزواج وتبعيتهن في مناطق الصراع». وأضاف: «زوجات عناصر التنظيم في النهاية ليس لديهن حرية طرح وجهات نظر مختلفة عن تلك التي يحملها الأزواج، إضافة إلى اعتقادهن بأن رضا أزواجهن من رضا الله، لا سيما أن أعمالهم الإرهابية ذات صبغة دينية هدفها حرب الكفار كما يعتقدون». وأكدت بينة الملحم، أن أسر المطلوبين أمنياً بيئة مرشحة بقوة لنمو الأفكار المتطرفة بسبب «البشرى» التي يتلقونها من آخرين بمقتل عائلهم أو قريبهم في عمليات إرهابية في مناطق تشهد صراعات وفتناً، وأشار إلى ذلك بعض الدراسات والوقائع. وكشفت الباحثة، أن الاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري في كرسي الأمير نايف، خصصت برنامجاً لأسر المطلوبين أمنياً، وطلبنا تكثيف برامج التوعية والتدريب بسبب الأجواء الداخلية للأسرة التي غالباً ما تكون مهيأة لتقبل التطرف. وعن استهداف «القاعدة» للمراكز الدعوية النسائية في المساجد، قال خشيبان: «الخطر يكمن في العمليات الدعوية المشبوهة لأنها تنمو وتكبر تحت مظلة شرعية لأعمالها، فكل ما يقع تحت النظر من مجالات توعوية منظمة، تقوم «القاعدة» وغيرها بمحاولات مستميتة لاستغلاله للتأثير في أكبر قدر من الناس واستدرار عواطفهم، كما من اجل المسلمين المنكوبين كما يدّعون». وأضاف: «إذا كان الإسلام أُستغل في عمليات إرهابية قذرة فالأولى أن يتم استغلال كل ما له علاقة بالإسلام من نشاطات توعوية أو تحفيظ قرآن أو غيرها، وعليه يجب الحذر من تلك النشاطات لضمان ألا يقوم أحد باستغلالها لتنفيذ عمليات مشبوهة من جمع أموال أو تجنيد أفراد للقيام بعمليات جهادية». وأكد خشيبان، أن عمليات جمع الأموال تنشط بين النساء أكثر من غيرهن، ولا سيما أن المجتمعات النسائية مغلقة ويصعب اختراقها من الرجال وأجهزة الأمن، ومعظم العلاقات بين الفئات النسائية ذات طابع عائلي محكوم بصلات معقدة بين النساء. فيما أشارت بينة الملحم إلى أن الفكر الإرهابي الذي نجح في اقتحام المجتمعات، متظللاً بعباءة الدين يستخدمها في غير محله، لن يتوانى عن استغلال أي من القنوات التي يسهل أن يحقق أهدافه من خلالها بأقل التكاليف وأكثر عائد في ظل شرعية تلك القنوات وشرعنة فكره الإرهابي في الوقت ذاته. وشددت الباحثة في كرسي الأمير نايف على تتبع النساء وتفتيشهن أو إيقافهن بالمستوى نفسه لنظرائهن الرجال، وذلك بعد أن استغل الإرهابيون العرف الاجتماعي والثقافة القائمة في الفرق في التعامل بين المرأة والرجل.